منوعات

المخرج هشام جمعة: رفضت أدوار البلطجة خشية أن يقلده الشباب ووالدي ترك لي حرية اختيار طريقي

كتب وسام الجمال
هو فنان من طراز فريد جمع بين التمثيل والإخراج فكان مميزا ،من أشهر أدواره انون البلطجي في فيلم صاحب صاحبه لكنه رفض حصر نفسه في تلك الأدوار،
انه الفنان هشام جمعة الذي بدأت تظهر موهبته منذ الطفولة حيث كان يهوى التمثيل والرسم ولما لا ووالده المخرج حسين جمعة.

في البداية قال المخرج المسرحي هشام جمعة إن عشقه للفن بشكل عام يعود إلى فترة الطفولة حيث تركزت اهتماماته وهواياته الأساسية منذ نعومة أظافره في الرسم والتمثيل والديكور، ما دفعه للالتحاق بكلية الفنون الجميلة.

وأضاف جمعة أنه حصل على المركز الأول على مستوى الجامعات في الإخراج المسرحي أثناء دراسته في كلية الفنون الجميلة، وبعد ذلك التحاق بمعهد الفنون المسرحية بعد حصوله على البكالوريوس ليصقل موهبته، ويكون أكثر دراية وفهمًا لتفاصيل المسرح من ديكور وإخراج وتمثيل، وأشار جمعة الي أن والده ترك له مطلق الحرية في تحديد أهدافه وأولوياته مع متابعته وتوجيهه بطريقة غير مباشرة.

وألمح جمعة الي أنه شارك في عملين بالسينما هما ( آه يا بلد ) لسعد الدين وهبة و إخراج حسين كمال عام 1985 م بطولة فريد شوقي و حسين فهمي و ليلي علوي .
و ( صاحب صاحبه ) لماهر عواد إخراج سعيد حامد عام 2002 م بطولة محمد هنيدي و أشرف عبد الباقي و ريهام عبد الغفور و لطفي لبيب و أميرة نايف .

وأشار جمعة الي أنه لم يمثل للمسرح بشكل مباشر غير مسرحية واحدة هي ( قسمتي و نصيبي ) عن مجموعة قصصية لنجيب محفوظ أعدها للمسرح صلاح أحمد حسين و محيي محمود و أخرجها د . هاني مطاوع عام 1989 م عن التوأم الملتصق بطولة حسن عابدين و ليلي طاهر و المنتصر بالله ،، و أنا و أشرف سيف عملنا قسمتي و نصيبي . لكن بشكل غير مباشر أثناء تواجدي كمخرج منفذ مع د . هاني مطاوع مثلت ثلاث مرات مرتان في عرض ( شباب إمرأة ) إنتاج القطاع الخاص عن قصة أمين يوسف غراب و إعداد مسرحي لبهجت قمر عام 1989 م مرة مكان حسن حسني في دور حسبو ،، و مرة مكان محمد فريد و ذلك لظروف خاصة بهم منعتهم من الحضور و كان من الصعب وقتها إلغاء العرض الذي كان بطولة فاروق الفيشاوي و فيفي عبده لأول مرة علي المسرح .

و المرة الثالثة مع د . هاني مطاوع أيضا في عرض ( يا مسافر وحدك ) إنتاج المسرح القومي تأليف و إخراج د . هاني مطاوع عام 1998 م بدلا من الفنان زين نصار لظروف سفره خارج البلاد و العرض طبعا كان بطولة القدير نور الشريف بالإشتراك مع مني زكي و ندي بسيوني .

أما المرة الأخيرة لي علي المسرح فكانت في عرض من إخراجي و هو ( حمام روماني ) من المسرح البلغاري تاليف ستانسلاف ستراتيف إنتاج مسرح الطليعة عام 2009 م بدلا من د . أيمن الشيوي لظروف إرتباطه بالتدريس في المعهد و العرض كان بطولة محمد محمود و نيڤين رفعت و جميل عزيز و طارق إسماعيل .
وعن عمله بالتمثيل، قال جمعة إن الإخراج ساعده في العمل بالتمثيل، فقدم عدد من أدوار الشر كان من أبرزها شخصية “أنون” في فيلم “صاحب صاحبه” ونجح الدور لدرجة أنه تلقى عروضًا متعددة للقيام بنفس الشخصية في إفلام أخرى، إلا أنه رفض أن يحصر عمله في أدوار ثابتة؛ فالفنان الموهوب من وجهة نظره لابد أن يكون لديه القدرة على تقمص أي شخصية وإقناع المشاهد بها، فضلًا عن قلقه من أن يحذو الشباب حذوه ويقلدوه في تلك الشخصية خصوصا أنها كانت لشرير كوميدي.

علي صعيد متصل قال جمعة أن أحد من أبنائه لم يدخل مجال التمثيل أو الفن بشكل عام لكن لديه ابنه الصغير زياد عاشق للفن وان أراد لن يقف في طريقه بل سيوجه موهبته فقط

وعن رؤيته للفن في الوقت الحالي قال جمعة أن الفن بشكل عام يتاثر و يؤثر حسب الظروف و المعطيات و المتغيرات السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية.

يُذكر أن المخرج المسرحي هشام جمعة قدّم مجموعة من الأعمال الدرامية المتنوعة والمشاركات المتميزة ومنها مسلسلي “الدالي” و “تفاحة آدم”.

كما قام بإخراج مسرحية الحفلة التنكرية عام 2017 م لفرقة المسرح الحديث تأليف الروائي الإيطالي العالمي آلبرتوموراڤيا ترجمة أستاذ سعد أردش بطولة محمد رياض ، لقاء سويدان ، محمد محمود ، چيهان سلامة ، خالد محمود .

إخراج أمسية شعرية لصالون الطليعة الثقافي ( مصر تولد من جديد ) عام 2016 م للشاعر د . احمد تيمور و شاركه الإلقاء الفنان القدير أحمد ماهر و سوسن ربيع و بسمة شوقي و محمد عبد الوهاب .

إخراج مسرحية سيرك الأحلام للقطاع الخاص عام 2013 م بطولة علاء مرسي و ندي بسيوني و محمد محمود .
إخراج مسرحية حادي بادي لفرقة المسرح القومي للأطفال عام 2011 م بطولة سيد الرومي و نيڤين رفعت و سامي مغاوري
إخراج إحتفالية يوم الوفاء بمديري فرقة المسرح الحديث منذ نشاته بداية من عبد الرحيم الزرقاني مرورا بمحمود مرسي و سميحة أيوب و سمير العصفوري و محمود الحديني و فهمي الخولي إلخ و صولا لهشام جمعة عام 2010 م .
إخراج مسرحية البهلوانات لفرقة المسرح الكوميدي عام 2005 م تاليف أحمد هيكل و بطولة محمد رياض و رجوي حامد و إنتصار و ضياء الميرغني و سعيد طرابيك و حسام داغر .
إخراج مسرحية آلو يا أرض لفرقة المسرح الحديث عام 2001 م تأليف نبيل بدران و بطولة طارق دسوقي و سحر رامي و علاء مرسي و محمد فريد و رحاب الغراوي .
إخراج مسرحية أيام لولو و شوشو لمركز الهناجر للفنون عام 2001 م تأليف نبيل بدران بطولة سوسن بدر و سحر رامي و سامي مغاوري و ياسر فرج .

إخراج مسرحية رد قرضي لفرقة عصام إمام قطاع خاص عام 1999 م بطولة أشرف عبد الباقي و ياسمين عبد العزيز و محمد سعد و شريف منير و أسامة عباس و منال عفيفي .
إخراج مسرحية للامام قف لفرقة المسرح الحديث عام 1994 م بطولة سهير المرشدي و سامي مغاوري .
إخراج مسرحية أصل و كذا صورة لفرقة المسرح الحديث عن فاوست و الأميرة الصلعاء للكاتب المغربي عبد الكريم برشيد بطولة جمال عبد الناصر و رباب و محمد محمود و سامي

زر الذهاب إلى الأعلى