تحقيقات و ملفات

الشرقية تكافح عمالة الأطفال بسلاسل توريد القطن بإجراءات عملية

 

كتب ــ أحمد حبيب:

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة حماية الطفل من التعرض لكافة أشكال العنف والإساءة والعمل مع مؤسسات الدولة المعنية لتوفير مأوى آمن وتنمية وجدانية ومعرفية ومشاركة إيجابية بهدف تحقيق استقرار الأسرة.

أضاف المحافظ أن الدولة تُولي إهتماماً بالغاً بمكافحة عمل الأطفال من خلال تضافر جهود كافة الجهات المعنية لتفعيل برامج الحماية الإجتماعية وتوفير الدعم اللازم للأسر الفقيرة التي بها عمالة أطفال، وذلك تماشياً مع الحقوق التي كفلها الدستور والاتفاقيات الدولية التي تم التصديق عليها فيما يتعلق بعمل الأطفال بسلاسل التوريد.

 

أشاد المحافظ بالتعاون والتنسيق بين مديرية الزراعة ومنظمة العمل الدولية ومعهد بحوث القطن في تنظيم ورش عمل تدريبية لتعزيز التمكين الإقتصادي للأسر المهمشة ونشر الوعي المجتمعي بينهم للحد من ظاهرة عمالة الأطفال والحفاظ على حقوقهم في المجتمع.

 

وفي هذا السياق أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام المديرية بالتعاون مع معهد بحوث القطن ومنظمة العمل الدولية وبنك مصر بتنظيم ندوة توعوية عن الشمول المالي ومكافحة عمل الأطفال بسلاسل توريد القطن بمقر الإدارة الزراعية بمدينة صان الحجر في حضور الدكتور حسن أمين الحسيني والدكتورة نادين الشناوي بمنظمة العمل الدولية وسعيد ثروت فادي جرجس ببنك مصر وعدد من المتدربين والمزارعين.

 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه خلال الندوة تم استعراض أهداف مشروع الإسراع في القضاء على عمل الأطفال في سلاسل توريد القطن من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة للأسر في المنزل تدر عليهم دخلاً ثابتاً بالإضافة إلى توعية المتدربين بخطورة عمل الأطفال وتغيير المفاهيم المغلوطة وتقديم الحلول الإبتكارية لمساعدة الأطفال وأسرهم , وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

 

كانت مديرية الزراعة بالشرقية قد نمت ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد بحوث القطن للحد من ظاهرة عمل الأطفال بسلاسل توريد القطن خلال شهر فبراير الماضي بحضور الدكتور عادل مبروك والدكتور مهاب الشاذلي بمعهد بحوث القطن و مروة صلاح ونادين الشناوي وهبه يوسف بمنظمة العمل الدولية وعدد 25 متدرب ممن يجيدون القراءة والكتابة وذلك بمقر الجمعية الزراعية بقرية تيمور بمركز الحسينية.

 

وخلال الورشة التدريبية تم استعراض أهداف مشروع الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل توريد القطن من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة للأسر في المنزل تدر عليهم دخلاً ثابتاً بالإضافة إلى توعية المتدربين بخطورة عمل الأطفال وتغيير المفاهيم المغلوطة وتقديم الحلول الإبتكارية لمساعدة الأطفال وأسرهم، وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

 

جدير بالذكر أنه توجد وحدة لحماية الطفل تابعة لديوان عام محافظة الشرقية وأن هذه الوحدة قد نجحت خلال السنوات الماضية في تحقيق عددا من الانجازات منها:

 

1- تشكيل 19 لجنة فرعية لحماية الطفل بجميع المراكز بنطاق المحافظة وكذلك 19 وحدة فرعية لحماية الطفل ويتم عمل اجتماع شهرى لكل لجنة لمناقشة المستجدات فى مجال حماية الطفل ومستجدات البلاغات.

 

2- قامت الوحدة بتلقى البلاغات من خط نجدة الطفل (16000) وجميع البلاغات المقدمة من كافة جهات الرصد للإبلاغ عن كافة أشكال المخاطر المعرض لها الأطفال ويتم بحثها ومتابعتها وعمل إدارة لدراسة حالتهم بالتنسيق مع المجلس القومى للطفولة والأمومة بمتابعة أعمال لجان الحماية .

 

3- تم تلقى أكثر من 600 بلاغ عام 2019 م تم حل معظمهم فضلا عن تلقى البلاغات منذ عام 2008م وفي ظل ظروف انتشار جائحة كورونا خلال عام 2020م وحرصاً على استمرار العمل قامت الوحدة العامة بتلقى وبحث أكثر من 600 بلاغ ( 420 خطر جسيم محدق – 180خطر متوسط ) وتتضمن الأخطار إساءات جسدية ( ضرب – تعذيب – اعتداء ) ونفسية وجنسية وإهمال اسرى ومجتمعي واستغلال الأطفال (عمالة –تسول ) وزواج مبكر كما تم تلقي أكثر من ٢٥٠ بلاغ منذ بداية عام ٢٠٢١.

 

ـــــــــــ

زر الذهاب إلى الأعلى