في الذكرى الـ 87 لألماظة .. حكاية أول مطار مصري

كتبت :ميادة فايق

عندما كانت مصر تحت الاحتلال البريطاني لم يكن مسموحًا لأي طائرة سوى طائرات الخطوط الجوية البريطانية باستخدام المطار الوحيد بالقاهرة وهو مطار هليوبليس الذي استخدمته طائرات سلاح الجو البريطاني أبان وبعد الحرب العالمية الأولى

فرأت الحكومة المصرية أن تنشئ مطارًا مصريًا خاصًا بطائراتها وبدأ التنفيذ الفعلي في مطار ألماظة عام 1930 وفي 23 مايو 1932 أقلعت 5 طائرات تايجر موث مصرية من أصل عشرة من قاعدة هاتفيلد الجوية شمال لندن.

حلق الطيارون المصريون الثلاثة الأوائل عبد المنعم ميجاويتي وأحمد عبد الرازق وفؤاد عبد الحميد حجاج وإثنان بريطانيون بالطائرات وهبطوا في قاعدة ألماظة الجوية في يوم 2 يونيو وسط احتفال شعبي كبير بحضور الملك فؤاد وبذلك أفتتح المطار 

أول مطار مصرى :

فمطار ألماظة أو قاعدة ألماظة الجوية أو قاعدة شرق القاهرة الجوية هو أول مطار مصري تبنيه مصر ليكون تحت سيطرتها التامة وثاني مطار تم إنشائه فهو مطار الدخيلة بالإسكندرية.

ويقع المطار شمال شرق القاهرة وبمقربة منه مطار القاهرة الدولي، واستمر بناء المطار لمدة عامين؛ ورغم أن فكرة إنشائه أن يكون مطارا للطائرات المصرية إلا أنه تحول إلى قاعدة جوية وتتبع سلاح القوات الجوية في القوات المسلحة.

ويوجد بمطار ألماظة مقرًا للواء النقل الجوى 516 والذي يتكون من السرب 2 وهو سرب طائرات بالإضافة إلى سرب 40 وهو سرب للطائرات المروحية ومقر لواء النقل الجوي 533 والذي يتكون من سرب مروحيات .

ويوجد بمطار ألماظة مقر الفيلق الرئاسي والذي يتكون من طائرات بيتش 2000، وبوينج 707، وفالكون 20 الطرازان (E)، و(F)، والطائرات جالف ستريم الثالثة وجالف ستريم الخامسة الطراز (SP)، وجي – 400.

في 11 إبريل 1931 هبط المنطاد إل زيد 127 جراف زيبلين في رحلة الثانية للشرق الأوسط في مطار ألماظة وكان ضمن الطاقم الأرضي المستقبل بعض الجنود البريطانيون.

حينها إجتمع أكثر من 30 ألف شخص لمشاهدة الزيبلين مما دفع الشرطة لاستخدام خراطيم مياة الحرائق لإبعادهم

وفي 5 فبراير 1962 أستقبل رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين في المطار وكان في استقباله زكريا محي الدين.

حوادث تاريخية :

شهد مطار ألماظة على مدى تاريخه عددا قليل من الحوادث لعل أهمها تحطم طائرة سلاح الجو البريطانى سى 47 .

كانت الحادثة الأولى التي تقع بمطار بالمطار في نوفمبر 1945 شهد مطار الماظة تحطم طائرة “سي-47 سكاي تران” التابعة لسلاح الجو البريطاني وقع الحادث خلال عملية اقترابها من المدرج وأساء الطيار تقدير مكان المدرج في الليل فارتطمت الطائرة بالأرض واشتعلت.

كما شهد مطار ألماظة تحطم طائرة مصر للطيران فيكرز فيساكونت عام 1956 وهى على أرض المطار

الطائرة كانت من طراز “أس اي 161 لانغدوك” ، وقع الحادث خلال تنفيذ عملية هبوط اضطراري على المدرج بعدما اشتعل أحد محركاتها خلال رحلتها إلى الخرطوم.

و في سبتمبر 1954 تحطمت طائرة “فيكرز فايكينج 1بي” خلال هبوطها على المدرج، وكانت الطائرة تتبع للشركة الوطنية مصر للطيران و أُطلق عليها اسم “توت عنخ آمون”.

أقلعت توت غنخ آمون من مطار ألماظة في رحلة تجريبية لمدة 3 دقائق وخلال عملية الاقتراب من المدرج بدأت أجزاء منها في التحطم حتى انهارت تمامًا.

وفي أكتوبر 1956، تحطمت طائرة مصر للطيران “فيكرز فيسكاونت” وهى على أرض المطار في غارة لسلاح الجو البريطاني خلال فترة العدوان الثلاثي على مصر

زر الذهاب إلى الأعلى