تحقيقات و ملفات

حوار وطنى حول التغيرات المناخية بالسويس ضمن مبادرة بلدنا

كتب- باسم جويلى

اطلقت الادارة المركزية بجهاز شئون البيئة بالسويس بالتعاون مع المنصة المحلية بمحافظة السويس وبمشاركة الشركة القابضة لمياه الشرب مديرية الزراعة والهيئة العامة للثروة السمكية والأستاذة ومركز النيل السويس وممثلي مديرية الطب البيطري علاوة على السادة أعضاء منصة السويس وعدد من الباحثين بجهاز شئون البيئة والعاملين بمديريات الطب البيطري والزراعة والشركة القابضة لمياه الشرب ومجموعة من شباب الخريجين من جامعة السويس حوارا وطنيا موسع حول قضية تغير المناخ.

وبدأ الحوار بكلمة ترحيب من ماجدة عشماوي بأعضاء المنصة، مشيرة الى ان التغييرات المناخية من أهم محاور العمل بمركز النيل من خلال تنفيذ العديد من الندوات التوعوية مع مديريات الخدمات والجامعة .

وشرحت د. انعام تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية وقوة الأعاصير والأمن الغذائي وصحة الإنسان والهجرة كما أشارت إلى الفرق بين التغيرات المناخية وتغيرات الطقس.

تناولت بعدها د. حنان ممثلة مديرية الزراعة الحديث عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة الذي يعتبر من أكثر القطاعات التي سوف تتأثر سلبا بهذه الظاهرة، سواء إنتاجية الأراضي الزراعية او خواص الأرض الطبيعية والكيمائية والحيوية مرورا بانتشار الآفات والحشرات والأمراض وغيرها من المشاكل وانتهاء بالتأثير على المحصول المنتج.

وقال د. طارق من هيئة الثروة السمكية ان قطاع الثروة السمكية وخصوصا الاستزراع السمكي في مقدمة القطاعات المتأثرة بتغيرات المناخ فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤدى الى زيادة استهلاك الغذاء وزيادة المخلفات العضوية ونقص الأوكسجين مع تأثر الذريعة بشكل كبير نتيجة انخفاض الأوكسجين.

قام بعدها المهندس السيد محجوب من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالحديث عن التأثير الكبير للتغيرات المناخية على الموارد المائية وعلى إمدادات المياه وإنتاج الغذاء في مختلف أنحاء العالم ونتيجة لذلك يمكن أن يؤدى نقص مياه الشرب إلى أضرار كبيرة جدا على جميع البيئات المحلية .

أشار محجوب إلى أبرز مظاهر التغير المناخي على الموارد المائية منها يؤثر زيادة تبخر المياه على امتصاص المياه من المحيطات والبحيرات والتربة والنباتات كما تحدثت دكتورة اشواق بمديرية الطب البيطري عن تأثير التغيرات المناخية على الثروة الحيوانية والمجهودات المبذولة من المحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية من خلال ندوات التوعية للمربيين بأهمية التطعيمات والتحصينات للحفاظ على الحيوان سليم معافى
تم بعد ذلك عرض فيديو من قبل الباحثين بجهاز شئون البيئة بالسويس حول التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة

وفى نهاية الحوار الوطني التشاركي قامت انتصار الحجازي منسق المنصة المحلية بفتح باب الحوار والمشاركة مع أعضاء المنصة لأخذ التوصيات وعمل كل مسئول بالمنصة في المرحلة القادمة لمواجهة التغيرات المناخية
وكان من اهم التوصيات، هي أهمية إعادة استخدام مياه الصرف المعالج لعمل حزام شجري حول منطقة المصانع بطريق الشركات الصناعية بالسخنة، مع المطالبة بإعادة استخدام المخلفات واعاده تدويرها واستخدمها في عمل سماد عضوي، علاوة على اهميه استخدام الطاقة الشمسية في ري الأراضي الزراعية بالسويس، واهميه التعاون والتنسيق بين معهد علوم البحار والمصايد وجهاز الثروة السمكية للتعرف على إثر التغيرات المناخية على الأسماك، بالإضافة الى المطالبة بوضع آليات للتقليل من الممارسات الخاطئة الخاصة بإلقاء الحيوانات النافقة في المجاري المائية واخيرا اهمية عمل دورات تدريبيه للخريجين لإعادة تدوير المخلفات وتقليل من الملوثات البيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى