آراء

فى الاحتفال باليوم العالمى للطب البيطرى د. عاطف محمد كامل يكتب التركيز على تعزيز المرونة البيطرية

كلما أصبح العالم أكثر عولمة ، كذلك أصبحت ممارسة الطب البيطري في كل أنحاء العالم. يتم الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري 2022 كل عام في 9 ديسمبر لتكريم مساهمات الأطباء البيطريين في جميع أنحاء العالم. هذا اليوم هو أيضًا وقت للتفكير في التحديات التي يواجهها الأطباء البيطريون العاملون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وفقًا للمنظمة العالمية لصحة الحيوان(OIE) ، يتركز ما يقرب من 80٪ من الأطباء البيطريين في العالم في 10 دول فقط. هذا يترك مساحات شاسعة من الكرة الأرضية دون الوصول الكافي للرعاية البيطرية. في اليوم العالمي للطب البيطري ، دعونا نتوقف لحظة لنقدر كل ما يفعله الأطباء البيطريون للحيوانات والبشرية على حد سواء. سننظر أيضًا في بعض الطرق التي يمكننا من خلالها المساعدة في تحسين الوصول إلى الرعاية البيطرية في المجتمعات المحرومة في جميع أنحاء العالم.
ما هو اليوم العالمي للطب البيطري؟
الأطباء البيطريون ضروريون لصحة ورفاهية جميع الحيوانات ، بما في ذلك تلك التي نحتفظ بها كحيوانات أليفة. إنهم يعملون على الوقاية من أمراض الحيوان ومكافحتها والقضاء عليها وتحسين صحة الحيوان ورفاهيته. بالإضافة إلى ذلك ، يساهم الأطباء البيطريون في الصحة العامة من خلال ضمان سلامة الإمدادات الغذائية ومراقبة الأمراض الحيوانية المصدر والمساعدة في السيطرة على انتشار المرض بين الحيوانات والبشر.
لماذا نحتفل باليوم العالمي للطب البيطري
يلعب الأطباء البيطريون دورًا حيويًا في One Health من خلال تقديم الخدمات الأساسية للحفاظ على صحة ورفاهية الحيوانات المستأنسة والبرية ، والتي بدورها تساعد في حماية صحة الإنسان. بالإضافة إلى ذلك ، يساهم الأطباء البيطريون في سلامة الأغذية وأمنها ، فضلاً عن حماية الحياة البرية والتنوع البيولوجى والبيئة.
لدينا جميعًا في حياتنا ، هؤلاء الأصدقاء المخلصون حتى النهاية ، والذين لا يريدون منا شيئًا سوى الحب والوجبات العرضية. نحن ، بالطبع ، نتحدث عن أصدقائنا من الحيوانات ، والأسماك المتقشرة التي تسبح في الخزان ، وكرة الفراء التي تنتظرنا عند الباب كل يوم وتفعل كل ما في وسعها لمنعنا من إنجاز أي شيء منتج ، و الذيل المهتز في انتظار الانضمام إلينا في هرولة الصباح.
ماذا ستكون حياتنا بدون الحيوانات الأليفة فيها؟ أقل بكثير. يكرس اليوم العالمي للطب البيطري نفسه للتعرف على مجال الطب الذي يحافظ على حياة أصدقائنا والأشخاص الذين يمارسونه.
دور الأطباء البيطريين في رعاية الحيوانات
.1 الأطباء البيطريون هم رواد في سلامة الأغذية وعلم الأوبئة والصحة العامة. يتم تدريب الأطباء البيطريين على كيفية تعاملنا مع سلامة الأغذية والإمدادات ، وإدارة تفشي الأمراض ، وصحة القطيع ، والوقاية من الأمراض وتوجيهها.
.2 يلعب الأطباء البيطريون دورًا رئيسيًا في الطب الحيوي (بما في ذلك الطب البيطري) والحياة البرية وأبحاث حيوانات المزرعة. تزود الطبيعة الشاملة للتدريب البيطري الخريجين البيطريين للتعامل مع مجموعة متنوعة من المسؤوليات المهنية ذات الصلة باستخدام الحيوانات للأغراض العلمية ورعاية الحيوان. في السياق الهندي ، يمكن تقسيم الأطباء البيطريين في المؤسسات العلمية إلى فئتين رئيسيتين: أولئك الذين يشاركون في إنتاج وطب وجراحة الحيوانات المستخدمة للأغراض العلمية. وأولئك الذين شاركوا في أخلاقيات الحيوان المؤسسية
.3 يلعب الأطباء البيطريون دورًا رئيسيًا في الطب الحيوي والحياة البرية وأبحاث حيوانات المزرعة. تزود الطبيعة الشاملة للتدريب البيطري الخريجين البيطريين للتعامل مع مجموعة متنوعة من المسؤوليات المهنية ذات الصلة باستخدام الحيوانات للأغراض العلمية ورعاية الحيوان. في السياق الهندي ، يمكن تقسيم الأطباء البيطريين في المؤسسات العلمية إلى فئتين رئيسيتين: أولئك الذين يشاركون في إنتاج وطب وجراحة الحيوانات المستخدمة للأغراض العلمية. وأولئك الذين شاركوا في لجان أخلاقيات الحيوان المؤسسية.
.4الأطباء البيطريون هم أول المستجيبين لتفشي الأمراض البشرية. هل تعلم أن غالبية الأمراض المعدية المستجدة لدى البشر تأتي من الحيوانات؟ نحن نسمي هذه “الأمراض الحيوانية المنشأ” ، ووباء COVID-19 الحالي ليس استثناءً. في هذه اللحظة بالذات ، يعمل الأطباء البيطريون في جميع أنحاء العالم لتشخيص الأمراض في الحيوانات وإجراء المراقبة والتعرف على أمراض الحيوانات الغريبة والمستجدة.
5. الأطباء البيطريون مهتمون في تطوير علاجات ولقاحات جديدة وفهم المرض. قبل أن تصبح التطورات الطبية متاحة للاستخدام البشري ، يجب علينا أولاً التأكد من أننا نفهم تمامًا السلامة والفوائد والمخاطر.
يوفر اليوم العالمي للطب البيطري فرصة لزيادة الوعي بالدور الحيوي الذي يلعبه الأطباء البيطريون في المجتمع وللاحتفال بالمهنة ، وللاحتفال بالمساهمات غير العادية التي يقدمها الأطباء البيطريون لعالمنا.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان استاذ – عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى