أهم الأخبارخدمات

خطوات تسجيل عقار أو أرض بالشهر العقاري والرسوم والمستندات المطلوبة 2021

كتب -عاطف عبد الستار

قالت وزارة العدل أن التعديل التشريعي الجديد لقانون الشهر العقاري لا يتضمن نهائيًا نزع ملكية أيًا من الوحدات السكنية من أصحابها، وإنما ينص على أنه في حالة بيع الوحدة السكنية يتعين على المشتري تسجيلها سواء ببيع رضائي في الشهر العقاري أو بتسجيل الحكم الصادر في الدعاوى العينية العقارية.

 

  وعلى سبيل المثال دعوى “صحة ونفاذ عقد البيع” و”تثبيت الملكية”، والتي تمكن المشتري بعد إتمام التسجيل من نقل المرافق والخدمات للعقار موضوع عقد البيع.

 

أضافت أن دعوى “صحة التوقيع” لا يمكن تسجيل الحكم الصادر فيها أمام مصلحة الشهر العقاري، لكونها دعوى تحفظية الغرض منها عدم منازعة الخصم في صحة توقيعه على المحرر المثبت للتصرف، ولا يتعرض الحكم الصادر فيها لموضوع التصرف من حيث صحته أو بطلانه.

تبدأ مصلحة الشهر العقاري، 6 مارس المقبل، تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد، بعد إضافة عدد من التعديلات عليه وموافقة مجلس النواب وانتهاء الحكومة من اللائحة التنفيذية لتطبيقه، ويستهدف القانون الجديد تنفيذ خطة الدولة وحرصها على مواجهة مشكلة عدم تسجيل ملكيات المواطنين لصعوبة الإجراءات.

في حالة عدم اتخاذ المشتري خطوات تسجيل عقد العقار فإن شركات الكهرباء والغاز والمياه وغيرها الجهات الحكومية لن تعترف بهذا التعاقد، ولن يتمكن المشتري أدخال الخدمات أو نقلها باسمه إلا بعد تقديم السند التسجيل يحمل رقم الاشهار في الشهر العقاري.

خطوات تسجيل عقار فى الشهر العقاري والمستندات المطلوبة :

– ذهاب طرفي العقد للمكتب الشهر العقاري، أو من ينوب عنهما بتوكيل رسمي خاص بالوحدة محل العقد.

– صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمشتري والبائع مع اطلاع الموظف على الأصل.

–  تقديم أصل البيع الابتدائي للعقار محل البيع

–  إحضار شهادة من مجلس المدينة للتأكيد بأن العقار ليس به مخالفات بناء

– تقديم صورة لبطاقة الرقم القومي للبائع والمشتري مع الاطلاع على الأصل

– كتاب طلب التسجيل للشهر العقاري مرفقاً بالتكليف الضريبة العقارية

– تقديم كشف مساحي للوحدة السكنية في حالة تغير أوصاف العقار

– المراجعة النهائية من الموظف المختص والتوقيع عليه لقبول إشهار العقد –

 تحرير عقد على الورق الأزرق داخل مكتب التصديق على العقد والتوقيع عليه من طرفي التعاقد.

 

رسوم تسجيل الشقق بالشهر العقاري 2021

 

جاء في التعديلات عددًا من الرسوم الواجب دفعها أثناء التسجيل بالشهر العقارى وفقا لوزارة العدل، أولها رسوم تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقارى، وتقدر بـ500 جنيه حتى مسطح 100م2 شاملة رسم المساحة وقدره 125 جنيها، و1000 جنيه حتى مسطح 200م2 شاملة رسم المساحة وقدره 175 جنيها، 1500 جنيه حتى مسطح 300م2، شاملة رسم المساحة وقدره 225 جنيها 2000 جنيه فيما يزيد على مسطح 300م2، شاملة رسم المساحة وقدره 275 جنيها.

 

رسوم تسجيل الأراضي بالشهر العقاري 2021

 

الرسوم المتعلقة بالأراضى الزراعية والأراضى الصحراوية والأراضى البور خارج كردون المدن وما في حكمها، فقد تحددت بـ 500 جنيه حتى 5 أفدنة، شاملة رسم المساحة وقدره 150 جنيها، و1000 جنيه حتى 10 أفدنة شاملة رسم المساحة وقدره 250 جنيها، و2000 جنيه فيما يزيد على 10 أفدنة شاملة رسم المساحة وقدره 350 جنيها، وفى حالة الزيادة عن هذه المساحة، يتم حساب رسم المساحة بواقع 350 جنيها لكل 20 فدانا، وتتم إضافة 2.5% ضريبة تصرفات عقارية، و1% مقابل تصديق بنقابة المحامين وتستحق على المبالغ من 20000 جنيه فأكثر.

عناوين مكاتب الشهر العقاري والتوثيق

اصغط على المكان لمعرفة العنوان من الموقع الرسمي لمصلحة الشهر العقاري

 

زر الذهاب إلى الأعلى