المحصلة صفر ..إهدار 22 مليون جنية في إعداد منتخب مصر .. وضياع 10 ملايين دولار حقوقنا فى الكان

تقرير يكتبه :يسرى غازى

تلقى منتخب مصر الوطنى بقيادة المدرب المكسيكى خافيير أجيرى خسارة أمام منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة 1-0 فى المباراة التى جمعت بينهما فى إطار دور الـ 16 بنهائيات أمم إفريقيا التى تستضيفها مصر حتى يوم 19 يوليو الجارى.

وظهر الفراعنة الكبار بشكل سيئ فى اللقاء إلى جانب الثلاث مباريات فى دور المجموعات رغم الفوز أمام زيمبابوى والكونغو وأوغندا وأطاح الخروج المهين من كان 2019 بمجلس إدارة الجبلاية بأكمله برئاسة المهندس هانى ابوريدة الى جانب فسخ إقالة الجهاز الفنى للمنتخب الأول بقيادة المكسيكى خافيير آجيرى وترتب عليه بدء الجهات السيادية التحقيق في فساد اتحاد الكرة وفتح العديد من الملفات الخاصة بمجلس إدارة الاتحاد، عقب الخروج المهين من كأس أمم أفريقيا

ملايين الجنيهات تم صرفها على المنتخب الأول والمحصلة جاءت صفر إلى جانب عدم القيام من جانب مجلس الجبلاية بمهامه المنوط بها فى الحفاظ على حقوق الدولة المصرية فى النسبة المخصصة لاستضافة مصر لبطولة أمم أفريقيا.

بوابة العمال ترصد تفريط مجلس الجبلاية فى حقوق مصر المالية فى بطولة الأمم الإفريقية فضلا عن تكاليف إعداد الفراعنة الكبار إبان عهد أبو ريدة ورفاقه على عرش الكرة المصرية.

22 مليون جنيه تكاليف فترة الإعداد

رغم إنفاق 22 مليون جنيه على تجهيز منتخب مصر فى معسكرات ووديات دولية، إلا أن منتخب الفراعنة الكبار لم يلبِ رغبات المشجعين وخرج مبكرا من نهائيات الكان وفشل فى إستغلال سلاح الأرض والجمهور إلى جانب دعم القيادة السياسية اللامتناهى من أجل نجاح العرس القارى وحصد المنتخب النجمة الثامنة.

معسكرات المنتخب الأول فى عهد هانى أبوريدة الخارجية كانت فى سويسرا ومدينة غروزني في الشيشان تخللها خوض مباريات ودية أمام البرتغال واليونان ثم خوض مباريات ودية أيضا أمام غينيا ونيجيريا وتنزانيا كما تم إلغاء مباراة ودية أمام الإمارات بسبب تباطؤ مسئولى الشركة الراعية للجبلاية فى الرد على الاتحاد الإماراتى وكادت أن تحدث أزمة مع الأشقاء.

لم يقتصر الأمر فى المعسكرات الخارجية على أعضاء بعثة منتخب مصر الوطنى بل طالت التكاليف المجاملات فى تحمل مصاريف سقر الأصدقاء وأقارب أعضاء مجلس الجبلاية وتواجدهم فى فندق الإقامة للفراعنة الكبار والإصرار على إلتقاط الصور التذكارية فى أوقات النوم الخاصة باللاعبي.

التفريط فى حقوق مصر فى الكان

أكدت صحيفة ماركا الإسبانية– واسعة الانتشار– فى وقت سابق تورط رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم هاني أبو ريدة مع رئيس الكاف أحمد أحمد في عملية التفريط فى حقوق مصر المالية من تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019 حيث أن لجنة التسويق في الكاف والتي يُعد أبو ريدة أحد أهم أعضائها، تغاضت عن تجديد العقود المُبرمة بين الكاف والشركة المالكة لحقوق بث مباريات البطولات الإفريقية لاجاردير سبورت بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2019 من 16 منتخبًا إلى 24 ووصل إلى 10 مليون دولار.

العقود الموقعة بين الكاف ولاجاردير، كانت تخص بث البطولة عند إقامتها بـ16 منتخبًا فقط، وعدد مباريات يبلغ 32 مباراة، بينما البطولة فى نسختها الحالية تقام بين 24 فريقًا، وعدد مبارياتها سيزيد، مما يعني أن الكاف جامل شركة لاجاردير بعدم تعديل العقود، ما سَيُضيع على مصر نصيبها من أرباح بث 20 مباراة بعد زيادة المنتخبات.

وما يضاعف اللغط في تلك القضية الشائكة وفقا لتقرير الصحيفة الإسبانية العلاقة الوطيدة التي تربط رئيس شركة لاجاردير إدريس أكي وأبو ريدة ورئيس الكاف “أحمد أحمد” بالإضافة إلى السكرتير العام الجديد للكاف معاذ حجي حيث ظهر مع الثلاثي في السعودية لأداء العمرة.

وقال عمرو فهمي في تصريحات تليفزيونية فى وقت سابق: من المفترض أن تحصل مصر على 20 % من عائدات البث التلفزيوني لكأس الأمم الإفريقية والبالغة 100 مليون دولار وليس 45 مليون دولار كما يحدث الآن، لأن هذه الرقم الذي تم الاتفاق عليه كان بنفس قيمة بطولة عام 2017 بالجابون والتى شارك بها 16 منتخبا وليس 24 منتخبا كالبطولة المقبلة”.

وتابع: “قيمة البطولة العادلة هي 100 مليون دولار وبالتالي تحصل مصر منها على 20 مليون دولار وليس 10 مليون دولار كالذي يحدث حاليا لأن عدد المنتخبات في البطولة المقبلة أصبح أكثر والبطولة تقام في الصيف ولا يتزامن معها إقامة أية بطولات آخرى في العالم” مشددا على أنه طالب بتحسين العرض والحصول على رقم أفضل في الاتحاد الإفريقي لكن طالبه هاني أبوريدة والمغربي فوزى لقجع أعضاء المكتب التنفيذي بالصبر وعدم اللجوء التحكيم ورفض أحمد أحمد رئيس الاتحاد تعديل ذلك الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى