محافظات

صوامع الشرقية تواصل استقبال سنابل الخير في موسم الحصاد

كتب – أحمد حبيب:

 

تواصل الصوامع والشون بمحافظة الشرقية والبالغ عددها 58 مركزا للتخزين استقبال سنابل الخير في موسم حصاد القمح وبلغ إجمالي الكمية الموردة من المحصول منذ بداية الموسم 420 ألف طن قمح.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية علي أهمية محصول القمح والذي يعتبر من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادي حيث ينشط الصناعة الغذائية باعتباره مادة أولية للعديد من الصناعات الغذائية وسلعة رئيسية في التجارة الداخلية والخارجية.

 

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ١٠٨٦٤طن و ٤٣٤ كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم ٤١٩٣٥٠ طن و ٦٥٦ كيلو قمح مشيرة إلي تمام جاهزية جميع المواقع التخزينية لاستقبال الأقماح المحلية والبالغ عددها ٥٨ شونة وصومعة.

أشارت وكيلة وزارة التموين إلى أن استلام الأقماح يكون تحت إشراف ممثـل مـن مديريـة التمـوين والتجارة الداخلية المختصة وتحرر محاضر استلام وحصر كميات الأقماح بحيث لا تتجاوز الكمية التي سبق الموافقة عليها، وتم إخطـار وزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئة العامة للسلع التموينية بهذه الكميات.

 

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بطريقة جيدة وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها

 

في نفس الصدد كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بإحكام الرقابة والسيطرة على صوامع وشون توريد القمح المحلي بالتنسيق مع مديرية الزراعة وهيئة سلامة الغذاء والرقابة على الصادرات للتأكد من انتظام عملية استلام القمح المحلي من المزارعين تزامناً مع موسم حصاد القمح بالمحافظة باعتباره سلعة استراتيجية ويمثل الأمن الغذائي للمواطنين.

 

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ ، قامت مديرية التموين بتشكيل حملة مكبرة برئاسة الأستاذ محمد سعد مدير عام الرقابة بالشرقية إدارتي تموين فاقوس والحسينية حيث أسفرت الحملة عن تحرير محاضر للمخالفين وجاءت على النحو التالي :-

 

* المحضر رقم 7203 لسنة 2023 جنح فاقوس ضد ع .م .ع .د سائق سيارة جامبو محملة بكمية من القمح المحلي لموسم حصاد 2023 بحمولة 12 طن تقريبا تم التحفظ على السيارة والمضبوطات بشونة الإخلاص بالحسينية علي ذمة المحضر المحرر ضد قائد السيارة علماً بأن سائق السيارة ليس معه أي تصاريح أو تعاقدات مع أي جهة من الجهات المسوقة أو إيصالات توريد للشؤون المعتمده وذلك بعد منتصف الليل بطريق فاقوس / الحسينية.

 

* المحضر رقم 7204 سنة 2023 جنح فاقوس ضد / م .م .ع صاحب مدشة ووحدة خلط اعلاف بناحية السماعنه فاقوس لقيامه بخلط الاقماح بالأعلاف حيث تم التحفظ على 20 شيكارة علف مخلوط بالقمح زنة الشيكارة 20 كجم كما تم التحفظ على 40 شيكارة علف بادي بإجمالي 2 طن كما تم التحفظ على 40 شيكارة ذرة صفراء دشيشه بإجمالي 2 طن.

 

* المحضر رقم 7205 لسنة 2023 جنح فاقوس ضد / م. ع .أ محل حبوب واعلاف بناحية قنتير وتم التحفظ على كمية من القمح المحلي لموسم حصاد عام 2023 قدرها 10 طن تم التحفظ عليها على ذمة المحضر المحرر ضد صاحب المحل.

 

* المحضر رقم 7206 لسنة 2023 جنح فاقوس ضد / م .ح .د صاحب محل أعلاف بناحية السماعنه فاقوس حيث تم التحفظ على كمية من القمح المحلي لموسم حصاد عام 2023 قدرها 10 طن يقوم بالاتجار فيها وبيعها بالسوق السوداء وتم التحفظ عليها علي ذمة المحضر المحرر ضد صاحب المحل.

هذا بالإضافة لقيام الحملة بتوريد كمية قدرها 314 طن قمح تم توريدها بمعرفة الحملة للشؤون المعتمدة باستلام القمح.

زر الذهاب إلى الأعلى