النائبة مايسة عطوة : عمال مصر في قلب الرئيس دائما

كتبت – نجوي ابراهيم

تقدمت النائبة مايسة عطوة وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب ، بالتهنئة الي الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة عيد العمال ، وارسلت بالتهنئة الي عمال مصر ، عصب الانتاج والتنمية ، مشيرة الي ان عيد العمال رغم اختفاء مظاهر الاحتفال به ، الا ان عمال مصر في قلب الرئيس دائما .

قالت النائبة مايسة عطوة، وكيلة لجنة القوى العاملة، إن الرئيس السيسي دائما ينحاز الي العمال ، و دعا القطاع الخاص إلى عدم المساس بمرتبات العمال، مما يعكس حرصه على دعم تلك الفئة وتوفير احتياجات معيشتهم، وتقليل تبعات الأزمة عليهم.

وأوضحت أن وزارة القوى العاملة بدأت في تنفيذ توجيهات الرئيس بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهرياً لمدة 3 أشهر، فضلاً عن قيام صندوق إعانات الطوارئ للعمال بوزارة القوى العاملة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة، والتي يقدر عددها بنحو 900 ألف عامل.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي وجه باتخاذ عدد من الإجراءات التي تستهدف زيادة دخول العاملين بالدولة بما يساهم في الارتقاء بمستوى معيشتهم، وذلك من خلال استهداف إقرار علاوة دورية للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من إجمالي الأجر الشامل، والعاملين غير المخاطبين بنسبة 12% من الأجر الأساسي.

وتابعت: ” كما وجه الرئيس بزيادة حد الإعفاء الضريبي لكل العاملين بأجر من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه سنويًا، بالإضافة إلى استحداث شريحة ضريبية منخفضة بقيمة 2,5% لأصحاب الدخول التي تقل عن 35 ألف جنيه سنويًا، وبما يساهم في زيادة الدخل الشهري للمواطنين الأقل دخلًا”.

وأكدت أن الرئيس اولى اهتمام كبير ومتابعة للتطبيق الكامل لقرار رفع الحد الأدنى للأجور على مستوى المؤسسات والجهات الحكومية بالجمهورية، وتوجيه عقوبة للجهة الممتنعة عن تطبيق الحد الأدنى بقيمة 2000 جنيه.

وأكدت أن قرار ضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 % من الأجر الاساسى و العلاوة الدورية للمعاشات تكون بنسبة 14 % اعتباراً من العام المالى القادم ومد وقف قانون ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين.

وفيما يتعلق بالتشريعات الخاصة بدعم العمال، أكدت وكيلة لجنة القوى العاملة، أن الرئيس وجه البرلمان أكثر من مرة بضرورة إصدار مشروع قانون العمل الجديد، وتوفير مظلة حماية متكاملة للعمال ومنع الممارسات الباطلة التي كان يمارسها أصحاب العمال أهمها الفصل التعسفي، واستمارة 6، وغيرها من المواد التي وقفت حائل دون استقرار العامل داخل مؤسسة العمل، جراء استخدام تلك النصوص ضده.

وأكدت النائبة، أن الرئيس وجه بالعديد من المجهودات لمحاربة فيروس كورونا، فالدولة في ظل الإمكانيات الموجودة لديها لا تألوا أي جهد في القيام بما يمكن أو يجب عليها القيام به لحماية الشعب المصري، في ظل الأزمة الخاصة بفيروس كورونا.

ولفتت أنه وجه الحكومة باتخاذ بعض الإجراءات الاقتصادية لتخفيف تداعياتها السلبية على الفئات الأكثر احتياجاً، حيث تم توجيه وزارة المالية لتخصيص مبلغ 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة لمواجهة وباء فيروس كوروبا، بالإضافة إلى العديد من الإجراءات الاقتصادية الأخرى التي شملت خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4.5 دولار وخفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش.

وتابعت: كما خفضت الحكومة أسعار العائد لدى البنك المركزي 3% مع إتاحة الحدود الائتمانية اللازمة لتمويل رأس المال وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات، وتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 6 أشهر، وعدم تطبيق غرامات وعوائد اضافية على التأخر في السداد.

زر الذهاب إلى الأعلى