تناول 100 جرام سكر يسبب انخفاض في نشاط الجهاز المناعي بنسبة 40 %

كتبت-عبير ابورية

المناعه هى قدرة الجسم على مقاومة مسببات الأمراض.حيث ان جهاز المناعه في جسم الإنسان هو خط الدفاع الذى يحميه من الأمراض والأجسام المهددة له، الفيروسات، والبكتيريا، و الطفيليات.

 

قالت الدكتورة ضحى عبده محمد أستاذ كيمياء حيوية التغذية رئيس قسم التغذية المركز القومى للبحوث يتكون جهاز المناعة من مجموعة من الأعضاء والتراكيب التي تتآزر معاَ لحماية الجسم من الأمراض، وهذه الأعضاء والتراكيب هي: خلايا الدم البيضاء، والخلايا اللمفية، والعقد اللمفية، والطحال، والغده الزعترية، ونخاع العظم.

 

أكدت الي ان التغذية لها دوراً مهماً فى تقوية جهاز المناعة وعمله بشكل صحيح. فيجب الحرص على الحصول على وجبات متزنه تحتوى على كل العناصر الغذائية الأساسية وهى: الكربوهيدرات- الدهون- البروتينات- الفيتامينات- الأملاح المعدنية- الماء. حيث تقوم هذه العناصر الغذائية مجتمعه بالفاظ على صحة الجهاز المناعى.

.
أشارت الي ان كثرة تناول السكريات يؤدى إلى خفض نشاط الجهاز المناعي حيث أن تناول 100 جم سكر يؤدى لخفض نشاط الجهاز المناعى بنسبة 40%. ولذا يجب الحرص على تناول مصادر الكربوهيدرات المعقده مثل الحبوب الكامله والخبز الأسمر وتقليل تناول السكريات والحلوى.

 

أكدت “ضحي” علي أن تناول الخضروات والفواكه الطازجة يؤدى إلى تقوية جهاز المناعة ورفع كفائته. ومن المهم جداً الإكثار من تناول الموالح بصفه عامه (البرتقال والليمون)  والكيوى لمحتواها من فيتامين ج.

 

قالت “ضحي” تعتبر الخضروات والفواكه الطازجه مصدر رئيسى للفيتامينات والأملاح المعدنية. لافتة بأن الفلفل الأحمر من المصادر الغنية بفيتامين ج وهو بديل جيد عن الموالح والكيوى لمن لا يفضل تناول الفاكهة الغنية بالسكريات

زر الذهاب إلى الأعلى