آراء

د.عاطف كامل يكتب :اليوم العالمي للحفاظ على النظام البيئي لأشجار المانغروف

يتم الاحتفال باليوم العالمي لأشجار المنجروف (القرم) سنويًا في 26 يوليو من كل عام للأغراض التالية: لرفع مستوى الوعي بأهمية النظم البيئية لأشجار المنغروف كنظام بيئي فريد وخاص وهش ، ولتعزيز الحلول من أجل إدارتها المستدامة وحفظها واستخداماتها.
المنغروف هو الشجرة الوحيدة التي تنمو في المياه المالحة. غابات المنغروف هي نظام بيئي نادر ولكنه مذهل وغزير الإنتاج ، والذي يوجد عادة على طول السواحل المحمية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. على الصعيد العالمي ، تمثل غابات المنغروف أقل من 1٪ من جميع الغابات الاستوائية وأقل من 0.4٪ من إجمالي مساحة الغابات. ومع ذلك ، فإن غابات المنغروف استثنائية ، مع بعض الوظائف المميزة وحتى الفريدة:
يمكن أن تقدم أشجار المانغروف مجموعة كبيرة من سلع وخدمات النظام البيئي ، وبالتالي تساهم في الرفاهية والأمن الغذائي وحماية المجتمعات الساحلية.
يمكن لأشجار المانغروف أن تحمي السواحل من هبوب العواصف وأمواج تسونامي وارتفاع مستوى سطح البحر. كما أنها تحمي الشعاب المرجانية وأحواض الأعشاب البحرية والممرات الملاحية من الترسب والتآكل. وبالتالي ، فإن غابات المنغروف تزيد من القدرة على الصمود في وجه المخاطر الطبيعية. ويمكن أيضا لأشجار المانغروف أن تدعم أو تحافظ على التنوع البيولوجي الغني ، لأنها توفر موطنًا للحضانة ومناطق التفريخ والمغذيات لمجموعة متنوعة من الأسماك والمحار والطيور المهاجرة والحشرات بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الثدييات والزواحف والبرمائيات المهددة بالانقراض. كما تعتبر أشجار المانغروف أيضًا أداة مهمة في مكافحة تغير المناخ. إنها تستهلك ما يصل إلى خمسة أضعاف كمية الكربون من الغلاف الجوي مقارنة بالغابات على الأرض.
على الصعيد العالمي ، تتعرض أشجار المانغروف لخطر كبير للتدمير تمامًا. يعتبر الاستغلال والتلوث من العوامل الهامة لفقدان أشجار المنغروف. وفقًا لـ Global Mangrove Alliance ، يُقدَّر أن 67٪ من أشجار المانغروف قد فقدت أو تدهورت حتى الآن ، و 1٪ إضافية تُفقد سنويًا. بشكل عام ، تختفي أشجار المانغروف بمعدل أسرع 3 إلى 5 مرات من الخسائر العالمية للغابات. وبالتالي ، من المهم حماية أو الحفاظ على النظام البيئي لأشجار المانغروف. ومع ذلك ، فإن غابات المانغروف تختفي بمعدل أسرع بثلاث إلى خمس مرات من خسائر الغابات العالمية الإجمالية ، مع تأثيرات بيئية واجتماعية واقتصادية خطيرة. تشير التقديرات الحالية إلى أن تغطية غابات المنغروف قد تم تقسيمها على اثنين في السنوات الأربعين الماضية.
أهمية اليوم العالمي لأشجار المانجروف (القرم)
غابات المانغروف ذات أهمية بيئية كبيرة. تعمل الجذور المتشابكة لغابات المنغروف كمشتل للعديد من الكائنات الحية ، وتحميها من الحيوانات المفترسة ، والحرارة الشديدة ، والمد والجزر القوية. بصرف النظر عن دعم التنوع البيولوجي الغني ، تزيل الغابات الساحلية خمسة أضعاف ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مقارنة بالغابات الأرضية.
إن “أشجار المانغروف في خطر: حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع أشجار المانغروف في العالم مهددة الآن ومعها جميع الكائنات المائية والبرية التي تعتمد عليها. وهذا هو السبب في أن اليونسكو قررت العمل على حمايتها ، إلى جانب النظم البيئية ذات الكربون الأزرق القيمة الأخرى ، من خلال الحدائق الجيولوجية ومواقع التراث العالمي ومحميات المحيط الحيوي.” حيث تساهم أشجار المانغروف في الرفاهية والأمن الغذائي وحماية المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم.
ومن أجل تعزيز الحفاظ على المنغروف على نطاق واسع ، واستعادته ، واستخدامه المستدام ، اجتمع عدد من المنظمات لتشكيل تحالف المانغروف العالمي (GMA) يجمع هذا التحالف المنظمات غير الحكومية والحكومات والصناعات والمجتمعات المحلية ليس فقط لوقف تدهور المنغروف ، ولكن أيضًا لزيادة غطاء المنغروف بنسبة 20 ٪ بحلول عام 2030.
اليوم العالمي لأشجار القرم هو تذكير بالدور الحيوي لأشجار القرم في الحفاظ على النظم البيئية. منذ عام 2015 ، احتفلت مختلف الأطراف والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المهتمين بهذا اليوم من خلال أنشطة التوعية في جميع أنحاء العالم في 26 يوليو من كل عام ، من أجل زيادة ونشر الوعي بالحاجة إلى التعاون الدولي للحفاظ على النظام البيئي لأشجار المانغروف وتعزيز الحلول المبتكرة لإدارتها المستدامة والحفاظ عليها واستخدامها. على عكس الأيام الدولية الأخرى ، لا يوجد موضوع سنوي لكل يوم دولي للحفاظ على النظام البيئي لأشجار المانغروف.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – مدير وحدة الجودة بالكلية- عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى