شروط تركيب عدادات الكهرباء الكودية للمباني المخالفة.. اعرف الاجراءات

اقر مجلس الوزراء اليوم  القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، والتي تنص على أن يتم تركيب العداد الكودي مسبق الدفع لكافة المباني والمنشآت المخالفة والموصل لها التيار الكهربائي بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودي.

 

القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية

 

1- أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقًا لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

 

2- تركيب العداد الكودي لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق في هذا الشأن.

 

3- يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء.

 

4- يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهرًا، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعًا على تركيب العداد الكودى مسبق الدفع.

 

5- إلغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل ليتمكن كل مواطن بمفرده من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى إذا لم يلتزم باقى سكان العقار.

6- إلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة.

 

 القواعد الجديدة لا تسري على تلك الحالات :

– الأعمال التي تخل بالسلامة الإنشائية للبناء.

– التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاق المقررة قانونا.

– المخالفات الخاصة بالمبانى والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز.

– تجــــاوز قيـــود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى.

– تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة والبناء على الأراضى المملوكة للدولة.

– البناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.

 

وتعلن وزارة الكهرباء عن موعد تلقى الطلبات من المواطنين، عقب  أزمة كورونا، حفظًا على  المواطنين.

 

إجراءات توصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية

 

يتقدم طالب التغذية الكهربائية إلى الشركة المرخص لها بتوزيع الكهرباء المعنية بطلب توصيل التغذية الكهربائية للمنشأة السكنية، بعد استيفاء البيانات المذكورة في الطلب مرفقاً به المستندات المطلوبة.

 

يقوم مقدم الطلب بسداد مقابل المعاينة بواقع 50 جنيه عن كل وحدة سكنية أو تجارية أو إدارية بالمنشأة السكنية، وبحد أقصى 500 جنيه عن المنشأة الواحدة.

 

تقوم الشركة بمعاينة المنشأة السكنية ودراسة بدائل تغذيتها وإعداد بيان بتكلفة توصيل التغذية الكهربائية (المقايسة)، موضحاً به تكلفة التوصيل (النمطية أو الفعلية)، والتزامات صاحب المنشأة السكنية فيما يتعلق بتوفير غرفة المحولات أو الموزع.

 

تقوم الشركة بإعداد مطالبة بقيمة تكلفة توصيل التغذية الكهربائية للمنشأة السكنية و توضح  إجمالي التكلفة المطلوبة وأسلوب السداد، والتزامات كل من الشركة وطالب التغذية.

 

في حالة طلب غرفة محولات أو موزع من صاحب المنشأة السكنية يتم تسليم نسخة من المواصفة الفنية التفصيلية المعتمدة من الشركة لغرفة المحولات أو الموزع طبقاً للضوابط الموضحة.

 

بعد سداد صاحب المنشأة السكنية لقيمة تكلفة توصيل التغذية الكهربائية (المقايسة)، وتوفير غرفة المحولات في حالة طلب توفيرها طبقاً للقواعد، وإحضار تصاريح التنفيذ اللازمة، تلتزم شركة التوزيع بمد شبكة الجهد المتوسط والمنخفض من مصدر التغذية إلى غرفة المحولات حسب الحالة، طبقاً للبرنامج الزمنى المعتمد حرصاً على سرعة تنفيذ توصيل التغذية الكهربائية للمشروع، وتركيب العداد وإطلاق التيار.

يراعى عند تنفيذ جميع الإجراءات التزام شركة التوزيع بالبرنامج الزمني للتنفيذ الموضح بالبند ثالثاً من دليل قواعد توصيل التغذية الكهربائية للمنشأت السكنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى