أهم الأخبارعرب و عالم

السفير صالح موطلو شن: التعاون المصري التركي يسير بخطى متسارعة

منتدى السياحة الأفريقية بشرم الشيخ مبادرة تركية لتوطيد العلاقات المشتركة


كتب: محمد حربي
أكد السفير صالح موطلو شن- سفير الجمهورية التركية بالقاهرة، على تحسن العلاقات والتعاون بين تركيا ومصر، وبخطى متسارعة، في كافة المجالات، ومنها: السياحة والاقتصاد والتجارة ‏والصناعة والرياضة والثقافة. وذكر أن الوفد الصحفي التركي الموجود حاليا هو مثال على ذلك‎. جاء ذلك خلال حفل الإفطار، الذي أقامته سفارة تركيا، بمنزل السفير، في إطار أسبوع المطبخ التركي‎.‎‏ بحضور الفنانة دينا عبدالله، ورموز صحفية وإعلامية تركية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين المصريين.
وقال السفير شن، خلال حفل الإفطار التركي؛ الذي ينظم بشكل تقليدي يوم 21 مايو من كل عام، موضحا اهتمام الأتراك بوجبة الإفطار بحيث تكون عصرية، ‏وصحية؛ والتي تتكون من عناصر رئيسية مثل: الزيتون، وزيت الزيتون والطماطم، واللبن، والبيض، و الخضروات، والجبن البورك، موضحا أن خبراء الصحة، والاطباء ينصحون بأهمية بدء اليوم بوجبة إفطار صحية، من أجل عيش حياة نشيطة ومنتجة بعيدا عن ‏أمراض القلب‎.

وعلى هامش الحفل، تحدث السفير شن، عن المستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين تركيا ومصر، وما تشهده من تنامي، وبخطى مسرعة، في مجالات السياحة والاقتصاد والتجارة ‏والصناعة والرياضة والثقافة.
وأوضح السفير شن، أن تركيا شاركت مؤخراً في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط تحت 23 عاما بالإسماعيلية بفريق مكون من ‏‏50 رياضي. مشيراً إلى أن الفرق التركية الرياضية أكبر بـ 2-3 مرات من الفرق الأخرى.لافتاً إلى إن هذا يوضح مدى رغبة ‏واهتمام الرياضيين الأتراك بالقدوم إلى مصر‎.
وأضاف السفير شن، بأنه في مجال الثقافة، فإن دار الأوبرا المصرية، قد شهدت بعض الأعمال المشتركة للملحنين الأتراك والملحنين المصريين .
‏ وأما فيما يتعلق بالسياحة، فأشار إلى حضوره شخصياً لمنتدى السياحة المصرية الإفريقية الذي نظمه فندق ريكسوس التركي في ‏شرم الشيخ. مشدداً على أن منتدى السياحة الإفريقية هو مبادرة أطلقتها شركات السياحة التركية، وتم تنظيمها لأول مرة في مصر، وأن مصر تعد ‏من أهم وجهات السياحة الإفريقية وفي هذا السياق، تدعم شركات السياحة التركية وهذا المنتدى أيضًا السياحة المصرية. كما حضر افتتاح فندقين مصريين جديدين في مرسى علم، لافتا إلى أن كلا الفندقين قاما بشراء معدات المطبخ ‏والمواد السياحية المختلفة ومدينة الألعاب المائية من تركيا وأنهما عملا مع شركات سياحة تركية و أن تلك الشركات قدمت ‏مساهمات كبيرة للسياحة المصرية‎. ونوه إلى أن أهم خدمة تقدم للسياح في قطاع السياحة التركي وقطاع السياحة المصري هي الطعام وتوريده، كما ‏الإفطار أهم عنصر في هذا الإطار‎.
وحول الشأن على صعيد ما تشهده غزة. قال السفير شن: إن تركيا ستواصل مساعداتها الإنسانية والمساعدات الغذائية لغزة بالتعاون مع ‏مصر‎. موضحا بأن، وللأسف بسبب تدهور الوضع الأمني على الحدود توقفت شحنات المساعدات بشكل مؤقت ، لكن لا يوجد بديل لمصر ‏في توصيل المساعدات الإنسانية، وخاصة الغذائية الى غزة. لافتا إلى أن سلطات الأمم المتحدة قالت أيضًا أن 95 بالمائة من ‏المساعدات الإنسانية، وخاصة المواد الغذائية، التي دخلت غزة حتى الآن دخلت عبر مصر عبر معبر رفح‎.
وأعرب السفير شن، عن أمله في أن يتحسن الوضع الأمني في أسرع وقت ممكن وأن تبدأ المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة. وشدد ‏على أن عملية رفح التي أطلقتها إسرائيل رغم كل التحذيرات هي مسؤولة عن تدهور الوضع الأمني، وأنه من الضروري أن ‏تنسحب إسرائيل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي تحتله بشكل غير قانوني في أسرع وقت ممكن، وأن هذا مطلب. لكل ‏من تركيا ومصر‎.
ونوه السفير شن، إلى إن الزيارات رفيعة المستوى بين تركيا ومصر تزداد بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة. وأنه سيتم خلال هذه الزيارات بحث سبل التعاون والتضامن في القضايا التي تهم الطرفين، خاصة فلسطين‎.‎

زر الذهاب إلى الأعلى