أهم الأخبارخدمات

توفير مصل الإنفلونزا بمقر فاكسيرا وفروعها بالمحافظات .. اعرف فوائده وسعره

كتب عاطف عبد الستار

ينصح الأطباء بأخذ مصل الأنفلونزا لتجنب الإصابة بنزلة البرد أو الإنفلونزا الموسمية خلال فصلي الخريف والشتاء، ، حيث يعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا خاصة مع وجود فيروس كورونا.

بدأت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، توفير المصل الخاص بالإنفلونزا الموسمية في مقر الشركة بالعجوزة، وفروعها في المحافظات.

وقال الدكتور مصطفى محمدي، مدير التطعيمات بالشركة، إن المصل المتوفر بداية من اليوم، هو اللقاح الرباعي ويتم إعطاءه للأشخاص من عمر 3 سنوات.

وأوضح ، أن المصل يتوفر في مقر وفروع الشركة وقيمة اللقاح 170 جنيها، لافتا إلى أن المصل الرباعي يشمل 4 سلالات من الفيروس الموسمي.

وأضاف : لا يوجد أي أعراض جانبية للقاح، وقد يحدث ارتفاعا بسيطا في درجة الحرارة يوم تناوله ولكن نسبة حدوث ذلك ضئيلة.

ويستمر مفعول المصل لمدة عام من تناوله، ويحقن اللقاح إما في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف، ويحظر تماماً إعطاء أي لقاح بعضلة الإيليا الخلفية.

وقال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح أن مصل الإنفلونزا ينقسم المصل لنوعين، وهما ثلاثي يحتوي على ثلاث فصائل للفيروس مناسب للأعمار تحت 3 سنوات، ونوع آخر رباعي يحتوي على أربع فصائل للفيروس للأعمار فوق الثلاث سنوات.

الفئات الممنوعة من تناول مصل الأنفلونزا

مرضى حساسية البيض، والمصابون بالحمى وارتفاع درجات الحرارة.

هذه الفئات يجب عليهم تناول مصل الأنفلونزا

– أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى الضغط والسكر والفشل الكلوي والقلب ومرضى حساسية الصدر.

– الحوامل.

– كبار السن.

– الأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة.

المصل يقي من الإصابة بالفيروس بنسبة 70 %، وفي حالة الإصابة يمنع المصل من حدوث مضاعفات، ويتوقف ذلك على طبيعة الجسم ومدى استجابة الجهاز المناعي للشخص وقوة الفيروس الذي تعرض له.

وأضاف “الحداد”، أن الأطفال من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات يأخذ نصف جرعة، والأطفال فوق الـ3 سنوات جرعة كاملة، ويحقن اللقاح إما في عضلة الفخذ الأمامية أو في عضلة الكتف، ويحظر تمامًا إعطاء أي لقاح بعضلة الإيليا الخلفية.

زر الذهاب إلى الأعلى