تحقيقات و ملفات

بعد توقف 70% من المصانع .. الطرد مكافأة نهاية الخدمة لعمال مصانع الطوب بالصف    .. آلاف العمال في مأساة بدون دخل ولا تأمينات

 

تحقيق :محمود فتحي

 

عمال مصانع الطوب الطفله بمنطقه عرب أبو ساعد وعزبة السلام بالصف يعانون من سوء الحال والضياع بعد ان أغلقت 70% من المصانع أبوابها وطردتهم واصبحوا يتسولون لقمه العيش وانضموا الى طابور العاطلين وسقطوا من حسابات المسئولين فهم بلا تأمينات ولا معاشات فى الوقت التي تطاردهم الأمراض.

 

ويقول سيد صاوى عامل بمصانع الطوب من محافظة بني سويف أنه لايعلم أين يذهب واولاده السبعه من شبح الجوع والتشرد فأنا غير مؤمن على ولو توقفنا يوما واحدا عن العمل لا نجد لقمه عيش تسد رمقنا وأخشى ان أجد نفسي في الشارع وبدلا ما اكون صاحب مهنه شريفه اخشى ان تضطرنى الايام للانحراف.

وأضاف كلا من أحمد قرني وايمن على عاملان بمصانع الطوب الطفلى بمنطقه عرب أبو ساعد نعيش حاليا في مأساة وليس عندنا دخل غير هذا العمل وعندنا اولاد في جميع مراحل التعليم وبعد إغلاق المصانع وتشردنا واصبحنا بلا مأوى لأن الشارع لا يرحم احدا وفى ظل الارتفاع الجنونى للأسعار نخشى ان ننحرف إلى طريق الاجرام.

 

ويقول ياسر توفيق انا اعمل بمصنع طوب لمدة 15 واصبت في حادث وقطعت ذراعي وانا جليس بالمنزل وعندي 3 بنات وليس لى مصدر رزق سوى المعونة التي تأتي لى كل شهر من الجمعية الشرعية وقام أهالي الخير بتزويج احد بناتي وعندي اثنان على وش زواج .

وتقول زوجه احد العاملين كان زوجي يعمل بأحدى مصانع الطوب لمدة 20 سنه وبسبب التلوث أصيب بالفشل الكلوي فيرس سى مما اقعده فى البيت منذ 5 سنوات وبعدها توفى لافتة إلى انهم يعيشون على الشحاته والتسول.

 

ويقول محمد حماد عامل بأحدى مصانع الطوب بعزبة السلام بالصف لا أعلم أين اذهب انا واولادي السته من شبح الجوع والتشرد وارتفاع الأسعار الذي يطردنا كل يوم ونحن نعمل يوم بيوم ولو أغلقت المصانع أبوابها فنحن غير مؤمن علينا ولو توقفنا يوما واحدا عن العمل لا نجد لقمه عيش تسد رمقنا واجرى في اليوم 100 جنيه تعيننى على مصاريف الحياة وأخشى ان أجد نفسي في الشارع انا واولادي

 

وفي النهايه طالب العمال الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والمسؤولين بالدوله ان ينظرون بعين الرحمة إلى هولاء الفئة من المجتمع التي اصبحت معرضه للضياع والتشرد.

زر الذهاب إلى الأعلى