6 خدمات تبدأ العمل بالشهر العقاري اليوم

 

تبدأ، اليوم الأحد ، بعض الخدمات بمصلحة الشهر العقارى للجمهور، كما تعود للعمل جلسات إعلام الوراثة فى المحاكم، نظرا لأهمية الخدمة للجمهور بناء علي قرار رئيس الوزراء بعودة العمل لتقديم بعض الخدمات للجمهور، مع اتخاذ الاجراءات لمواجهة فيروس كورونا.

ارتداء الكمامات 

كلف المستشار عمر مروان، وزير العدل، بضرورة ارتداء الكمامة للتردد على الشهر العقارى والمحاكم، مع ترك المسافة اللازمة بين المتواجدين من الموظفين والجمهور، وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية التى تكفل سلامة وصحة المواطنين.

وقرر المستشار عمر مروان وزير العدل، عودة العمل بمكاتب الشهر العقارى والتوثيق على مستوى الجمهورية مع قصر العمل على 6 خدمات وهى، 1-عقود الإيجار الرسمية – إثبات تاريخ، والتصديق على الدفاتر الإيجارية، ومحضر ايداع وصية (مغلقة)، ومحضر فتح وصية (مغلقة)، التوكيل الخاص (صرف المعاش)، الاقرارات

عقود الإيجار الرسمية 

تكون إجراءات توثيق تاريخ عقد ايجار من خلال إحضار نسخة أصلية من العقد وقيام طرفي العقد بالتوقيع على كل صفحة من صفحاته، يقوم الموظف بإثبات التاريخ بمكتب الشهر العقاري في دائرة العين المؤجرة، ويقوم الشخص الموقع على عقد الإيجار أو الوكيل –بتوكيل رسمي- بكتابة طلب باسمه يطلب إثبات التاريخ.

يقوم الموظف المختص بتقدير رسم إثبات التاريخ ودفع الرسوم حيث تقدر الرسوم بحوالي 3 جنيهات لكل صفحة من صفحات عقد الإيجار، ويودع العقد بالميكروفيلم، يقوم رئيس مكتب الشهر العقاري بختم العقد والامضاء عليه ثم أعضائه لصاحبه.

محضر إيداع وصية

تكون اجراءات إيداع الوصية المغلقة بمكتب توثيق الشهر العقاري بقيام الشخص الموصي بكتابة هذه الوصية من نسختين، ويقوم بوضع كل نسخة من الوصية داخل مظروف يتم بموجبه إيداع وصية الموصي في مظروف مجمع بالشمع الأحمر من جوانبه الأربعة، تكون الوصية تحت مسئولية الموصي

يودع الموظف أصل المظروف بالمحضر الرسمي بالمكتب أو فرع التوثيق وترسل صورة طبق الأصل من محضر الإيداع والوصية المرفقة إلى دار المحفوظات أو فرع التوثيق ولا يعلم المكتب ما بداخلها، ولاتفتح الوصية المغلقة إلا بعد وفاة الموصي مع تقديم المستند وفاته، ويمكن للموصي في أي وقت أن يقوم بإلغاء الوصية أو سحب مظروفها.

محضر فتح وصية

تتضمن المستندات فتح الوصية المغلقة، تقديم إعلام الوراثة وشهادة الوفاة وحضور أثنين من الشهود من ورثة المتوفى أو أقاربه، ولا تسلم صورة الوصية للورثة إلا بعد سداد الرسوم المستحقة للخزانة العامة.

توكيل صرف المعاش

يقوم الشخص بإحضار أصل بطاقة الرقم القومي للموكل، وتقديم اسم الوكيل ووظيفته وعنوانه وجنسيته ودفع رسم قدره خمسة جنيهات.

الإقرارات

يقوم للموظف بتوثيق إقرار سواء بالشهادة أو التصالح أو غيرها من الإقرارات، فانه يجب إحضار أصل الإقرار المراد توثيقه وأصل بطاقة الرقم القومي سارية لصاحب الشأن وللشهود

التصديق على الدفاتر التجارية

ألزم قانون التجارة كل تاجر يجاوز رأس ماله فى التجارة 20 ألف جنيه، أن يمسك الدفاتر التي تستلزمها طبيعة تجارته هم دفتري اليومية والجرد لبيان مركزه المالي وحقوقه وما عليه من ديون

يقوم صاحب الدفاتر بتقديم أصل بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن وصورة منها وأصل الدفتر التجاري لا يزيد عن خمس سنوات للاطلاع وصورة منه، وصورة من السجل التجاري كمستند مثبت ثم دفع الرسوم المطلوبة والتأشير على تلك الدفاتر والتصديق عليها.

جلسات إصدار إعلام الوراثة بالمحاكم الابتدائية

ووجهت وزارة العدل، رؤساء المحاكم الابتدائية بعقد جلسات إصدار إعلام الوراثة من اليوم مع مراعاة قرار رئيس الوزراء بشأن منع التكدس، بينما تستمر المحاكم الابتدائية وجزئياتها في تأجيل نظر الدعاوي اتساقا مع جهود الحكومة في استمرار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيرس كورونا المستجد.

أعلنت وزارة العدل، عودة العمل بالمحاكم للنظر في قضايا إعلام الوراثة، كما تقرر عودة العمل في المرور للترخيص للسيارات الجديدة فقط، أصدر المستشار بدري عبد الفتاح رئيس محكمة استئناف القاهرة، قرار باستمرار تأجيل الجلسات بالمحكمة حتى 30 أبريل الجارى

زر الذهاب إلى الأعلى