Uncategorized

كامل الوزير ووفد البنك الدولي يبحثان التعاون في مجال النقل الأخضر


كتب- محمد حربي
أكد الفريق مهندس كامل الوزير- وزير النقل ، بوجود توجيهات من القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة في كافة أنحاء الجمهورية وهو ما تجسد في تنفيذ مشروعات القطار الكهربائى الخفيف LRT وشبكة القطار الكهربائي السريع ومشروعي المونوريل .
جاء ذلك خلال لقاء وفد البنك الدولى وذلك لمتابعة موقف المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها والتعاون المستقبلي في مشروعات النقل المختلفة وخاصة مشروعات السكك الحديدية وحضر اللقاء رئيس هيئة السكك الحديدية ورئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وقيادات وزارة النقل .
أوضح الوزير بأهمية التعاون المثمر والشراكة الايجابية بين الجانبين لتنفيذ عدد من المشروعات الخدمية في مجالات النقل المختلفة وخاصة السكك الحديدية مشيراً الى أن مصر حريصة على التعاون مع شركاء التنمية الدوليين في كافة مشروعات النقل الأخضر المستدام الجاري والمخطط تنفيذها .
وأشار الوزير إلى ان وزارة النقل تتعاون مع 4 شركات عالمية كبيرة متخصصة في مجال تطوير وتحديث نظم الاشارات على خطوط السكك الحديدية وهي ( الستوم وسيمنز وتاليس وهيونداي ) نظراً لأهمية هذا المشروع في زيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط.
لافتا إلى أهمية الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر والذي يعد اول مشروع ميناء جاف في مصر والجاري تنفيذه وإنشاؤه بواسطة تحالف قطاع خاص مصري وأجنبي .
وأضاف انه يتم تنفيذ خطة شاملة لإنشاء شبكة من الموانئ الجافة والمراكز اللوجستية على مستوى الجمهورية، لخدمة حركة التجارة الداخلية والدولية. واشاد وفد البنك الدولي بالنهضة الكبيرة التي يشهدها قطاع السكك الحديدية في مصر وبوجود شبكة من السكك الحديدية في الموانئ المصرية مثل الإسكندرية والسخنة ودمياط
مشددا على أهمية القطاع الخاص كركيزة أساسية، في تنفيذ كل مشروعات الوزارة، سواء القطاع الخاص المصري أو الدولي، لافتا إلى توجيهات القيادة السياسية بدعم كل شركات القطاع الخاص، خاصة أن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد.
من جانبه أشاد وفد البنك الدولي بالنهضة الكبيرة التي يشهدها قطاع النقل في مصر مؤكدا انه
قد جرى بحث مشروع تحديث نظم الإشارات على خط القاهرة الإسكندرية، والتي يمولها البنك الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى