عبد المنعم الجمل في عيد العمال: أزمة كورونا كشفت أهمية شركات الدولة .. ويطلب إصدار قانون العمل

كتبت – نجوي ابراهيم

قدم عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب ، التحية لكل عمال مصر بمناسبة احتفالات اول مايو (عيد العمال) مختصا عمال شركات القطاع العام ، قائلا ان محنة كورونا كشفت اهمية شركات الدولة واكدت ان عمالها هم السند الحقيقي للدولة والاقتصاد .

واثني الجمل علي ما قام به عمال الشركات الوطنية من دور في حل ازمة كورونا ومنها شركات الصناعات الغذائية والكيماويات وشركات الغزل والنسيج ،وغيرها من الشركات التي وفرت احتياجات الدولة من مطهرات وكمامات وادوات طبية لمحنة كورونا ، موضحا ان هذه الشركات انتجت ووقفت حائط صد ضد جشع المحتكرين علي الرغم من انها لم تدخل مرحلةالتطوير بعد ، وهو ما يعني ان شركاتنا بها مقومات وتحتاج فقط لارادة كي تستمر وتنتج .

وطالب الجمل عمال مصر الا ينصاعوا وراء الشائعات وان يحصلوا علي المعلومات الصحية والاقتصادية خاصة من مصادرها الحكومية والرسمية ،حفاظا علي استقرار الوطن وعدم احداث بلبلة في وقت يحتاج التكاتف والترابط والوقوف خلف الدولة .

كما ناشد الاعلام المسموع والمقروء بتوخي الدقة في بياناته وتوثيقها من مصادرها المعلومة ، مشيرا الي ان البلد في فترة هي الاقرب لظروف الحرب والتعامل يجب ان يكون استثنائيا ، وليس وقت اخبار مجهلة المصدر ، من اجل ان يتحمل كل مسئوليته .

وطالب عبد المنعم الجمل، من مجلس النواب بضرورة الإسراع في إخراج قانون العمل للنور، مؤكدا أن هذا التشريع تنعقد عليه آمال الكثير لما يحتويه من ضمانات تحافظ على حقوق العاملين في القطاع الخاص، بما سيكون حافزا لقطاع كبير من الشباب في التوجه لهذا القطاع، مشيرا الي اهمية اعادة النظر في مواد القانون وتعديلها ،بعد ان كشفت مرحلة الكورونا عن جانب جديد في علاقات العمل .

اضاف الجمل ان شركات الاسكان والمقاولات والطرق وغيرها من القطاعات سمحت بالعمل خلال ازمة كورونا من المنزل باستخدام التكتولوجيا الحديثة والانترنت ، وهي تجربة اعطت نتائج جيدة وهو امر ربما استمر طويلا وهو ما يحتاج الي تحديد شكل العلاقة التعاقدية والتأمينات الاجتماعية ، خاصة ان هذا النوع من العمل ربما سمح للبعض للعمل باكثر من جهة اومكان ، وهنا نحتاج لتعديلات تواكب اشكال علاقات العمل الجديدة .

زر الذهاب إلى الأعلى