أهم الأخبارالعمال

بعد مذكرة نقابة الكيماويات .. ايهما اكثر نفوذا .. محافظ الدقهلية يصر على نقل الدلتا للاسمدة والقابضة للكيماويات تعلن تطويرها

كتبت – نجوي ابراهيم
ارسلت النقابة العامة لعمال الكيماويات برئاسة الكيمائي عماد حمدي نائب رئيس اتحاد عمال مصر للعلاقات الدولية ، بأستغاثة الي رئيس مجلس الوزراء باسم آلاف الأسر العاملين بشركة الدلتا للاسمدة للحفاظ على شركتهم والتي تعتبر مدينة بذاتها لعدم تصفيتها أونقلها الى محافظة السويس لان نقلها يعتبر بمثابة تصفيتها .

واشارت النقابة العامة في مذكرتها ان الدلتا للاسمدة تلك الشركة التي أفتتحها على ارض الدلتا الرئيس الراحل محمد أنور السادات (( رئيس الجمهورية الاسبق)) والذى أطلق عليها لقب (( مارد الدلتا )) والتي تقوم بدعم الاقتصاد القومى ودعم الفلاح لتحقيق التوازن في الأسعار وتعتبر صرح صناعى عملاق ،
يصر الدكتور محافظ الدقهلية على نقل الشركة للاستفادة من أرضها كما بدعوى ان الشركة ملوثة للبيئة على الرغم من علم المحافظ جيداً ان هناك خطه لتطوير الشركة .

جاء بالمذكرة ان خطة التطوير تتضمن التوافق البيئ وانه تم طرح كراسة الشروط لاكبر اربع شركات على مستوى العالم وان الشركة ستصبح بعد هذا التطوير صديقة للبيئة وليست ملوثه للبيئة .

واشارت المذكرة الي عقد اجتماع وزارى بناءاً على طلب محافظ الدقهلية وبحضور وزراء قطاع الأعمال العام والبيئة والإسكان لاتخاذ قرار بنقل الشركة الى محافظة السويس ، الامر الذى أثار الخوف والقلق بين صفـــوف العاملين وأسرهــــم بتلك الشركة خوفاً على مصــدر أرزاقهــــــم مــــن محــــاولات تصفية الشركة فى الوقت الـذى ينادى فيـــه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير الشركات دعماً للصناعة الوطنية وتحقيق الأكتفاء الذاتي والتصدير الى الخارج دعماً للاقتصاد .

واوضحت المذكرة بعض الحقائق :-
1_ قررت الجمعية العمومية لشركة الدلتا للاسمدة بتاريخ 17/8/2020 بتطوير الشركة على أرض الشركة بمدينه طلخا بالمنصورة وفقاً لقرار مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابع لها تلك الشركة ووفقاً للبيان الصادر عن الشركة القابضة بتاريخ 16/8/2020 والذى اصبح جزء لا يتجزأ من قرارات الجمعية العمومية ١٧ اغسطس ٢٠٢٠

2_ ان تطوير الشركة على ارض الشركة سيكون أقل تكلفة ويستغرق وقت أقل ويحافظ على فرص عمل لعمال شركة الدلتا ولابناء محافظة الدقهلية .
3_ حصلت الشركة على خطة توفيق الأوضاع البيئة ديسمبر 2019 ولمدة ثلاثة سنوات ومن وقتها وهى تعمل على تقليل الانبعاثات والوصول بها للحد المسموح به لحين التطوير الشامــل.

4_ نشير الي ان هناك تقرير يؤكد ان محافظة الدقهلية هي من أقل المحافظات أنبعاثات مضرة بالبيئة .
5_ قامت الشركة القابضة بطرح كراسة الشروط لعدد (4 ) شركات عالمية كبرى في مجال الأسمدة لتطوير الشركة حتى تتحول الى شركة رابحة حيث ان تلك الشركة لم تشهد اى تطوير لخطوط انتاجها منذ ما يزيد عن ثلاثون عاماً مثلها مثل باقى شركات قطاع الاعمال العام حتى أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى توجيهات بتطوير شركات قطاع الأعمال العام والحفاظ على حقوق العاملين وكذلك تتضمن كراسة الشروط والتطوير التوافق البيئي بحيث لا يكون هناك اى تلوث للبيئة بل تكون شركة صديقة للبيئة مثلها مثل الشركات العالمية الكبرى .

6_ ارسلت النقابة العامة صورة من توقيعات أعضاء مجلس النواب من اجل تطوير وتحديث الشركة بمقرها الكائن بمركز طلخا محافظة الدقهلية والبالغ عددهم (44 نائباً ) .

واكدت النقابة العامة للكيماويات في مذكرتها علي حرص العاملين وأسرهم على استمرار شركة الدلتا للاسمدة على ارض الشركة بمدينه بطلخا وحرصهم على تطوير شركتهم ، وان الاستغاثة للحفاظ على الشركة ، في ظل وجهات نظر أخرى غير التي يطرحها المحافظ تؤكد جدوى استمرار الشركة وانها بعد التطوير المزمع والذى تم طرحه على اكبر اربع شركات عالمية سيجعل تلك الشركة صديقة للبيئة وغير ملوثه .

زر الذهاب إلى الأعلى