آراءأهم الأخبار

نجوي ابراهيم تكتب : قائدي القطارات ضحايا قرارات عشوائية وتطويرغير مكتمل

تابعنا خلال الايام الماضية حالة من الاحتقان والغليان بسكك حديد مصر ، والغريب في الامر ان الغضب سيطر علي الراكبين والسائقين ، لتنكشف الحقيقة بان الطرفين ضحايا وليس بينهم مخطئ او مذنب ، فجميعهم يدفعون ثمن قرارات عشوائية غير مدروسة وقيادات لا تقوي علي المواجهة وتحمل تبعات قراراتها وتوجيهاتها .

ويرجع غضب راكبي القطارات نتيجة تأخر بعض الرحلات لاكثر من ٣ ساعات، وهو ما جعل ركاب القطار يصبون اللعنات علي السائقين وانهم تعمدوا هذا التأخير وناصرهم بعض مصطادي الماء العكر والباحثين عن اختلاق ازمة كي تشير اصابعهم الي العاملين والصاق تهم التقصير والاهمال بهم .

ولكن حقيقة الامر والتي غض الكثير البصر عنها ، ان العاملين وقائدي القطارات مجرد منفذين لتعليمات قيادات هيئة السكة الحديد ووزارة النقل حفاظا علي لقمة عيشهم ، وبدلا من طرح الاسئلة عن سياسة التطوير بالسكة الحديد وكيف تغافلت اصلاح الشبكات الارضية التي تعطلت بها كل اجهزة الAtc ، اسرع الجميع بالهجوم علي سائقي القطارات .

الحقيقة ان سبب تأخر القطارات هو إلتزام السائقين فيما بينهم بتنفيذ تعليمات هيئة السكة الحديد الرسمية والصادرة بقرارات بتشغيل جهاز ال ATC وعدم الانسياق وراء التعليمات الشفوية بغلق جهاز ال ATC .

وجاء قرار السائقين بتشغيل الاجهزة كرد فعل عقب الحكم على زميل لهم سائق قطار بالسجن 9 سنوات نتيجة حادث قطار النجيلي في شهر مارس الماضي حيث كان يسير وجهاز ال ATC مغلق بناء على تعليمات غير رسمية من القيادات ، لامكان السير بالقطار في ظل السيول والرياح التي شهدتها البلاد في مارس الماضي .

فاسرع السائقين للحفاظ علي انفسهم من السجن وضياع مستقبلهم ، فمن ينجو منهم من اية حادث سيواجه جزاءات اللائحة التي ستطبق عليه ان قام بغلق اجهزة ال ATC وهي من ١٥ الي ٦٠ يوم خصم من الراتب ويمنع من القيادة ٦ اشهر في حالة التكرار ويعمل داخل الورش مع عدم صرف الحافز خلال هذه الفترة ، فكانت النتيجة تأخر القطارات وانكشاف حقيقة التطوير .

ال ATC جهاز يوجد بجرار القطار يتلقى تعليمات بنظام الحس الاستشعاري بواسطة ملفات موجودة على مسافات متباعدة ونقاط معينة علي طول السكة ، ويستطيع الجهاز إيقاف الجرار في حالة اي خطر او ربط سرعة القطار علي سرعة محددة لا تزيد على 15 كيلو متر في الساعة .

ولأن معظم ان لم يكن جميع الملفات الأرضية على طول السكك الحديدية معطلة فبمرور الجرار عليها في حالة فتح الجهاز يتم ايقاف القطار ويتم استسماح ال ATC فلا يسمح بسير القطار بسرعة تزيد على 15 كيلوا متر في الساعة الامر الذي يؤدي لتاخير وصول القطار بالساعات .

اتمني ان تكون اتضحت بعض الحقائق والرؤي وان قائدي القطارات مفتري عليهم وانهم براء مما الصق بهم من اتهامات ، وان كان يجب محاسبة المقصر فلتتحمل القيادات نتيجة قراراتها ، والف تحية لسواعد العمال الشقيانة الباحثين عن لقمة العيش وسط كل الظروف الصعبة دون كلل او ملل .

زر الذهاب إلى الأعلى