محافظات

حصاد 90 ألف فدان أرز بالشرقية وفقا للضوابط المعلنة هذا الموسم

كتب – أحمد حبيب:

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أهمية محصول الأرز والذي يُعد من أهم المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة لأهميته الغذائية وما يحققه من عائد اقتصادي كما تُعد محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة في زراعته، كونه العصب الرئيسي لقوت الشعب.

 

وفي هذا الإطار تابع محافظ الشرقية مع المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة سير انتظام أعمال حصاد محصول الأرز لهذا الموسم مؤكداً على ضرورة التزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقاً لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة.

 

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي ما تم حصاده حتي اليوم بلغ (90384) فدان أرز … مشيراً إلى أن مساحة الأرز المزروعة هذا العام بلغت 298 ألف و 622 فدان أصناف (سخا 101 ، سخا 104 ، سخا 107 ، سخا 108 ، جيزة 177 ، جيزة 178 ،جيزة 179 ، سوبر 300 ، ، هجين مصر1 ).

 

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه يتم مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز والتي تشمل أن تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة لا تقل عن 94% وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14%.

 

أضاف: يجب أن يكون الارز خالي من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء والمقشورة وكذلك خلو المواقع التخزينية المعدة لإستلام وتخزين الأرز الشعير من أي محاصيل أخرى والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية.

 

من ناحية أخرى وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، بعدم التهاون في إزالة كافة أشكال التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدي للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب، شدد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على رؤساء المراكز والمدن بتنفيذ الإزالة الفورية للتعديات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدي بكل حسم لكافة محاولات البناء بدون ترخيص وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتعدين.

 

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ ، قامت رئاسة مركز ومدينة أبوحماد بالتنسيق مع الوحدة المحلية بالأسدية لإزالة حالتين تعدي بالدبش بناحية المنحر على مساحة ٢ قيراط ، وأخرى عبارة عن سور 50 م طولي.

 

وفي مركز بلبيس وبالوحدة المحلية بأنشاص الرمل تم إزالة وفك شدة خشبية لدور اول علوى بمساحة 120 متر بعزبة حمد قرية بير عمارة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف.

 

وفي مركز ومدينة أبوكبير بالوحدة المحلية ببنى عياض تم إزالة تعدي بالبناء بالبلوك الأبيض بمساحة 400م2 على الأرض الزراعية وتمت الإزالة حتى سطح الأرض.

 

وفي مركز ديرب نجم تم إزالة فورية بقرية شنبارة متقلا التابعة للوحدة المحلية بصفط زريق وتنفيذ قرار إزالة برقم ١٨ لسنة ٢٠٢٣ عبارة سور مرصوص بالطوب الأحمر وخشب وسدة على مساحة ٨٨.٥ م تقريباً مقام على أملاك دولة وتم ازالة السور وتطبيق القانون بكل حسم على المخالفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى