آراء

ا.د.عاطف محمد كامل يكتب ماذا تعني ” البصمة البيئية ” و ” البصمة الكربونية ” ؟

 ما هي البصمة البيئية؟
البصمة البيئية Ecological Footprint وتقاس بالهكتار. ويمكن أن تعرف البصمة البيئية بأنها مؤشر لقياس تأثير مجتمع معين على كوكب الأرض ونظمه الطبيعية. ويوضح لنا مؤشر البصمة البيئية مدى مستوى استدامة نمط عيش سكان دولة محددة، ومدى تأثيرهم وضررهم بكوكب الأرض. يتم التوصل إلى هذه النتيجة من خلال مقارنة استهلاكنا للموارد الطبيعية مع قدرة الأرض على تجديدها. ويمكن استخدام البصمة البيئية لحساب أنماط الاستهلاك الخاصة بدولة معينة أو مدينة أو شركة أو فرد، لكننا سنخص بحديثنا البصمة البيئية على المستوى الوطني.
وترتبط بصمتنا البيئية باستهلاكنا الصافي للموارد الطبيعية، ويتم حساب ذلك باستخدام معادلة بسيطة هي: الاستهلاك الصافي = الإنتاج + الاستيراد – التصدير.
وتُعد كل دولة مسؤولة عن جميع ما تستهلكه ضمن حدودها السياسية، ويشمل ذلك المنتجات التي يتم استيرادها لغرض الاستهلاك المحلي. كما تسهم المنتجات التي تقوم الدول بتصديرها إلى الخارج، مثل النفط والغاز في البصمة البيئية للدولة التي تقوم باستهلاكها. مثلاً، إذا قامت اى دولة باستهلاك النفط القادم من دولة أخرى، فإن مجمل الطاقة المتطلبة لاستخراج ومعالجة ونقل وحرق النفط سيكون جزءاً من بصمة الدولة البيئية، ويتم خصمها من بيئة الدولة المصدرة للنفط أو الغاز البيئية. ويتم اعتبار أي نفط وغاز نستهلكه محلياً جزءاً من بصمتنا البيئية. وتعتبرالبصمة البيئية أمل جديد للتنمية المستدامة بمصر. وبالتالي، فإن القدرة البيولوجية هى مقدرة نظام بيئى معين على إنتاج موارد طبيعية صالحة للاستخدام البشري، فى الوقت نفسه الذى تقوم فيه بامتصاص المخلفات الناتجة عن ذلك الاستخدام. وتختلف تلك الموازنة من دولة لأخرى باختلاف الأنظمة البيئية، والموارد الطبيعية، ومستوى المخلفات الخاصة بها.
ويتم قياس البصمة البيئية عند عملية الاستهلاك؛ مثلاً، ينتج عن قيام محطات الطاقة لتوليد الكهرباء لمنازلنا انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء ،ما يؤثر في البصمة الكربونية الخاصة بدولتنا. وعندما تصل تلك الطاقة لمنازلنا لنستهلكها لمشاهدة التلفاز أو استخدام التكييف أو مصابيح الإضاءة، تغدو جزءاً من بصمتنا البيئية الفردية وتصبح بذلك مسؤوليتنا الشخصية، بينما تقتصر مسؤولية محطة الطاقة على الطاقة التي تستهلكها في موقعها.
نحتاج لحساب البصمة البيئية مقارنة معدل الطلب على الموارد الطبيعية، وهو ما نطلق عليه البصمة البيئية، بمخزون الموارد الطبيعية، وهو ما نطلق عليه القدرة البيولوجية. ويقوم الصندوق العالمي لصون الطبيعة كل عامين بنشر تقرير الكوكب الحي.
البصمة الكربونية
البصمة الكربونية ( carbon footprint )‏ هي إجمالي الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية أو الخدمية أو الشخصية، و قياسها يكون سعيا للحد من الآثار السلبية لتلك الانبعاثات.
في معظم الحالات ، لا يمكن حساب البصمة الكربونية الإجمالية بالضبط لعدم كفاية المعرفة و البيانات الخاصة بالتفاعلات المعقدة بين العمليات المساهمة ، بما فيها أثر العمليات الطبيعية التي تخزن ثاني أكسيد الكربون أو تطلقه إلى الجو.
مقياس للكمية الإجمالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) و الميثان (CH4) لمجتمع أو نظام أو نشاط معرف ، بأخذ كل المصادر و المصارف و الخزانات ذات الصلة بعين الاعتبار ضمن الحدود المكانية و الزمنية للمجتمع أو النظام أو النشاط المدروس ، و يحسب كمكافئ ثاني أكسيد الكربون باستخدام الاحتمال ذي الصلة لحدوث الاحترار العالمي لمئة عام.
أصل مفهوم البصمة الكربونية
تعود التسمية إلى مفهوم البصمة البيئية أو الأثر البيئي في تسعينات القرن العشرين ، و في حين تحسب البصمة الكربونية عادةً بأطنان انبعاثات (مكافئ CO2) في السنة الواحدة.
و تُحسب البصمات البيئية عادةً بالمقارنة مع ما كان يمكن للكوكب تجديده ، و يقيم هذا بعدد الأراضي التي ستكون مطلوبة إذا استهلك الجميع على الكوكب الموارد بنفس مستوى الشخص الذي تحسب بصمته الكربونية.
ارتفاع غازات الدفيئة عبر الزمن
منذ الثورة الصناعية ، ازدادت غازات الدفيئة بشكل كبير وفق بيانات 2017 ، مستويات ثاني أكسيد الكربون ( CO2 ) 142% مما كانت عليه قبل الثورة الصناعية ، و نسبة الميثان  253% و نيتروس الأكسيد 121% من مستويات ما قبل الثورة الصناعية.
و قد أدى الاستهلاك المدفوع بالطاقة لـ الوقود الأحفوري إلى ازدياد انبعاثات غازات الدفيئة بشكل سريع ، ما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ، و في آخر 250 سنة ساهمت النشاطات البشرية – كحرق الوقود الأحفوري و قطع الغابات الممتصة للكربون – بشكل كبير في هذه الزيادة ، و في الربع قرن الأخير ازدادت الانبعاثات بأكثر من 33% ، معظمها من ثاني أكسيد الكربون ، ما يشكل ثلاثة أرباع هذه الزيادة.

من كلمته في مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ
فهو من مؤسسى كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى