أهم الأخباراجتماعيات

تفاصيل استضافة مصر فعاليات الملتقى العربى للنساء ذوات الإعاقة

 

ياسمين ابراهيم

انطلقت فعاليات المؤتمر الإقليمي الرابع للملتقى العربى للنساء ذوات الإعاقة تحت شعار النساء ذوات الإعاقة فى مرحلة التعافى ما بعد كوفيد 19 .. من التمكين الاقتصادى الكامل إلى المشاركة السياسية.

جاء ذلك بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية والمنظمة العربية للأشخاص ذوى الإعاقة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الخليج العربى للتنمية.

ورحبت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، بانعقاد الملتقى العربى للنساء ذوات الإعاقة على أرض مصر، والذى يأتى متزامنا مع الإعداد للعقد العربى الثانى للأشخاص ذوى الإعاقة.

وأشارت إلى أن الملتقى يأتى تلبية للحاجة لتفعيل مشاركة المرأة ذات الإعاقة بشكل أكثر فعالية فى مرحلة ما بعد كوفيد 19، فى ظل ما يتم اتخاذه من آليات للتعافى من آثار الجائحة.

وشهد المؤتمر مشاركة ما يقرب من 100 مشاركا من النساء والرجال، بمن فيهم وزارات الشئون الاجتماعية والمرأة في الدول العربية، والهيئات الوطنية للنساء ومنظمات حقوق المرأة، والنساء ذوات الإعاقة من الدول العربية والإفريقية والأجنبية، ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، والمنظات العربية العاملة في المجال، وخبراء عرب ودوليين.

وناقش الملتقى عبر جلساته العديد من محاور العمل، فى يومه الأول ومن خلال خمس جلسات عمل تم تناول قضايا الاستجابة على صعيد الحماية الاجتماعية للآثار المترتبة على النساء والفتيات ذوات الاعاقة فى ضوء جائحة كوفيد 19، ومناقشة ضعف الفعالية الاقتصادية للنساء والفتيات ذوات الاعاقة، العنف الاقتصادى المبنى على النوع الاجتماعي، النساء والفتيات ذوات الإعاقة فى مراكز صنع القرار والعمل السياسى، وضع النساء والفتيات فى حالات الطوارئ والأزمات.

وشهدت فعاليات اليوم الثانى للملتقى تجارب رائدة للفتيات والنساء ذوات الإعاقة وبعد جائحة كوفيد19، طرق مواجهة الفجوة الاقتصادية ، نحو دور رائد للنساء والفتيات ذوات الإعاقة فى صنع القرار والمشاركة السياسية ، حماية وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة فى حالات الخطر والأزمات الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى