بمكونات سهلة ومتاحة.. طرق طبيعية لعلاج البواسير

يعانى كثيرون من مشكلة في عملية التبرز، نتيجة الإصابة بـ اضطرابات فى الجهاز الهضمي مثل الإمساك، الأمر الذي يدفعهم إلى الشعور بـ”الحزق” عند تفريغ الأمعاء من بقايا الطعام العالقة مما يعرضهم لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، أبرزها البواسير.

نصائح لمرضى البواسير

® تحسين نظافة الحمام و جعله أقل احتمالا لتشكل البواسير الخارجية . على سبيل المثال، استخدم المناديل او المناشف بعد دخول الخلاء و هذه مناديل متوفرة في معظم محلات البقالة ويمكن أن تبقى في الحمام .

® اذا كنت تعاني من نوبات البواسير المؤلمة بدون الإحساس بتحسن على الإطلاق العمل على التردد على الحمام عدة مرات يوميا، لمدة عشر دقائق في كل مرة. أيضا ، قد تحصل على بعض الراحة من خلال وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة .

® وضع كيس من الثلج على منطقة البواسير هو حل سهل. حزمة الجليد يمكن أن تساعد في تقليل الألم من البواسير بحيث توضع مباشرة على البواسير .

® غالبا ما تسبب البواسير فرط في عضلات الأمعاء . ولذلك فمن المهم بالنسبة لك للبقاء على بينة من الاجهاد اليومي إذا كنت تعاني من البواسير المتكررة.

® قد تحصل البواسير بسبب رفع الأحمال الثقيلة . إذا كنت تعاني من البواسير كل الوقت يجب ان تبحث عن وسيلة للتقليل من رفع أي شيء ثقيل .

® لتخفيف آلام البواسير، وكنت تعاني من السمنه خصوصا وجود الوزن الزائد في منطقة البطن يزيد الضغط في الأوردة . يمكنك تقليل هذا الضغط من خلال فقدان الوزن و اتباع نظام غذائي عالي الألياف وتجنب أخذ الأدوية المسهلة لانقاص وزنه .

® تناول المكملات من الألياف كل يوم ، وخاصة إذا كنت لا تستهلك الكثير من الفواكه والخضار والحرص على شرب 64 أوقية من الماء يوميا .

® يجب أن تشرب الكثير من الماء يوميا. وهذا يساعد على تجنب الألم و الراحة من البواسير. الماء هو علاج رائع للإمساك ، وقله شرب الماء هو سبب شائع للبواسير. كما يمكن أن تساعدك على تطهير شامل من قبل الجسم في محاولة لشرب 10 أكواب من الماء كل يوم.

® تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الكافيين , هذا النوع من الأطعمة يمكن أن يسبب تهيج الأمعاء وتفاقم البواسير . وعلاوة على ذلك، قد تكون هذه الأطعمة تعمل على زيادة الالتهاب الموضعي ، وتسبب الألم حتى لا يمكنك الجلوس أو استخدام المرحاض .

® لا تعتمد على الأدوية المسهلة , هذه المسهلات يمكن أن تساعد في الحالات المرتبطة بالإمساك بحيث يسهل حركة الأمعاء ، ولكن لا يمكن علاج مشكلة البواسير نفسها .

® إذا كنت تعاني من البواسير، طريقة واحدة جيدة للحصول على بعض الراحة عند الجلوس هي استخدام وسادة على شكل دونات . تم تصميمها لأسفل لتعطي أكثر راحة في حين الاضطرار إلى الجلوس مع البواسير.

® تشغيل حمام فاتر والجلوس فيه مع الركبتين في زاوية . المياه حول البواسير تساعد على تخفيف الألم والالتهاب والماء الدافئ يساعد الدم للوصول الى البواسير ، وسيعمل على التخلص من التورم والألم .

طرق طبيعية لعلاج البواسير

من السهل جدا علاج البواسير وتخفيف الأعراض مع طرق بسيطة وباستخدام المكونات الطبيعية . اليك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن تساعدك في التخفيف من أعراض البواسير، وفقا لما ذكر موقع “health line” الطبي.

شرب 10 أكواب من الماء يوميا

يجب زيادة كمية المياه التي تشربها إلى 10 أكواب من الماء يوميا لتسهبل حركة الأمعاء و ليونه البراز، و يقلل الاجهاد .

خل التفاح 

في حالة البواسير الخارجية، اضغط بلطف كرات القطن الغارقة في خل التفاح على المنطقة الملتهبة . سيكون هناك إحساس بالوخز، و سرعان ما ستحصل تخفيف من الحكة والاحمرار. القيام بذلك عدة مرات في اليوم حتى يقلل من التورم .

في حالة البواسير الداخلية، إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه مرتين على الأقل يوميا. يمكنك إضافة العسل لجعل طعمه أفضل .

زيت اللوز 

تغمر كرات القطن في زيت اللوز النقي ويوضع على المنطقة المصابة . أنه يرطب ويخفف الالتهاب ، وسوف يخفف الاحساس بالحرقة والحكة حول فتحة الشرج. القيام بذلك عدة مرات في اليوم .

زيت الزيتون

استخدام مقدار ملعقة من زيت الزيتون يوميا . وسوف يساعد على تقليل الالتهاب ووجود الدهون الأحادية غير المشبعة تحسن وظيفة الجهاز الإخراجي .

 عصير الليمون 

 

تشبع كرات القطن مع عصير الليمون الطازج ووضعه على المنطقة المصابة . في البداية سيكون هناك احساس ببعض الوخز الخفيف أو الحرقان ، ولكن بعد قليل سوف يخف الالم تدريجيا .

بدلا من ذلك، وضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن وشربه. تفعل ذلك كل ثلاث ساعات لأفضل النتائج .
مزج نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون، وعصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل معا واستخدامه مرة واحدة يوميا.

 نبات الالوفيرا

الألوفيرا، واحدة من أفضل المكونات الطبيعية للعلاج، لأن له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على التقليل من تهيج البواسير،

عن طريق وضع القليل من جل الصبار في منطقة البواسير والبدء بالتدليك ببطء، وهو علاج بسيط لتخفيف الآلام.

 

 حمام دافئ بملح إبسوم

اجلس في مياه دافئة بحمام المقعدة، وهو عبارة عن حوض صغير من البلاستيك يتناسب مع مقعد المرحاض، ثم يضاف كوبا من ملح إبسوم، ما يساعد على الشعور بالراحة والتخلص من الآلام.

 

استخدام المناشف الرطبة

يؤدي استخدام ورق التواليت الجاف إلى تفاقم مشاكل البواسير، لذلك يمكن استخدام المناديل المبللة التي تساعد على التهدئة.

 

الكمادات الباردة بالثلج

تساعد على تهدئة المنطقة المصابة بالبواسير، عن طريق وضع عبوات ثلج أو كمادات باردة على المنطقة لتخفيف التورم لمدة 15 دقيقة.

 

 ملابس قطنية فضفاضة

يمكن أن يساعد تبديل الملابس الضيقة المصنوعة من البوليستر بالملابس القطنية في الحفاظ على المنطقة المصابة بالبواسير نظيفة وجافة. وهذه الطريقة تقلل من أعراض البواسير وتساعد في تخفيف التهيج

زر الذهاب إلى الأعلى