أهم الأخبارخدمات

ضوابط تسوية المعاش المبكر للموظفين بالدولة.. امتيازات وإغراءات

كتب عاطف عبد الستار

يرغب كثير من الموظفين بالدولة في تسوية المعاش المبكر نتيجة للظروف الطارئة التي تحدث لهم وتجعلهم غير قادرين على استكمال مدة العمل الخاصة به

 

 تنشر بوابة العمال ضوابط تسوية المعاش المبكر في قانون الخدمة المدنية، والشروط المطلوب تحقيقها في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، كالتالي:

ضوابط تسوية المعاش المبكر للموظفين بالدولة

– للموظف الذى تخطى سن الـ50 عاما أن يطلب إحالته للمعاش المبكر ما لم يكن اتخذت ضده إجراءات تأديبية.

– يتعين على الوحدة الاستجابة للطلب وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية وفي هذه الحالة يتم تسوية حقوقه التأمينية على النحو التالي:

 

1- إذا لم يكن تجاوز سن 55 عاما وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عامًا، ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، يتم ترقيته لمنصب أعلى من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، ويتم تسوية حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافًا إليها 5 سنوات.

 

2- إذا تجاوز سن 55 وتجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية 20 عاما، يتم تسوية حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو 5 سنوات أيهما أقل.

 

3- لا يجوز تعيين من يتم إحالته للمعاش المبكر وفقًا لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام القانون.

 

4- يستحق الموظف عند انتهاء خدمته مقابلا عن رصيد إجازاته الاعتيادية الذي تَكَون قبل العمل بأحكام القانون ولم يستنفدها قبل انتهاء خدمته، ويحسب المقابل النقدي على أساس الأجر الأساسي مضافًا إليه العلاوات الخاصة التي كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بهذا القانون.

 

شروط تسوية المعاش المبكر للموظفين بالدولة

– الانتهاء من مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي الخاص بالشيخوخة والعجز والوفاة، كما أنّها تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.

– أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه.

– ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

– لن يتم إيقاف من استحق معاشا مبكرا، ومن يرغب في التقدم لصرف المعاش المبكر، يجب توافر الشروط المنصوص عليها في قانون التأمينات مجتمعة.

 

– تتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون لمدة 300 شهر فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.

امتيازات وإغراءات  كثيرة منحها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 للموظفين العاملين بالحكومة والراغبين في الخروج على المعاش المبكر، قبل سن الستين.

 

ونصت المادة 181 من اللائحة التنفيذية، لقانون الخدمة المدنية على أنه :إذا تقدم الموظف إلى إدارة الموارد البشرية بجهة عمله أو المصلحة التي يعمل بها، بطلب كتابى برغبته فى الإحالة إلى المعاش المبكر طبقاً لأحكام المادة 70 من القانون، فإن على هذه الجهة أن تلتزم بإثبات تاريخ ورود طلب الموظف الراغب فى الإحالة للمعاش المبكر، وأن تقوم بعرضه فوراً على السلطة المختصة، مشفوعاً بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته.

 

امتيازات المعاش المبكر في قانون الخدمة المدنية

 

– إذا كان العامل مستحقا للمعاش عن نفسه وتقل سنه عن 60 عاما، فله الحق فى صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك، فإذا كانت العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش تتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما.

 

– إضافة العلاوات الخاصة للراغبين فى التقاعد قبل بلوغ الستين وفق لائحة «الخدمة المدنية».

 

– إذا كانت العلاوة تساوى الزيادة فى المعاش أو تزيد عنها فلا تصرف له الزيادة فى المعاش، وكذلك إذا كان العامل مستحقاً لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين أو جاوزها تصرف له الزيادة فى المعاش، فإذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة يتم إعطاء الموظف الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها بعد الحصول على بيان رسمى من الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له.

 

– المعاش المبكر قبل سن الستين، اختياريا، ولا إجبار لأي موظف عليه، والموظف الذي يرغب فيه أو سيقدم عليه يحصل على ترقية و5 سنوات تأمينية إضافية.

زر الذهاب إلى الأعلى