تحقيقات و ملفات

مدارس التعليم المزدوج بالشرقية تؤهل الخريجين لسوق العمل محليا وعالميا

كتب ــ أحمد حبيب:

 

مدارس التعليم المزدوج فكرة ناجحة ومتطورة لتطوير التعليم في مصر وربطه بسوق العمل محليا وعالميا سبقنا إليها الغرب وكانت سببا في تطوره الصناعي المذهل واليوم تسعى وزارة التربية والتعليم الى التوسع في هذه النوعية من المدارس في مصر وتطوير قطاعي التعليم الفني والتدريب المهني وفقا لمعايير الجودة العالمية لتوفير عامل ماهر لا يصلح فقط للعمل بالمناطق الصناعية المصرية بل للالتحاق بسوق العمل في الخارج.

 

خلال زيارة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية قاما لأكاديمية السويدي للتعليم والتدريب المزدوج وذلك في إطار زيارة الوزير لمدينة العاشر من رمضان لمتابعة سير وانتظام العملية التعليمية بعدد من المدارس والمنشآت التعليمية، أكد حجازي أن مدارس التكنولوجية التطبيقية هى نقطة مضيئة فى التعليم المصرى.

 

أضاف الوزير أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تسعى للتوسع فى هذه النوعية من المدارس مشيراً إلى أهمية تطوير قطاع التعليم الفني والتدريب المهني، ودوره في بناء الصناعة المصرية، وذلك بما يتفق مع توجيهات القيادة السياسية بضرورة الإهتمام بتطوير كافة جوانب منظومة التعليم الفني،

 

أوضح الوزير أن التطوير المستهدف سيكون وفقًا لمعايير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الإقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية والبناء وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مشيرًا إلى أن هناك بروتوكول تعاون سيتم توقيعه خلال أيام لتصدير خريجى هذه المدارس لبعض الدول في الخارج.

 

تفقد الوزير والمحافظ فصل لطلاب التعليم المزدوج لذوى الاحتياجات الخاصة قسم الملابس الجاهزة، واستمعوا لشرح المعلمة ومدى تفاعل الطلاب معها، حيث أشاد بتفاعل الطلاب ومدى استجابتهم للشرح، والتواصل، مؤكدين أن هؤلاء الطلاب يمتلكون مدلولات كثيرة والمعلم له الدور فى ترتيب ومعرفة وفهم الرموز للطلاب.

 

أشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة بصدد إعداد لوحات استرشادية رموز لغة الاشارة الاكثر استخداما يصاحبها QR كود يظهر حركة الإشارة وسيتم تعميمها على جميع مدارس الجمهورية؛ لرفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وترسيخ وسيلة التواصل مع الطلاب من ذوي الهمم من ذوي الاعاقة السمعية،

 

مضيفا أن الوزارة تعمل على بناء قدرات المعلمين المتخصصين في لغة الإشارة، اتفاقًا مع مبادرة رفقاء “قادرون باختلاف” التى أطلقها السيد رئيس الجمهورية وفي ضوء اهتمام الدولة بكافة الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كما حرص الوزير والمحافظ على تفقد أحد فصول قسم البرمجة حيث أجرى وزير التربية والتعليم حوارا مع الطلاب حول دراستهم وأعمالهم بجانب الدراسة فى هذا المجال، بالإضافة لمشاهدة حصة للمهارات الحياتية “العمل الجماعي” لطلاب قسم ابيكو للصناعات الدوائية.

 

وأشاد الوزير والمحافظ بالمستوى العلمي والمنهجي للأكاديمية وما توفره للطلاب من فرص عمل المصانع والقطاع الخاص بعد الاستفادة من المناهج الدراسية المقدمة بها والمرتبطة بسوق العمل.

 

من جانبه أكد محافظ الشرقية أن التعليم الفني يمثل أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة يعتبر قاطرة التنمية ودعامة هامة من دعامات منظومة التعليم حيث يسعى ونوعياته المختلفة لإعداد قوى عاملة ماهرة لازمة لخدمة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة لتصب مباشرة في سوق العمل.

 

أعرب المحافظ عن سعادته البالغة لتواجد هذا الصرح التعليمي على أرض محافظة الشرقية والذي يُساهم في تقديم خريج مميز قادر على العمل بالمصانع والشركات الخاصة للإرتقاء بمنظومة الصناعة والتجارة وتحسين الاقتصاد المصري.

 

ومن جانبها استعرضت الأستاذة حنان الريحانى الأمين العام لمؤسسة السويدي، والمدير التنفيذي لأكاديمية السويدى الفنية شرحًا تفصيليًا لرؤية الأكاديمية حول تقديم تعليم فني وتدريب مهني مبتكر وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة، بهدف تطوير نظام التعليم الفني والتدريب المهني وتنمية القوى العاملة في مصر والمنطقة، وتوفير برامج التعليم الفني والتدريب المهني المبتكرة المتصلة باحتياجات سوق العمل المحلى والدولى.

 

أضافت أن يتم التركيز على المهارات والكفاءات والجدارات وبناء الشخصية ، والإسهام في توفير برنامج للتدريب العملي في مصانع المؤسسة المتخصصة وبرنامج تحفيز العمالة الذي يضمن سهولة انتقال الدارسين من مرحلة التعليم إلى سوق العمل لافتة إلى أن عدد الطلاب بالمدرسة ١٢٠٠ طالب والدراسة مدتها ثلاث سنوات، يحصل الطلاب خلالها على منحة دراسية كاملة.

 

حضر الجولة الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ ومراد رأفت السكرتير العام المساعد واللواء يسرى الديب رئيس هيئة الأبنية التعليمية والدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام وزميل كلية الدفاع الوطني باكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى ورئيس وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجية التطبيقية واللواء أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للأمن،والمهندس أحمد عمران رئيس جهاز مدينة العاشر.

 

كما حضر الجولة المهندس محمد فؤاد الرشيدي وكيل أول وزارة التربية والمهندس أحمد مرسي مدير هيئة الأبنية التعليمية والأستاذ محمد رمضان وكيل مديرية التربية والتعليم والأستاذ أيمن رضا وكيل مجلس أمناء جمعية مستثمرين العاشر من رمضان والمهندس أحمد السويدي رئيس مجلس أمناء مؤسسة السويدى اليكتريك ، والأستاذة حنان الريحاني سكرتير عام مؤسسة السويدي الكريك والنائب أحمد الخطيب عضو مجلس الشيوخ.

زر الذهاب إلى الأعلى