من غير ما تدرى.. 7 علامات تثبت اصابتك بمرض السكر

كتبت- كريمة عبد الغنى
لم يعد مرض السكر قاصرًا على كبار السن فقط بل أصبح يهدد حياة الشباب في سن صغير، عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا المرض نوعان، السكر من النوع الأول، والسكر من النوع الثاني وهو أخطر ويعود للوراثة بنسبة كبيرة.

العديد من العلامات قد تظهر عليك وتشير إلى إصابتك بالسكر سواء الأول أو الثاني دون أن تدري، وفي حالة ظهور إحدى هذه العلامات عليك فورا إجراء التحاليل والفحوصات للتأكد من نسبة السكر في الدم.

ومن أبرز هذه العلامات بحسب موقع صحيفة Daily mail البريطانية :

1- العطش المستمر
2- الحاجة إلى التبول كثيرًا
3- التعب المستمر
4- عدم وضوح الرؤية
5- تناول الكربوهيدرات بكثرة
6- وجود شخص في الأسرة مصاب بمرض السكري من النوع 2 يعني أنك أكثر عرضة للإصابة به
7- المصابون بنوبة قلبية أكثر عرضة للإصابة بالسكر.
لوحظ في سكر الكبار( مرض السكر من النوع الثاني الذي لا يعتمد علاجه على الانسولين الخارجي) ان اغلب المرضى يمتازون بالبدانه مما يشير و بشكل قوي الى ان هناك علاقه وطيده بين زياده وزن الجسم و الاصابه بمرض السكر ..
و حتى نعرف هذه العلاقه يجب ان تعرف اولا هذه المعلومه عن الانسولين ..
يقوم الانسولين بعمله كماده ضروريه لحرق الجلوكوز عن طريق انه يفتح الطريق امام الجلوكوز ليدخل الى خلايا الجسم حيث يتم استهلاكه او حرقه لانتاج الطاقه كنتيجه لذلك .. و يقوم الانسولين بذلك عن طريق اتحاده مع مواضع معينه بغشاء الخليه تسمى مستقبلات الانسولين و بذلك يمكننا ان نشبه الانسولين انه مفتاح لبوابه الخليه و هذه المستقبلات هي فتحات الابواب حيث يدار المفتاح ( الانسولين ) داخل فتحات الابواب (المستقبلات) فتفتح الابواب(الخلايا) و يمر الجلوكوز للداخل بهذه الطريقه ..
و بناءا على ذلك يفسر حدوث مرض السكر في الاشخاص البدينين بان هذه المستقبلات يقلل عددها بحدوث زياده كبيره في وزن الجسم الكلي .. و هذا يعني ان مريض السكر البدين قد يكون عنده احيانا كميه طبيعيه من الانسولين (المفاتيح) لكن لديه عدد قليل او غير كافي من المستقبلات(الفتحات) وبناءا على ذلك يتراكم الجلوكوز خارج الخلايا في مجرى الدم و يرتفع منسوبه بشكل كبير .. اي تظهر الاصابه بمرض السكر ..
و هناك تفسير اخر للاصابه الاشخاص البدينين بمرض السكر يقول : ان كثرة الدهون المتراكمه بجسم الشخص البدين تجعل لديه كميه كبيره من الاحماض الدهنيه و التي تتسبب بدورها في ضعف مفعول الانسولين رغم افرازه بصوره و كميات طبيعيه

شارك المقال