تحقيقات و ملفات

اعرف اجراءات الشرقية لحماية النشاط الزراعي والجهات المنفذة

كتب ــ أحمد حبيب:

 

بصفتها محافظة زراعية تعمل الشرقية على تعزيز أوجه التعاون المشترك بينها وبين الجهات المعنية لتحقيق الارتقاء بالقطاع الزراعي على أرض المحافظة ومنها نقابة الزراعيين ووزارة الزراعة ومركز النيل للإعلام لتوعية المزارعين بحماية الاراضي من التبوير واستخدام الوسائل الحديثة في الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهلهم وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أهمية الدور الذي تقوم به نقابة الزراعيين في الحفاظ على حقوق المهندسين الزراعيين والتعبير عن آمالهم وطموحاتهم للمشاركة في بناء الوطن، وتعاونها المثمر مع مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية والتوعوية المزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة.

 

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ المهندس سمير راشد نقيب الزراعيين بالشرقية والمهندسة شادية مصطفى عضو مجلس النقابة لتعزيز أوجه التعاون المشترك نحو الارتقاء بالقطاع الزراعي وتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الدخل القومي.

 

أشار المحافظ أن التعاون بين نقابة الزراعيين ومديرية الزراعة بالشرقية يهدف إلى توعية المزارعين بضرورة استخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان ولتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يُساهم في زيادة الدخل القومي.

 

من جانبه أوضح نقيب الزراعيين الدور الأصيل للنقابة في توعية المزارعين والمستثمرين بضرورة الانتباه إلى أهمية القطاع الزراعي في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة التي توفر الآلاف من فرص العمل وتُعد أحد أدوات تحقيق الاستقرار المجتمعي بالدولة المصرية.

 

أشاد نقيب الزراعيين بمجهودات محافظ الشرقية والجهاز التنفيذي وتعاونهم المستمر مع مديرية الزراعة في القضاء على ظاهرة التعدى على الرقعة الزراعية والحفاظ عليها باعتبارها تمثل قضية أمن قومي وغذائي للمواطنين وكذلك المساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية.

 

أهدى نقيب الزراعيين درعا تذكارياً لمحافظ الشرقية تقديراً لمجهوداته الملموسة علي ارض الواقع والنهوض بكافة الخدمات المؤداه للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية بالمحافظة.

 

في هذا الصدد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتعريفهم بأهمية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة للحصول علي أعلي إنتاجية للمحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في تقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

 

أكد المحافظ أن المحافظة تقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للإرتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين ، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.

 

من جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالشرقية بعقد ندوة إرشادية عن التكنولوجيا الحديثة في الزراعة وأثرها على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية في حضور الأستاذة اميرة عسكر بمركز النيل للإعلام وعدد من المرشدين الزراعيين بادارة الزقازيق الزراعية والعاملين بمديرية الزراعة.

 

أوضح وكيل وزارة الزراعة أن الندوة تناولت التعريف بالزراعة الذكية وهو نظام يعتمد على التكنولوجيا الحديثة ونظم إدارة وتحليل المعلومات لاتخاذ أفضل القرارات في الزراعة بطرق مستدامة ويتم من خلاله ترشيد استخدام المياه ومكافحة الآفات ومراقبة التربة والمحاصيل بأقل التكاليف فى ظل التغيرات المناخية وما يتعرض له الإنتاج الزراعى من مخاطر كبيرة.

 

أضاف أن التنبؤ بالطقس يساعد المزارعين على اتخاذ قرارات يومية بشأن وقت وكمية الرى والتسميد واستخدام المبيدات للحفاظ على النظام الزراعى كداعم للأمن الغذائى والوصول إلى أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية.

 

أشاد الحضور بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية وورش التدريب لتوعيتهم بأنسب الطرق لتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية والحفاظ على البيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى