القومي للبحوث يقدم بعض النصائح للاحتفال بشم النسيم بالمنزل

 

كتبت-عبير ابورية

أكدت الدكتورة أسماء محمد فتحى إستشارى الصحة العامة والطب الوقائى و التغذية بالمركز القومى للبحوث إن شم النسيم فى هذا العام يمثل تحدى لكل المصريين فى الإلتزام بالإجراءات الوقائية  لمواجهة فيروس كورونا المستجد والمرور من الأزمة بسلام. وقد اتخذت الحكومة المصرية إجراءات صارمة للحفاظ على صحة المواطن التى تأتى دائما فى المقام الأول, ولكن يبقى دور المواطن فى التخلى عن عاداته السنوية فى شم النسيم من الخروج والتجمع  بالحدائق والمتنزهات العامة.ويعد إقامة إحتفالية من المنازل فى شم النسيم هى الحل الأمثل فى ظل وباء كورونا من خلال إضفاء جو من المرح والسعادة والود بين أفراد الأسرة .

 

قالت الدكتورة اسماء محمد فتحي هناك بعض الاحتياطات والنصائح لابد وان نقوم بها لنحظي ب “شم النسيم آمن” .منها الإلتزام بإجراءات التباعد المجتمعى و تجنب التجمعات. و عدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى مع أخد إحتياطات الوقاية بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة لاتقل عن 20 ثانية أو إستخدام الكحول .

 

قالت لابد من تحضير الطعام فى المنزل و تقليل شراء المأكولات الجاهزة. لافتة الي شراء الأسماك المملحة مثل الرنجة من مصدر موثوق. التأكد من سلامتها عند شرائها و عدم وجود أى تغير فى اللون أو تهتك للأنسجة أو رائحة فاسدة. وكذلك التأكد من تاريخ الصلاحية على المأكولات المعلبة.

أشارت الي حفظ الأسماك المملحة فى الفريزر لمدة يومين قبل إستخدامها.وقبل الاكل يتم تسخينها للقضاء على الفيروسات ومن ضمنها فيروس كورونا الذى يموت بعد درجة حرارة 70 مئوية.وإضافة الخل والليمون على الطعام .

أكدت بأن البصل مضاد حيوى قوى ويعزز من مناعة الجسم ولكن يجب الحرص على غسله جيداً بالماء والخل. وكذلك تسخين الخبز والفطيرعلى النار قبل تناوله .بالاضافة الي تناول طبق السلطة الخضراء للتخلص من الأملاح الزائدة والسموم

.

تنصح بشرب كوبين من الماء قبل الأكل لتحسين الهضم .والإبتعاد عن المشروبات الغازية بعد الأكل وإستبدالها بالماء والليمون أو الشاى الأخضر والزنجبيل.

 

أكدت علي أهمية المشى نص ساعة بعد الأكل لتنشيط الدورة الدموية.

 

تحذر الحوامل والأطفال أقل من 3 سنوات ومرضى الضغط والكلى من الابتعاد عن أكل الأسماك المملحة .

 

قالت ان هناك بعض الأعراض الأولية لتسمم الفسيخ الناتج عن بكتريا “كلوستريديوم  بوتولينوم” واللجوء للرعاية الصحية فى أسرع وقت , وتتمثل الأعراض فى قئ وغثيان, صعوبة فى البلع , تدلى للجفون , مشكلات فى الرؤية والكلام .

 

أضافت لابد من مشاركة أفراد الأسرة فى أعمال تزيين المنزل وتلوين البيض لكسر الملل.
والتواصل مع الأقارب والأصدقاء عن طريق التليفونات ووسائل التواصل الإجتماعى ومكالمات الفيديو.

.

زر الذهاب إلى الأعلى