تحقيقات و ملفات

تعرف على إجراءات محافظة الشرقية لإنهاء ملف تعديات البناء

 

كتب ــ أحمد حبيب:

 

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام آخر المستجدات بملف تقنين أراضي أملاك الدولة مشدداً على رؤساء المراكز والمدن بضرورة تشجيع المواطنين على المضي قدماً نحو إنهاء إجراءات التقنين والدخول تحت مظلة الدولة والتيسير عليهم لتقنين أوضاعهم وفقاً للقانون مؤكداً أن الدولة بكامل أجهزتها حريصة على إسترداد حقوقها والتيسير على المواطنين من واضعي اليد بنطاق المحافظة.

 

أكد محافظ الشرقية على مدير إدارة الأملاك سرعة الإنتهاء من الأعمال بهذا الملف الحيوي ، والجدية والحزم في إدارته ، وفقاً للإجراءات والجداول الزمنية المحددة مع تحقيق المستهدفات بدقة ، لافتاً إلى سرعة رفع المساحات والإحداثيات ومراجعتها بدقة بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة.

 

وفي هذا الإطار استعرض العميد محمود متولي مدير إدارة الأملاك بالديوان العام الموقف الحالى لمنظومة التقنين حيث تم تحرير (١١٠٥٥) عقد بمراكز المحافظة بالإضافة إلى عدد العقود المنتظر تحريرها (١٤٩٤) عقد وبلغ عدد الطلبات المقدمة من المواطنين المعتدين (١٧٥٩١) طلب منها عدد (١٤٢٥٩) طلب صالح للتقنين وعدد (٣٣٣٢) طلب غير صالح للتقنين حيث تواصل لجان الفحص والمعاينة عملها للانتهاء من كافة الطلبات المتبقية.

 

وأضاف مدير إدارة أملاك الدولة أنه تم عقد لجان مشكلة لمتابعة الموقف التنفيذى لتقنين الأراضى وموجات الإزالات للتعديات وعمل التقارير الخاصة بهذا الشأن ومتابعة موقف عقود البيع ومتحصلاتها.

 

شدد المحافظ على ضرورة الإسراع في استكمال إجراءات تقنين أوضاع أراضي الدولة وتحصيل مستحقاتها وموافاة وزارة التنمية المحلية ببيان يومى وفقاً للكتاب الدورى رقم ٢٤١ لسنة ٢٠٢٠ لردع المخالفين و استرداد حق الدولة والشعب كاملاً.

 

من ناحية أخرى بواجه الجهات المعنية بالمحافظة حالات التعدي بالبناء على الأراضي الزراعية او الأراضي المملوكة للدولة بتطبيق القانون بكل حزم والازالة الفورية لهذه التعديات، أوضح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية إستمرار أعمال المرحلة الثالثة بالموجه الـ 20 لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية أو أملاك الدولة بنطاق المحافظة ، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها.

 

أشار المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية مستمرة في تنفيذ إزالة التعديات المخالفة ضمن أعمال الموجه الـ 20 وأسفرت الحملات عن إزالة 112 حالة تعدى بمساحة 23 ألف و 727 متر مباني و 25 حالة تعدى بمساحة 167 فدان و 12 قيراط أرض زراعية بنطاق المحافظة.

 

شدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم التهاون في إزالة تلك التعديات وفرض هيبة الدولة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

 

أشار المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية مستمرة في تنفيذ إزالة التعديات المخالفة ضمن أعمال الموجه الـ 20 وأسفرت الحملات عن إزالة 40 حالة تعدى بمساحة 7 ألاف و 294 متر مباني و 16 حالة تعدي مساحة 63 فدان و16 قيراط أرض زراعية بنطاق المحافظة.. كما تم قطع المرافق عن عدد 2 حالة تعدى بمساحة 150 متر بمركز ديرب نجم وعدد 3 حالات تعدي على مساحة 394 متر بمركز الإبراهيمية

 

كما تم ازالة 12 حالة تعدي بمساحه 3107 متر بمركز فاقوس و عدد 3 حالات تعدى بمساحة 765 متر بمركز أبو حماد و3 حالات تعدي بمساحه 307 متر بمركز كفر صقر كما تم استرداد 4 حالات تعدي مساحة 14 فدان و2 قيراط وتم التنبيه وسداد الرسوم المقررة للمعاينة والفحص على 6 حالات تعدي بمساحة 49 فدان و1 قيراط بمركز الحسينية.

 

شدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بعدم التهاون في إزالة تلك التعديات وفرض هيبة الدولة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

زر الذهاب إلى الأعلى