وزيرة الصحة  : مصر تشارك فى التجارب السريرية لانتاج لقاح لـ كورونا.. فيديو

كتب – عاطف عبد الستار

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة  عن تواصل مصر مع مراكز أبحاث عالمية، وخلال الأيام الماضية استقبلت مصر وفود صينية للمشاركة في مواجهة فيروس كورونا المستجد مشيرة الى مشاركة مصر فى التجارب السريرية لانتاج لقاح للمرض.

 

توقعت وزيرة الصحة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم”، مساء الإثنين ، السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم بعد 3 أسابيع، وهو ما سينعكس على الوضع في مصر مع استمرار إجراءات التقصي والعزل والتزام المواطنين في سلوكياتهم.

وقالت زايد، ، إنه بعد 3 أسابيع بحد أقصى ستكون هناك إجراءات عالمية لتشخيص الوضع العالمي بشكل عام، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من تراخي الدول التي بها حالات إصابة قليلة في إجراءات العزل والوقاية، لأنها ستكون معرضة أكثر للإصابة بالفيروس.

 

وأشادت الدكتورة هالة زايد إلى قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع البدل رفعت الروح المعنوية للعاملين في القطاع الطبي، مشيرة إلى أن تطبيق القرار سيبدأ بشكل فوري.

 

وذكرت الوزيرة أن هناك 182 حالة تحولت نتائج تحاليلها من إيجابي إلى سلبي، بينما بلغ عدد الحالات التي تم شفاؤها وخرجت حتى الآن 132 حالة، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف 47 حالة جديدة اليوم، وحالة وفاة واحدة، ليبلغ بذلك إجمالي عدد حالات الوفاة 41 حالة، بينما يبلغ إجمالي عدد المصابين بوجه عام 656 حالة، يخصم منها الـ 182 حالة التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية، ويخصم من الـ182 حالة عدد الحالات التى تم شفاؤها وخرجت حتى الآن وهى 132 حالة.

فيما قال العلماء إن فيروس كورونا التاجي يبقى مستقرا للغاية لفترة طويلة عند درجة حرارة تبلغ حوالي أربع درجات بغياب أي تطهير له، ونشاطه لا يبدأ في الانخفاض إلا بعد 14 يوما، وفق ما نقل “روسيا اليوم”.

 

وأضافوا: في نفس الوقت، لا يتحمل فيروس السارس CoV-2 درجات الحرارة المرتفعة ويتم إتلافه عند 70 درجة مئوية في غضون خمس دقائق.

واكتشف الخبراء أيضا المدة التي يمكن أن يظل فيها الفيروس التاجي صامدا على سطح الأجسام المختلفة. فهو يبقى على الورق لمدة ثلاث ساعات، وعلى الملابس والخشب المعالج يستمر لمدة يومين، وعلى الزجاج يعيش حتى أربعة أيام، وعلى البلاستيك حتى 7 أيام.

ولاحظ العلماء أن الفيروس يمكن أن يستقر على السطح الخارجي للأقنعة الطبية لمدة تصل إلى سبعة أيام، ودعوا إلى تطهيرها الشامل والكامل.

زر الذهاب إلى الأعلى