تحقيقات و ملفات

مبادرات حكومية لتمكين المرأة الشرقاوية اقتصاديا 

كتب – أحمد حبيب:

 

مبادرات حكومية عديدة تتبناها أجهزة الدولة المعنية لتمكين المرأة اقتصاديا بتوفير فرص عمل لها بالمشاريع الريفية والحرف اليدوية منها (مهنتك حرفتك) التي تنظمها وزارة الشباب بمدينة العاشر من رمضان ويتضمن ورش للحرف اليدوية والتراثية و مبادرة (انتي منتجة) التي تنظمها وحدة تكافؤ الفرص بمركز فاقوس ويشمل معارض للمشغولات اليدوية لعرض منتجات المرأة الريفية.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بالشباب باعتبارهم الطاقة الفاعلة لبناء الوطن والعمل على شغل أوقات فراغهم بطرق ايجابيه وتوجيهها لخدمة المجتمع وذلك من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية للشباب والفتيات بمختلف أعمارهم السنية وخاصة الفتيات والمرأة المعيلة لفتح آفاق جديدة لهم للعمل وتعلم حرفة يستطيعون من خلالها رفع مستوى معيشتهم.

 

أشاد المحافظ بالدور الفعال لنوادي الفتاة والمرأة بالشرقية لما تقدمه من دعم كامل لتمكين المرأة من المشاركة في كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والصحية وورش العمل المختلفة التي يتم فيها اكتساب الخبرات والمهارات واستثمار أوقات الفراغ وصولاً إلى الإستقلال المادي ورفع مستوى المعيشة بجانب تحسين وضع المرأة ورفع مكانتها وتمكينها من ممارسة حقوقها وزيادة قدرتها على اتخاذ القرار.

 

ومن جانبه أشار الدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى ختام فعاليات ورشة الحرف اليدوية والتراثية ( الرسم على القماش ) والتي أقيمت تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ومحافظ الشرقية خلال شهر سبتمبر الجاري شارك فيها 15 فتاة من عضوات أندية الفتاة والمرأه بمركز شباب الأمل التابع لإدارة شباب العاشر من رمضان تحت شعار (مهنتك حرفتك).

 

وأضاف وكيل وزارة الشباب والرياضة أن مبادرة ” حرفتك مهنتك” لتعليم الحرف اليدوية والتراثية ،تُعد إحدى المبادرات الخاصة بعضوات أندية الفتاة والمرأة وأندية التطوع، بجميع مراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية ، والتي تأتي دعما للحرف اليدوية والتراثية كجزء من الهوية الثقافية والشخصية المصرية، ونشر ثقافة العمل الحر واستثمار الطاقات والمهارات لرفع كفاءة الفتيات لإنشاء مشاريع صغيرة تساهم في توفير حياة أفضل لهن.

 

في نفس الصدد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية إقامة معارض لمنتجات المرأة الريفية وذلك للحفاظ على بعض المنتجات التي تتميز بها المحافظة ولدعم وتمكين المرأة اقتصادياً عن طريق دعم مشاريع النساء الريفيات وتوفير منافذ لبيع وعرض منتجاتهن في مناطق حيوية مقابل بيع سلع بأسعار مدعمة تناسب المواطنين.

 

وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإهتمام بقطاع الحرف الريفية واليدوية والتراثية وتوفير كافة أوجه الدعم لأصحاب هذه المشروعات ومساعدتهم على تطوير منتجاتهم.

 

من جانبها أكدت غادة زاهر رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالديوان العام أن الوحدة بمركز فاقوس نظمت معرضاً للمشغولات اليدوية لعرض منتجات المرأة الريفية تحت شعار (أنتي منتجة) ويشمل (ملابس جاهزة وشنط ومفروشات ومشغولات يدوية وانتيكات وأدوات منزلية ومدرسية وصابون طبيعي ورسم حناء ) فضلاً عن منتجات الألبان والمنتجات الزراعية.

 

أشارت الى أن المعرض يفتح أبوابه امام الزوار يوم الإثنين من كل أسبوع طوال العام لتقديم المنتجات اللازمة للأسر بأسعار اقتصادية، ضمن خطة المحافظة والدولة لتخفيف العبء عن المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى