منوعات

على خلفية قضية د. وفائي رجائي: مصيرنا واحد تطالب رئيس الجمهورية التدخل لحل مشكلات تراخيص مراكز علاج الإدمان

.

كتبت:سامية الفقى

في مصر أكثر من ٣ مليون مدمن و ٨ مليون متعاطي
٠,٧٦ طبيب لكل ١٠٠ ألف نسمة بينما المعدل العالمي ٧ أطباء.
٥ محافظات لا توجد بها أية خدمات لعلاج الإدمان نحتاج ٦٠٠٠ والمتاح ٢١٠٠ سرير

على خلفية قضية الطبيب النفسي بالمنصورة د. رجائي وفائي الذي توفي في محبسه على إثر اتهامه بإدارة مركز غير مرخص لعلاج الإدمان، فقد اطلعت حملة مصيرنا واحد بريئاسة الدكتور احمد حسين عبد السلام على كامل مستندات القضية ذات الموضوع رقم ٢٠٩ إداري جمصة لسنة ٢٠٢٣ وفيها أقوال العاملين والمرضى بمركز علاج الإدمان بجمصة إضافة إلى أقوال اللجنة التي شكلتها النيابة العامة من إدارة العلاج الحر والمجلس الإقليمي للصحة النفسية، وإذ اتضح أن المركز تم تسجيله بالنقابة العامة للأطباء وكذلك بالمجلس القومي للصحة النفسية وانتقص ترخيص العلاج الحر التي طلبت موافقة جهات أخرى مثل الدفاع المدني

، فإن حملة مصيرنا واحد تجدد التحذير من إستمرار معوقات وعراقيل تراخيص المنشآت الطبية الخاصة والتي تؤدي إلى إضرار بجميع أطراف المنظومة الصحية وعلى رأسها المرضى، وفي هذا الإطار تضع مصيرنا واحد أمام المجتمع والمسؤولين إحصائيات حول التخصص موضوع قضية د. رجائي وفائي وهو علاج الإدمان، فبحسب خريطة الإدمان والمسح القومي لإدمان الكحوليات والمواد المخدرة والبحث القومي للإدمان الصادرة عن الأمانة العامة للصحة النفسية وإحصائيات نقابة الأطباء، تتضح الفجوة الواسعة بين المتاح والمطلوب من خدمات علاج الإدمان سواء المادية أو البشرية حيث أشارت الاحصائيات إلى الآتي:
١- معدل انتشار الإدمان في مصر ٣,١% ما يعني وجود أكثر من ٣ مليون مريض إدمان.
٢- معدل تعاطي المخدرات في مصر ٨,٣% ما يعني وجود حوالي ٨ مليون ونصف متعاطي للكحوليات والمخدرات.
٣- خدمات علاج الإدمان سواء الحكومية أو الخاصة تتركز بالنسبة الأكبر في القاهرة بنسبة ٤٢% ثم الجيزة ١٦,٦% فالاسكندرية ١١,٤% والمنوفية ٠,٥%
٤- لا توجد سواء في القطاع الحكومي أو الخاص أية خدمات لعلاج الإدمان في محافظات مرسي مطروح والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد.
٥- عدد المنشآت الحكومية على مستوى الجمهورية التي تقدم خدمات علاج الإدمان سواء كانت تابعة لأمانة الصحة النفسية أو مديريات الصحة أو الجامعية ٣٤ منشأة.
٦- عدد المنشآت الطبية الخاصة على مستوى الجمهورية التي تقوم خدمات علاج الإدمان ١٥٢ منشأة.
٧- في عام ٢٠١٨ ما أمكن حصره من منشآت غير مرخصة لعلاج الإدمان ٤٤ منشأة ، وفي عام ٢٠٢٠ ما أمكن حصره من المنشآت غير المرخصة ١٤٥ منشأة.
٨- عدد الأطباء الحاصلين على دراسات عليا في ( الأمراض العصبية و النفسية ، الطب النفسي فقط) ٣٦٦٥ طبيب و طبيبة بمعدل ٣,٧ طبيب لكل ١٠٠ الف نسمة.
٩- عدد الأطباء النفسيين بجميع درجاتهم ( أطباء مقيمين ، أخصائيون واستشاريين ) العاملين في مجال علاج الإدمان بالقطاع الخاص والحكومي هو ٦٢٤ طبيب و طبيبة بمعدل ٠,٧٦ طبيب لكل ١٠٠ الف نسمة..بينما المعدل العالمي ٧ أطباء لكل ١٠٠ الف نسمة.
١٠- معدل التمريض العامل في مجال علاج الإدمان ( الخاص و الحكومي) في مصر ٢٠ ممرض لكل ١٠٠ الف نسمة..بينما المعدل العالمي ٣٠ ممرض لكل ١٠٠ الف نسمة.
١١- يوجد في القطاع الحكومي حوالي ٦٠٠ سرير علاج إدمان و في القطاع الخاص ١٥٠٠ سرير بإجمالي ٢١٠٠ سرير على الأكثر.. بينما بحسب نسبة وعدد مرضى الإدمان يكون الاحتياج على الأقل إلى ٦٠٠٠ سرير.

وتؤكد حملة مصيرنا واحد أن إستمرار معوقات تراخيص المنشآت الطبية الخاصة في علاج الادمان وتدخل العديد من الجهات غير المعنية في إجراءات التراخيص مثل الوحدات المحلية والدفاع المدني والبيئة، سيسفر عنها عديد من المشكلات من أهمها :-
1- انتشار المنشآت غير المرخصة والأهم غير مؤهلة والتي يقوم عليها غير أطباء.
2- الإتجاه إلى تراخيص دور النقاهة عن طريق وزارة التضامن الإجتماعي و ممارسة الدور العلاجي بها من غير المتخصصين وعلى خلاف المعايير والخطط العلاجية.
3- زيادة هجرة الأطباء النفسيين والتمريض الذين تعاني جميع الدول من قلة عددهم.
و كل ذلك سينتج عنه زيادة انتشار الإدمان و ما يخلفه من انهيار المجتمع.
وتطالب حملة مصيرنا واحد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للتدخل لحل مشكلات تراخيص المنشآت الطبية الخاصة والتي لها أضرار على المواطن المصري كما تقوض التوسع في السياحة العلاجية أحد موارد العملة الصعبة إلى مصر.
الجدير يالذكر أن حملة مصيرنا واحد هي حملة تم تدشينها في نوفمبر 2017 لمناقشة القضايا الصحية و المشاركة في وضع حلول لها،و سبق أن شاركت في عدة ملفات هامة مثل “المسئولية الطبية”و “الإعتداء على المستشفيات”والتوعية بالامراض النادرة”

زر الذهاب إلى الأعلى