عرب و عالم

كازاخستان تستضيف منتدى الامن والتعاون فى آسيا الوسطى

كتب عبدالعظيم القاضي
تستضيف كازاخستان منتدى الأمن والتعاون في آسيا الوسطى برعاية قاسم توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان.

يعتبر المنتدى منصة نقاش دائمة تولد أفكارًا فى الدبلوماسية ، والإدارة العامة ، والاقتصاد ، والثقافة ، والأعمال.

في إطار المنتدى ، سيتم الإعلان عن أطروحات كازاخستان حول الجوانب الرئيسية للسياسة الخارجية والاقتصاد والتحديث السياسي للبلاد. مما يدعم الترويج لصورة كازاخستان على المسرح الدولي فى ظل التحولات الجيوسياسية المعقدة. على خلفية العولمة المتنامية ، و زيادة موازية في الأشكال الجديدة للأقلمة. كل هذا ينعكس في المنافسة المتزايدة لوضع قواعد وآليات جديدة للعلاقات الدولية.

بالنسبة لبلدان آسيا الوسطى ، سيكون انتقال المركز من الغرب إلى الشرق مهمًا من الناحية الإستراتيجية.كما أن التكيف في الوقت المناسب مع الحقائق الجديدة للعمليات الدولية والاندماج في نموذج جديد للنظام العالمي يمكن أن يعطي الزخم اللازم للتنمية الداخلية والإقليمية. وبالتالي ، ستزداد أهمية تشكيل منصات حوار جديدة على مختلف المستويات.

ويناقش جدول الأعمال الرئيسي أهم القضايا الاقتصادية والسياسية لتنمية منطقة آسيا الوسطى في عالم متغير. كما سيساهم هذا المنتدى في تشكيل “المسار الثاني للدبلوماسية” ، أي بناء علاقات طويلة الأمد مع المراكز التحليلية الرائدة في الدول الآسيوية.

من أبرز محور المنتدى : كازاخستان والتغيرات العالمية وآسيا في عصر العولمة والأقلمة: رؤية للمستقبل .
مستقبل المؤسسات والأشكال الجديدة للمأسسة الآسيوية
والترابط القاري الجديد لأوراسيا: الممر الأوسط وحوار التكامل والأمن العالمي لآسيا: آفاق المستقبل المسابقة العالمية للابتكار والأدمغة: التقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي ورأس المال البشري معايير وقيم ومبادئ جديدة للتعاون في آسيا.
و أقلمة آسيا الوسطى: بحثًا عن نموذج جديد ظهور التهديدات غير المتكافئة: كيف تتعامل مع تحديات المستقبل؟

زر الذهاب إلى الأعلى