«بالنبي نقتدي».. حملة لخريجي الأزهر لطلبة المدارس بالأقصر

 

كتبت:فوقيه ياسين

عقدت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالأقصر في عدة مدارس ندوات بعنوان «بالنبي نقتدي»، في إطار حملتها التي أطلقتها مع بداية شهر ربيع الأول للتعريف بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم في شهر مولده، وشملت الحملة عدة ندوات واحتفالات ومشاركات، يأتي ذلك بالتعاون مع منطقة وعظ الأقصر.

وجاءت الندوة الأولي بمدرسة العديسات الثانوية التجارية، حاضر فيها فضيلة الشيخ عبدالشافي علي، وفضيلة الشيخ محمود علي سيد، الوعاظ بمنطقة وعظ الأقصر، وأعضاء المنظمة.

أوضح «عبدالشافي» موجبات محبة النبي صلى الله عليه وسلم، من إخراجه الأمة من الظلمات إلي النور، مرورا برحمته وتعاليمه التي ارتقت بالأمة من حضيض الجهل إلي مراتع التقدم، وانتهاء بشفاعته يوم القيامة حين يستغاث به فيقول «أنا لها، أنا لها».

وتحدث «محمود علي»، عن الغزو الفكري والثقافي، الذي أتي جراء الإنهزام الحضاري الذي أصاب الأمة خلال عقود مضت، وأضاف أن السبيل إلي النصر الحضاري هو الإتباع الصادق لأخلاق النبي ومنهجه في الحياة، بلا إفراط أو تفريط، وعرّج علي قوله بأن المستوي الأخلاقي عند الشباب اليوم يرثي له وينبئ بخطر محدق بمستقبل الأمة علي المدي القريب.

أما  الندوة الثانية فكانت  بمدرسة عبدالعزيز العديسي، وتحدث فيها فضيلة الشيخ محمد عبدالنبي حسين، الواعظ بمنطقة وعظ الأقصر، وعضو المنظمة، عن منهج النبي في إدارة المقدرات والموارد الإقتصادية، وبيَّن أن منهجه صلي الله عليه وسلم، قائم علي الترشيد والاستغلام الأمثل لها، بلا تقتير أو إسراف، ولا إفساد ولا تعطيل ولا تلويث ولا احتقار.

وأشار إلى  أن المياه من أهم المقدرات الحيوية، وأن استهلاك المياه القائم علي الترشيد، لا الإهدار، الاحترام لا التحقير، التنظيف لا التلويث، مع كفالة حق الانتفاع للجميع هو منهج نبوي. وأضاف أن إهدار المياه وتلويثها محرم شرعا، وفاعله آثم في حق نفسه وأهله ووطنه.

وجاءت الندوة الثالثة بمدرسة التجارة بقرية العشي، وتحدث فيها فضيلة الشيخ مصعب أبو الفضل، الواعظ بمنطقة وعظ الأقصر، وعضو المنظمة، عن علو الهمة عند النبي وأصحابه، مدي ارتباط علو الهمة بنهضة الأمم وبناء الدول، وحث فضيلته الطلبة علي علو الهمة في طلب العلم ونشره والعمل به، اقتداء بالنبي واتباعا لسنته.
وضرب أمثلة لعلو الهمة في كافة مناحي الحياة عند الصحابة، وأوضح أن علو الهمة منهج قرآني نبوي، مستدلا علي ذلك بعدد من الآيات والأحاديث.

وتأتي هذه الندوات تحت رعاية فضيلة الشيخ محمد الطيب رئيس فرع المنظمة، محمد الرملي حسين نائب رئيس المنظمة، وضياء الدين أحمد محمد الطيب الأمين العام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى