تحقيقات و ملفات

ورش عمل حرفية لتنمية مهارات شباب الشرقية في العمل الحر

كتب ــ أحمد حبيب:

 

تأتي مبادرة ‏الرئيس عبد الفتاح ‏السيسي رئيس الجمهورية لبناء ‏الإنسان وتطويره ‏بمختلف المجالات على رأس الأولويات في برنامج عمل الحكومة وخاصة وزارة الشباب والرياضة التي تطور العمل بمراكز الشباب لتنفيذ برامج لشغل أوقات فراغ الشباب بشكل يصقل مهاراتهم ويعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع من خلال تنفيذ ورش عمل حرفية تعمق فكر العمل الحر وتدر دخل من خلال العمل بالحرف اليدوية.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بالشباب باعتبارهم الطاقة الفاعلة لبناء الوطن والعمل على شغل أوقات فراغهم بطرق إيجابيه وتوجيهها لخدمة المجتمع وذلك من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية وندوات تثقيفية لمختلف الأعمار السنية وخاصة الفتيات والمرأة المعيلة لفتح آفاق جديدة لها للعمل وتعلم حرفة تستطيع من خلالها رفع مستوى معيشتها.

 

وذلك تنفيذاً لمبادرة ‏الرئيس عبد الفتاح ‏السيسي رئيس الجمهورية لبناء ‏الإنسان وتطويره ‏بمختلف المجالات، مشيراً إلى ‏أهمية تطوير مراكز الشباب التي ‏تساهم في ‏إعداد الشباب بدنياً وفكرياً ‏وتنمية ‏قدراتهم وتدريبهم وتزويدهم بالمهارات المختلفة، بالإضافة إلى ‏استثمار أوقات ‏فراغهم ‏و طاقاتهم ‏وتوجيهها لصالح المجتمع‎.‎

 

أشاد محافظ الشرقية بمجهودات مديرية الشباب والرياضة في ‏تقديم أوجه الرعاية والدعم ‏المادي والمعنوي للشباب والطلائع وفتح مجالات جديدة لتنمية القدرات وصقل المهارات وخاصة نوادي الفتاة المرأة بتعلم حرف يدوية تمكن الفتيات والسيدات من إقامة مشروعات خاصة تدر عليهم دخلا ثابتا ليحيوا حياة كريمة.

 

وفي هذا الإطار أشار الدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى أنه تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ومحافظ الشرقية وبالتعاون مع الإدارة المركزية لتمكين الشباب بالوزارة قامت المديرية بتنفيذ ورشة عمل حرفية عن (تعليم فن الرسم على الجلود) تحت شعار (علمني حرفة) وذلك بمشاركة 25 فتاه من عضوات مركز شباب العصلوجى التابع لإدارة شباب الزقازيق.

 

أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة أن ورشة العمل تناولت تعليم الفتيات الطرق المختلفة للرسم على الجلود والخامات والألوان المستخدمة وذلك بهدف صقل مهاراتهن وتنمية قدراتهن وتأهيلهن لدخول سوق العمل وتحسين مستوى معيشتهن وكذلك لبث روح التعاون والابتكار فيما بينهن.

 

أضاف عبد العظيم أن الإدارة العامة للشباب بالمديرية (أندية السكان) قامت تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ومحافظ الشرقية بتنظيم ورشة عمل حرفية بعنوان ( الرسم على الزجاج ) ضمن خطة نشاط الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة وذلك بمركز شباب أبو حماد وبمشاركة 25 شاب وفتاه من أعضاء مركز الشباب.

 

وقال أن الهدف من تنظيم ورشة العمل هو تنمية روح العمل الجماعي بين مجموعات العمل المشاركة واستخدام الألوان المختلفة لإضافة رونق مميز للزجاج وتحويله إلى لوحة فنية وكذلك صقل وتنمية المهارات اليدوية والفنية لدى الشباب المشاركين بورشة العمل.

 

في نفس الصدد أيضا قامت الإدارة العامة للشباب بالمديرية بالتعاون مع الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بالوزارة بتنفيذ ورشة عمل حرفية لتعليم فن الاركت وذلك بمركز شباب الحلمية شيبه التابع لإدارة الزقازيق غرب وبمشاركة 25 شاب وفتاة من أعضاء مركز الشباب ضمن خطة نشاط نادي السكان بالمديرية.

 

أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة أن ورشة العمل تناولت تعريف المشاركين بفن الأركت والأدوات والخامات والطرق الصحيحة لاستخدامها، وكيفية تنفيذ عمل فني كامل من خلال الأشكال الإسلامية بالإضافة إلى مزج منتجات الأركت مع أشكال فنية أخرى و أشغال التطعيم بالصدف وذلك لصقل مهارات المتدربين وتنمية قدراتهم ومواهبهم.

 

يذكر أن الأركت هو فن تفريغ الخشب طبقاً للأشكال المطلوبة بالرسومات المصممة وبالمقاييس المحددة لإخراجها في شكل جميل يتناسب مع المكان الملائم لذلك، ويعتبر من الفنون الجميلة والتي تتميز بالصبر والدقة في تنفيذها.

زر الذهاب إلى الأعلى