تحقيقات و ملفات

بمشاركة30 خبير أجنبى.. مستشفى 57357 يختتم المؤتمر السنوي الدولي الرابع لجراحات أعصاب الأطفال

كتبت – عبير ابورية
نظم مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، المؤتمر السنوي الرابع لجراحة أعصاب الأطفال، في الفترة من 2 إلى 4 مارس الجاري، وذلك في قاعة المؤتمرات بالمستشفى، بالتعاون مع قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، والجمعية المصرية لجراحي الأعصاب، والاتحاد الفيدرالي لجمعيات جراحة الأعصاب، والجمعية الدولية لجراحة أعصاب الأطفال، واستضاف المؤتمر الاجتماع الثاني للجمعية الأفريقية لأورام الأعصاب لدى الأطفال.

عقد المؤتمر برعاية د. محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورؤساء شرف المؤتمر كل من د. شريف أبوالنجا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة 57357 مدير عام المستشفى، ود. رامي أمين، رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني و برئاسة د. محمد البلتاجي ، رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب بمستشفى 57357، أستاذ جراحة الأعصاب بكلية طب قصر العيني.

وشارك في الموتمر عدد كبير من جراحي أعصاب الأطفال، ومتخصصي أورام الأعصاب لدى الأطفال من جميع أنحاء العالم.. وهم من أكبر خبراء أورام المخ والأعصاب في العالم، حيث يضم أكثر من 30 متحدثا أجنبيا من 8 دول بخلاف مصر، وهي غرب أفريقيا، وتنزانيا، وألمانيا، وفرنسا، وكندا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة.

قال د. محمد البلتاجي، رئيس قسم المخ والأعصاب بمستشفى 57357، أن المؤتمر يستهدف جراحي المخ والأعصاب، وجراحة الأعصاب لدى الأطفال، وأطباء الأورام العصبية، وطلاب الطب المهتمين بجراحة الأعصاب،ويهدف المؤتمر إلى تعزيز فرصة تبادل الخبرات، جنبًا إلى جنب مع التعرف على مفاهيم الخبراء في هذا المجال، ويعرض أحدث تطورات جراحة المخ والأعصاب في الأطفال، وفي عدة مجالات، منها أورام المخ والعمود الفقري للأطفال، والأبحاث الجديدة لعلاج الأورام عبر العلاج المناعي، والعيوب الخلقية، والعلاج الجراحي للتشنجات والصرع عند الأطفال.

وعرض المؤتمر 3 ورش عمل، الأولى عن مناظير المخ في الأطفال، حيث يجري قسم جراحة الأعصاب بمستشفى 57357 حالات مناظير المخ للأطفال منذ تأسيسه، ولديه الخبرات البارعة في إجراءها بشكل شبه يومي، وسيتم تدريب الأطباء فيها على هذا المجال، سواء في أورام المخ، أو أورام الغدة النخامية، أو أورام قاع الجمجمة.

أما الورشة الثانية عن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية أثناء جراحات أورام المخ لدى الأطفال، فالمستشفى من أوائل الصروح الطبية التي استخدمت السونار مدمجا مع جهاز الملاح الجراحي لتحديد متبقيات الورم، ومدى إمكانية استئصاله بالكامل بأحدث الطرق، مما يعمل على تحسين النتائج العلاجية، وكلها وسائل آمنة، وسيتم تدريب الأطباء على استخدام تلك التقنية.

الورشة الثالثة، تعرض استخدام جهاز استشعار الأعصاب داخل العمليات الجراحية، لقياس حساسية الأعصاب والمراكز الخطيرة أثناء جراحات الحبل الشوكي وأورام المخ، وبدأ المستشفى في استخدام هذا الجهاز فعليا داخل تلك العمليات الأكثر دقة وخطورة منذ عام 2008.

وأعلن المؤتمر عن تنظيم دبلومة لاستخدام جهاز استشعار الأعصاب أثناء العمليات الجراحية، وستكون مدة الدراسة والتدريب فيها 6 أشهر، بالتعاون مع جامعة ألاباما في أمريكا.

وحرص رؤساء أقسام جراحات المخ والأعصاب، من أكبر الجامعات على مستوى القطر، على حضور المؤتمر، لنقل الخبرات المختلفة، وفتح آفاق جديدة للتعاون البحثي والعلمي، وتدريب شباب الأطباء في مصر وأفريقيا والعالم، لنقل الخبرات العالمية للمنشآت والمنظمات الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى