أهم الأخبارمنوعات

منال الاخرس…الانتهاء من تقييم الاعمال المشاركة بمسابقة صالون التميز للافلام الجادة

 

كتب… وسام الجمال

 

أعلنت الكاتبة منال الأخرس رئيس صالون التميز أنه تم الانتهاء من تقييم الأعمال المشاركة بمسابقة صالون التميز للأقلام الجادة على مستوى العالم العربي و جاءت فكرة كتاب التميز كمبادرة من الأديبة منال الأخرس المسؤل الأول عن مؤسسة التميز كمنتدى أدبي أثبت قدرته على العطاء من خلال النشاطات الفعلية التى أرساها وكم المواهب الإبداعية التى تبناها التميز ككيان ثقافى رائد.

ياتي ذلك تمشيا مع فكرة أهلية العمل الثقافي بما يعطى مساحة من الانتشار والحفاظ على فكرة التنوع بلا قيود بما يغنى ويثري العمل الثقافي على الساحة المصرية والعربية .

قال الناقد بهاء الصالحي الأمين العام لهيئة التقييم أنه لما كان التسابق علي مستوي الجوائز من شأن المؤسسات الكبرى ذات الذراع الاقتصادي القادر علي التعميم كان سعينا من خلال كتاب التميز في إصداره الأول علي مستوى نشر القصص حيث يشهد ذلك الإصدار مزيد من التنوع القطري فقد أرسل المشتركون من كل الأقطار العربية من العراق حتى اليمن وذلك يعنى درجة الثقة التي أرتأها المرسلون في الجهة التى أصدرت تلك المبادره.

أضاف أن التحليل المعرفي الذي سارت على هديه اللجنة التي فحصت الأعمال أدى الى عدة مؤشرات من أهمها توحد الهم المعرفي للعقل العربي وكذلك وحدة الهم الإنساني فقد فاز عندنا بالمركز الثاني مسلم من الهند وهنا الدليل الأبرز على صلاحية اللغة كعنصر هام من عناصر القومية الإسلامية ، ويعيدنا لعصر ارتشاف الحضارة العربية من المراجع الرئيسية التى طبعت في الهند حال قوتها قبل ان تقع فى فخ فكر الأزمة الذى ضخ علينا تيارات ما انزل الله بها من سلطان .

 

 

 

حرصت اللجنة على مراعاة الفروق البينية مابين الأجناس الأدبية من القصة القصيرة حتى الرواية القصيرة وذلك من خلال تعدد الفاعلية الدرامية وكثافة التعبير واللقطة الدرامية التي تتمحور حولها القصة ، وكذلك استيعاب اللغة فى دلالاتها الجديدة.

وجابهت اللجنة المحكمة تعدد الأجناس الأدبية ومن هنا التزمنا بمقولة الرائع صلاح فضل من التعبير إلي التوصيل لتعقد اللجنة موازنة مابين اكتمال المواصفات القياسية للجنس الادبى والتنوع الاقليمى وكذلك جدية الصورة التعبيرية وملاءمة الواقع فتمت الملاءمة الفكرية أحيانا علي حساب الشكل خاصة وان المعظم من المتقدمين يطرحون إنتاجهم لأول مرة .

أعلنت الكاتبة منال الأخرس أن الكتاب الخاص بهذه المسابقة سوف يكون ضمن اصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تقوم مؤسسة يسطرون بالتطوع لنشره وتلك مبادرة مثمنة للشاعر والناشر عماد سالم رئيس ملتقى يسطرون الثقافة.

زر الذهاب إلى الأعلى