تحقيقات و ملفات

حصر الأراضي الفضاء بالشرقية وتسويرها بالأشجار 

كتب ــ أحمد حبيب:

 

تنفيذاً للمبادرة الرئاسية للتشجير لزراعة 100 مليون شجرة لزيادة المساحات الخضراء وإحداث نقلة حضارية وتحسين الصحة العامة للمواطنين وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري والحفاظ على البيئة داخل المحافظة، أصدر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء خلال ترأسه اجتماع المجلس التنفيذي بسرعة الإنتهاء من حصر قطع الأراضي الفضاء بنطاق كل مركز ومدينة وحي والتنبيه على أصحابها بتسويرها بالأشجار

 

أوضح المحافظ أن هذا الاجراء يهدف الى حماية هذه الأراضي الفضاء من تعدي بعض المواطنين عليها بالقاء مخلفاتهم فيها وحتى لا تتحول هذه المساحات الى مقالب عشوائية تضر بالبيئة والصحة العامة للمواطنين وتشوه الوجه الجمالي والحضاري لشوارع المحافظة، وفي نفس الوقت يأتي هذا القرار تنفيذاً للمبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة لزيادة المساحات الخضراء.

 

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ ، قامت رئاسة مراكز ومدن ههيا / ديرب نجم / مشتول السوق / الحسينية / حي أول الزقازيق بتشكيل لجان دورية للمرور على قطع الأراضي الفضاء بنطاق كل مركز ومدينة وحي للتأكد من قيام أصحابها بتسويرها بالأشجار للارتقاء بالشكل الحضاري والجمالي للمدن وتحسين الصورة البصرية أمام المواطنين والزائرين.

 

وتواصل الأجهزة التنفيذية أعمال زراعة الأشجار على جانبي المحاور والطرق والشوارع الرئيسية ومداخل المدن والطرق السريعة، فضلاً عن تسوير قطع الأراضي الفضاء بالأشجار بنطاق المحافظة لإضفاء اللمسة الجمالية والحضارية عليها.

 

وفي هذا الإطار، قامت مراكز( أولاد صقر/ الابراهيمية / الحسينية / الزقازيق ) بتنفيذ أعمال زراعة وتشجير الأراضى الفضاء لزيادة المساحات الخضراء وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري وإحداث نقلة حضارية وتوفير بيئة صحية آمنة خالية من الأمراض.

 

وتواصل الأجهزة التنفيذية أعمال زراعة الأشجار على جانبي المحاور والطرق والشوارع الرئيسية ومداخل المدن والطرق السريعة، فضلاً عن تسوير قطع الأراضي الفضاء بالأشجار بنطاق المحافظة لإضفاء اللمسة الجمالية والحضارية عليها.

 

من جانبهم رحب أصحاب الأراضي الفضاء بمراكز ومدن وقرى المحافظة بهذا القرار حتى يتمكنوا من حماية أراضيهم من تعدي أصحاب المنازل القريبة والمجاورة بإلقاء القمامة مما يضر بالبيئة والصحة العامة للمواطنين ويشوه الوجه الجمالي والحضاري للمناطق الموجودة بها وطالبوا المسئولين بالمحافظة ومديرية الزراعة بتوفير أشجار السياج اللازمة لتسوير هذه الأراضي بأسعار مناسبة من خلال الإدارات الزراعية في كل مركز ومدينة.

 

أضافوا: يجب أن تقوم وزارة الزراعة ممثلة في مديرية الزراعة بالشرقية بتوفير هذه الأشجار باسعار مخفضة وذلك دعما للمبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة لزيادة المساحات الخضراء وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري والحفاظ على البيئة داخل المحافظة وحتى لا تمثل عبئا جديدا على كاهلهم نظرا لارتفاع اسعارها و أوضحوا أن زراعة هذه الأشجار بطول 100 متر مثلا تحتاج لأكثر من 200 شجرة.

.

في نفس الصدد تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بدء تنفيذ أعمال زراعة الأشجار المثمرة على جانبي المحاور والطرق والشوارع الرئيسية ومداخل المدن والطرق السريعة لإضفاء اللمسة الجمالية والحضارية عليها ، تنفيذاً للمبادرة الرئاسية للتشجير لزراعة 100 مليون شجرة لزيادة المساحات الخضراء وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري وإحداث نقلة حضارية وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

 

أوضح محافظ الشرقية أن الأجهزة التنفيذية وضعت خطة لتنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة100 مليون شجرة مثمرة بنطاق المحافظة ، لافتا أن هذه المبادرة تأتى فى ضوء تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتى من ضمنها “العمل المناخي” لمواجهة الأخطار المرتبطة بالمناخ والكوارث الطبيعية في جميع البلدان، وتعزيز القدرة على التكيف مع تلك الأخطار.

 

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ ، قامت مراكز ومدن (الإبراهيمية /الحسينية / منيا القمح /الزقازيق) بالبدء في زراعة الأشجار المثمرة بالشوارع والطرق الرئيسية لزيادة المساحات الخضراء وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري بمداخل المدن وحفاظاً على بيئة صحية نظيفة خالية من الأمراض والأوبئة.

زر الذهاب إلى الأعلى