تحقيقات و ملفات

«أفق جديدة للتنمية».. مبادرة لتحسين حياة أهالي «ترسا» بالفيوم

كتب- باسم جويلى

قرية «ترسا»، إحدى القرى الريفية بمركز سنورس في محافظة الفيوم، تعتبر من أكثر القرى التي في حاجة إلى تدخلات عديدة، من أجل تحسين مستوى معيشة أهلها، سواء كان ذلك من الناحية الاقتصادية أو الخدمية.
من اجل ذلك، تهتم برامج التنمية المحلية ببذل العديد من المجهودات لتحسين الأحوال الاقتصادية والاجتماعية لأهالي القرية، وذلك في سياق عمل البرامج التنموية المخططة من قبل المحافظة.

ولمزيد من التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية وغير الحكومية، حرصت مبادرة «ترسا وأفق جديدة للتنمية» على العمل بشكل مواز مع تلك البرامج، من أجل تحسين سبل العيش بالقرية، وسعت المبادرة، التي يتم تنفيذها في إطار مشروع «آراء من خط المواجهة»، لتكون أحد الأذرع المساعدة لعمليات التنمية، وزيادة مرونة المجتمع، من أجل مواجهة العديد من الاحتياجات.

واهتمت المبادرة بالعمل على زيادة دخل الأسر الفقيرة بالقرية، والتي تعاني من ضعف الحالة الاقتصادية، وفي هذا السياق، كان للمبادرة التدخل السريع لسد هذا الاحتياج، حيث قامت وبالتعاون مع اعضاء اللجنة المجتمعية، التي تم تشكيلها برئاسة رئيس الوحدة المحلية لقرية ترسا، وعضوية كل من جمعية المحافظة على البيئة بالفيوم، والقيادات الطبيعية داخل القرية، باختيار عدد 25 أسرة، طبقاً لمعايير محددة، وضعتها اللجنة، جاء في مقدمتها أنها ذات دخول اقتصادية منخفضة، بالإضافة إلى كونهم مستأجرين أو عاملين في مجال الزراعة.

ونجحت المبادرة، بالتعاون مع الوحدة البيطرية بالقرية، في توفير رؤوس أغنام وماعز لكل أسرة، حيث استفادت كل أسرة بعدد ثلاثة رؤوس أغنام عُشر.

وتضمن المبادرة استدامتها عن طريق توزيع إحدى خلفات الغنم الموزع على حلات أخرى من قائمة الاسر المستهدفة، وبالتالي يعكس مدى أهمية البعد الاجتماعي لتنفيذ هذه المبادرة الهامة، والتي يتم تنفيذها تحت إشراف اللجنة المجتمعية بكامل اعضائها.

زر الذهاب إلى الأعلى