أهم الأخبارمنوعات

د . عبدالعزيز طلعت : مركز بحوث الصحراء بيت خبرة متكامل

كتبت سامية الفقى

يقول الدكتور عبدالعزيز طلعت رئيس شعبة مصادر المياه والأراضي الصحراوية
ان مركز بحوث الصحراء يعتبر من أقدم المراكز البحثية المتخصصة بدراسة علوم الصحراء وهو بيت خبرة متكامل يختص بالدراسات والبحوث التطبيقية التى تخدم خطط التنمية بالصحارى المصرية ومناطق الاستصلاح الجديدة بالظهير الصحرواى لمحافظات الصعيد من حيث تنمية الموارد الأرضية والمائية والنباتية والحيوانية والبشرية.

اوضح د عبد العزيز ان شعبة مصادر المياه و الاراضى تتكون من أربع أقسام تمثل الاراضى الصحراوية بتخصصات متنوعة وكثيرة وكوادر علمية على كفاءة كبيرة لها المقدرة على حل جميع مشاكل الصحارى المصرية من حيث الحصر التصنيفى للاراضى وإعداد الخرائط التى توضح المساحات القابلة للاستصلاح والاستزراع والأراضي التى لها قدرة كبيرة علي الانتاج. إلى جانب أربع أقسام تمثل كل مايتعلق بمصادر المياه من استكشاف تواجدات المياه الجوفية وتحديد سمك وامتداد الخزانات الجوفية ومواقع حفر الآبار الجوفية وكميات المياه ونوعيتها وحصاد الأمطار إلى وضع برامج حماية المياه من التلوث. وكذلك يوجد ايضا قسم للطاقة الجديدة والمتجددة

واشار د. عبد العزيز لموضوع الدورات التدريبية التى تنظمها الشعبة تحت عنوان تطبيقات النانوتكنولوجى فى الاراضى الصحراوية .موضحا انه فى البداية لابد أن نتخلى عن ثقافة الوفرة فى كل مدخلات المنظومة الزراعية من التبذير والاسراف فى استخدام المياة و الاسمدة والمبيدات بأنواعها المختلفة مشيرا الى ان استخدام تقنية النانو تعمل على تقليل التكلفة الفعلية وتوفير العملة الصعبة وتقليل العمالة والمحافظة على التربة والمياه السطحية والجوفية من التلوث إلى زيادة انتاجية المحاصيل المختلفة.

واوضح د. عبد العزيز أن القيادة السياسية وعلى رأسها فخامة الرئيس يولى اهتماما كبيرا بخلق مجتمعات تنموية زراعية جديدة بالمحافظات الصحراوية وذلك بتعظيم
الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية مياه البحر ومياه الآبار المالحة وتعظيم الاستفادة من وحدتى الأرض والمياه لاستصلاح واستزراع المزيد من الاراضى لتخفيف الضغط السكانى بالدلتا والوادى وخلق مجتمعات زراعية متكاملة.
مضيفا ان هذا ينعكس اثره على محاربة الهجرة الخارجية الغير شرعية للشباب وتشجيع الهجرة الداخلية. مركز بحوث الصحراء بيت خبرة متكامل منوط به تنمية الاراضى الصحراوية.
Yoast

زر الذهاب إلى الأعلى