تحقيقات و ملفات

المستفيدون بمنحة Trainnovation المجانية لذوى الاعاقة : غيرت حياتنا للأفضل وعززت فرصنا فى العمل

كتب-باسم جويلى

اشاد المستفيدون بمنحة ذوى الاعاقة المجانية التى خصصتها مؤسسة Trainnovation للتعليم والتدريب بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية بمصر لدراسة برنامج ماجستير ادارة الاعمال MBA بالمستوى التعليمى المتميز والطرق الحديثة للتدريب التى تنفرد بها مؤسسة Trainnovation مشيرين الى ان المنحة الدراسية ساهمت بشكل كبير فى توسيع آفاقهم المعرفية وتعزيز مهاراتهم الإبداعية التي تمكنهم من ابتكار الحلول الفعالة لتجاوز مختلف التحديات.

يقول محمد كيلانى خريج كلية نظم ومعلومات ويعمل مسؤل it بإحدى البنوك : سعيد جدا وفخور بما تفعله Trainnovation فهى اول مؤسسة تدريبية خاصة أمنت بإمكانات ذوى الاعاقة وأرادت دعمنا ليس بالكلام ولكن بالفعل وقدمت نموذجا فى مجال المسؤلية المجتمعية بتخصيص منحة دراسية لتعظيم قدراتنا ومهاراتنا التي قد تعوضنا عن الأعضاء أو الحواس التي شاءت الأقدار أن نفتقدها .

واضاف كيلانى : لقد تعلمت فى فترة قصيرة منذ البدء فى الدراسة مهارات حديثة مبنية على خبرات حقيقية وتدربت على برامج علمية تدرس فى كبرى جامعات العالم جعلتنى قادر على التفكير الجيد واتخاذ القرارات السليمة للتعامل مع ”التحديات والمصاعب ” التى قد تواجهنى فى عملى او عند تولى مسؤلية قيادية فى اى موقع عمل او انشاء مشروع خاص والاهم عند Trainnovation والذى تتميز به ليس اعداد الدارس تعليميا لسوق العمل وانما جعله يواجه اى تحديات بسوق العمل بنجاح وهذا ما يحتاجه ذوى الاعاقة بصفة خاصة حيث يواجهون صعوبات فى العمل اكثر من غيرهم .

ولفت كيلانى : انا عمرى 28 سنة ومن حسن حظى ان اقوم بدراسة ال MBA وانا فى هذا السن الصغير فبالتأكيد الاستفادة ستكون اكبر فى بداية حياتى العملية وستضيف لسيرتى الذاتية وتكون عامل جذب فى التقدم لأى وظيفة او تعزز فرص الترقى فى العمل .

وبفرحة كبيرة قال كيلانى : ان مؤسسة Trainnovation قدمت شئ عظيم لذوى الاعاقة عندما خصصت هذه المنحة لهم لان كل الذين تقدموا لدراسة الMBA كانوا ”تايهين ” بمعنى الكلمة وفى نفس الوقت ليس لديهم قدرة مادية كافية لتحدد مجال حياتها سواء دراسة او عمل مشروع فاستطاعت ان ترفع عنهم العبء المادى ليخوضوا مجال الدراسة ويرفعوا من مهاراتهم ويحددوا اولوياتهم .

واوضح كيلانى ان العديد من ذوى الاعاقة حاصلين على مؤهلات غير مطلوبة فى سوق العمل وال MBA استطاعت ان تعدل من مجالهم فى الحياة العملية وفتحت امامهم فرص اختراق بعض الوظائف او عمل مشروع معين بعيدا عن المؤهل الدراسى .

فاطمة امين : لقد استفدت من المنحة استفادة كبيرة فقد ساعدتنى على تطور مشروعى الذى اسسته عقب تخرجى من كلية التجارة جامعة القاهرة والمتخصص فى المنتجات المطرزة يدويا وهو Little Hands Brand فقد كانت تواجههنى مشاكل كثيرة في التسويق وبعد البدء فى دراسة ال MBA وجدت حلول لهذه المشاكل و بدأت رحلة نجاح المشروع.

واضافت فاطمة : بالرغم من بُعد المكان كنت اذهب من الفيوم للقاهرة إسبوعياً لحضور ال sessions، و استفدت اكثر مما اتوقع ليس فقط لقوة الدكاترة في اسلوب التدريس و التعامل مع مختلف الطلاب بمختلف اعمارهم و ثقافتهم و مشاركتهم بخبراتهم العملية و العلمية و لكن ايضا مشاركة الخبرات و الأفكار مع الزملاء ساعدني فى فتح مجالات لمشروعات اخرى امامى .

ايمان عادل خريجة هندسة اتصالات دفعة 2013 تقول : لقد تقدمت للحصول على ال MBA لانى وجدت فارق كبير بين الذى حصل عليها ومن لم يحصل عليها وهذا شجعنى جدا ان اسارع بالتسجيل والاستفادة من المنحة المجانية المقدمة من trainnovation والكلية الملكية البريطانية .

واضافت كان لدى فكرة لتنفيذ مشروع ولكن ليس لدى الادوات والخطوات الصحيحة لتنفيذها والمنحة ساعدتنى كثيرا فى ظهور التفاصيل واضحة امامى واولويات وخطوات البدء فى المشروع ووضع خطة قابلة لتنفيذ المشروع .

واوضحت ان الإنضمام لمؤسسة Trainnovation أضاف لى الكثير فنستطيع ان نطلق عليها “مصنع لتخريج أبطال” فقد انبهرت من اهتمام كل العاملين بكل التفاصيل ودقتهم الشديدة وحرصهم على افادتنا بأكبر شكل ممكن من المنحة .

زر الذهاب إلى الأعلى