موقعة السبت عودة ثقة ام فشل متكرر .. مصر وجنوب افريقيا فى دور 16 لامم أفريقيا

كتب عبدالعظيم القاضى
بعد مرور عقدين من الزمن يتوق المنتخب المصرى الاول لكرة القدم فى عودة الثقة وفك النحس الملازم له فى مواجهة جنوب افريقيا الذى تفوق على مدار سنوات سابقة على المنتخب الوطنى فى ظل غياب الثقة رغم توفير كافة الإمكانات المادية والمعنوية خلف منتخب الفراعنة .

الأجواء متاحة الان لمنتخب الساجدين للنيل من نظيره الجنوب افريقى . الملعب والجمهور والإعلام والارض والدعم الكامل .الكل متاح ومساند ولا ينقص الفراعنة الا روح التحدى وإثبات الذات إذا أرادوا كتابة التاريخ من جديد .

تعد موقعة مساء السبت المقبل، على استاد القاهرة ضمن منافسات دور الـ16 لامم أفريقيا المقامة على ارض النيل .الفرصة للعودة إلى الريادة الأفريقية مجددا . والفشل فيها يعد نوعا من المهانة الكروية .

إذ كيف يخرج فريق بحجم منتخب مصر يضم بين صفوفة احد عمالقة الكرة العالمية وفخر العرب والحاصل على الحذاء الذهبى للمرة الثانية على التوالى لكونه هدافا لاقوى الدوريات فى عالم كرة القدم .

الأنظار تتجه دائما إلى نجم مصر والعالم الكابتن محمد صلاح منتظرة منه الكثير طمعا فى حصد البطولة واملا فى تتويجه مجددا بأحسن لاعب فى أفريقيا وإعادة البسمة على شفاه المصريين .

فهل ينجح المنتخب فى تخطى نظيره الجنوب أفريقي
حيث كان آخر فوز رسمى للفراعنة فى نهائي كأس أمم أفريقيا 1998، حين تغلب الفراعنة على الأولاد بهدفين مقابل لا شىء، أحرزهما أحمد حسن وطارق مصطفى.
بعدها تقابل الفريقين في مباراتين رسميتين فقط، وذلك خلال تصفيات كأس أمم أفريقيا 2012، وفشل خلالهما المنتخب المصرى من تحقيق أى فوز، حيث خسر في مباراة الذهاب هناك بهدف مقابل لا شيء، فيما تعادلا في لقاء الإياب سلبيًا، ليفشل الفراعنة في الصعود إلى البطولة.

وكان الفريق المصري قد واجه منافسه جنوب إفريقيا في ٤ مباريات رسمية ، كانت بدايتها عام 1996، وآخرها تصفيات أمم أفريقيا لعام 2012، واستطاعت مصر تحقيق الفوز في مبارتين ، بينما انتصرت جنوب إفريقيا في مباراة واحدة ، وجمع التعادل بين المنتخبين في مباراة.. وتمكنت مصر خلال فوزها تسجيل ثلاثة أهداف ، بينما لم يسكن شباك المنتخب المصري إلا هدف وحيد من الفريق الخصم.

زر الذهاب إلى الأعلى