عرب و عالم

الاستقلال فوق كل شيء.. تدشين كتاب الرئيس الكازاخى بمعرض القاهرة الدولى

كتب – عبدالعظيم القاضى

أكد السفير خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان بالقاهرة عمق ومتانة العلاقات التي تربط كازاخستان بمصر في كافة المجالات وعلى جميع المستويات.

قال السفير، خلال احتفال تدشين كتاب رئيس كازاخستان قاسم-جومارت توقايف بعنوان “الاستقلال فوق كل شيء”، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمشاركة سفراء بيلاروسيا وتاجيكستان و عدد كبير من الدبلوماسيين والخبراء والإعلاميين، إن الرئيس قاسم-جومارت توقايف  كتب مقالته بعنوان “الاستقلال فوق كل شيء” في 5 يناير عام 2021.

واقترح أيضا كتابة تاريخ قصير عن كازاخستان للجمهور الأجنبي و ترجمته إلى اللغات الرئيسية في العالم. هذه هي الطريقة الوحيدة لإخبار العالم بالتاريخ الحقيقي لشعب كازاخستان الذي يمتد لقرون.

وأضاف السفير أن الرئيس قسم سنوات الاستقلال الثلاثين إلى ثلاثة عقود، ولكل فترة من هذه الفترات أهميتها التاريخية الخاصة.

واستطرد خيرات لاما العقد الأول من الاستقلال هو وقت إرساء الأساس لكازاخستان واعتماد الدستور، أما العقد الثانى فهو فترة توسيع آفاق الدولة، على مدار سنوات وتعزيز مكانة البلاد بشكل كبير والعقد الثالث وصل إلى مستويات أعلى فى التنمية.

قال سفير بلاروسيا سيرجى تيرتنتييف تربطنا علاقات حميمة مع كازاخستان ونعمل على تطوير العلاقات وتدعيمها لتكون علاقات ثلاثية ناجحة تشاركنا بها مصر.

وأشار سفير بيلاروسيا إلى كتاب الاستقلال فوق كل شيء الذى كتبه رئيس كازاخستان قائلا: سنتعرف من خلال هذا الكتاب على المزيد من المعلومات عن كازاخستان ما سيساعد على التقارب بيننا بشكل افضل.

زر الذهاب إلى الأعلى