محافظات

محافظ الغربية ونائب وزير التخطيط يبحثان توطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظة

 

كتب / وائل أبورية  :

استعرض الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بحضور الدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط والدكتور ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة الخطة التنفيذية التي وضعتها المحافظة لتنفيذ توصيات تقرير أهداف التنمية المستدامة والذي وضعته الوزارة بالتعاون مع مركز بصيرة وتم تعميمه على جميع المحافظات.

أشاد الدكتور ماجد عثمان بخطوات المحافظة السريعة لتوطين الأهداف بكافة مشروعات وخطط المحافظة مؤكدا أن الغربية وما يحدث بها من تطور ملحوظ يعكس حرص المسئولين بها على تفعيل هذه الأهداف وتحويلها إلى مؤشرات وممارسات يمكن قياسها لتحقيق المستهدف.

أشار عثمان خلال كلمته إلى تأثير فيروس الكورونا المتوقع في التقليل من الوصول للمستهدف من تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصةً فيما يخص ارتفاع نسب الوفيات، وضرورة العمل على تقليل تأثيراته.

أكد الدكتور أحمد كمالي أن الهدف من توطين تلك الأهداف هو سد الفجوات التنموية بالمحافظة وإحراز تقدم في تطبيق أهداف التنمية بالغربية مؤكدا على حرص الدولة المصرية والتزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها حيث وضعت مصر بالفعل نسخة وطنية للأجندة الأممية للاستدامة.

أضاف كمالي أن خطوات مصر كانت سريعة لتوطين مؤشرات التنمية بكل محافظة على حدة، وهذا ما قامت مؤسسة بصيرة بتنفيذه بمنهجية علمية دقيقة في صورة تقرير قابل للتحديث والتجديد وفقاً لما يستجد من أرقام.

قدم المحافظ عرضاً عن خطة المحافظة التنفيذية والمقرر تفعيلها لتحقيق المستهدف بحلول ٢٠٣٠ حيث شملت الخطة ١١ هدفاً من أهداف التنمية المستدامة الأممية والمدرجة وفقاً لخطط التنمية المحلية بمحافظات الجمهورية متضمنة لمجموعة من المؤشرات القابلة للقياس.

أكد رحمي أن التقرير وضع يده على أهم القضايا الملتهبة والتي تحتاج إلى تدخلات فورية ولذلك كانت الممارسات التي تتضمنها الخطة تهدف لمعالجة هذه القضايا من جذورها معتمدة على الأهداف التي تم تحقيق المستهدف بها إلى جانب الارتقاء بالأهداف الأخرى حيث يقارن التقرير ما حققته المحافظة.

استكمل المحافظ عرضه التوضيحي لما تتضمنه الخطة التنفيذية من أنشطة مستهدف تنفيذها من خلال الجهات المعنية مع المتابعة المستمرة للتمكن من قياس مؤشرات نجاح هذه الأنشطة والممارسات واختتم المحافظ كلمته بأن المحافظة في سبيلها لإنشاء وحدة للتنمية المستدامة داخل ديوان عام المحافظة ووحدة بكل مركز ومدينة.

أكدت نجوى العشيري خلال مداخلتها على أهمية متابعة تنفيذ الجهات المعنية لهذه المؤشرات بصورة دورية ومستمرة في سبيل ضمان جدية التنفيذ والالت�

زر الذهاب إلى الأعلى