أهم الأخباردين و دنيا

الوزير المكلف بشؤون المسلمين بسنغافورة:مؤتمر الإفتاء هذا العام جاء في وقتٍ مناسبٍ في ظل العالم المتغير

كتبت: فوقيه ياسين
قال الوزير ماساجوس ذو الكفل، الوزير المكلف بشؤون المسلمين في جمهورية سنغافورة: إن موضوع مؤتمر هذا العام “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة” جاء في وقتٍ مناسبٍ، حيثُ نُواجه باستمرارٍ أسئلةً جديدةً في هذا العالم المتغير بسرعة. يجب أن نكونَ مُستعدين حتى تبقى الجماعة الإسلامية موجَهة في حياتها الدينية.
جاء ذلك في كلمة له عبر الفيديو خلال المؤتمر، مضيفًا أنه يعيش اليوم حوالَي واحد من كل خمسة مسلمين كأقلياتٍ في بُلدانهم، والعديدُ منها تكون دولًا مفتوحةً ومتنوعة وعلمانية، حيث تظل إشكاليةُ التعايش بوصفهم مسلمين جيدين ومواطنين مساهمين في مجتمعات متعددة الثقافات وعلمانية موجودةً دائمًا. المجتمعُ الإسلاميُ في سنغافورة واحد من هذه الجماعات. من الضروري تطويرُ جسمٍ من المعرفة ليوجهَ الأقليات الإسلامية في ممارسة إيمانهم بثقة.
وأشار إلى أنه في ظل عالمٍ متطور، يجب أن نستمرَّ في تطوير حلولٍ عمليةٍ للأقليات الإسلامية، مستندين إلى التقاليد الإسلامية. بينما تظلُّ القوانينُ والمبادئ الأساسية للإسلام ثابتةً، مثل تلك التي تُعلَّم في الجامعات الإسلامية الرائدة، علينا أن نكتشفَ طرقًا لتوظيف إيماننا وممارسته بما يتناسب واختلاف المجتمعات.
وعن توظيف الإرشاد الديني لتلبية احتياجات الأقليات قال فضيلته: هناك مشكلةٌ واجهت سنغافورة كانت هي ارتداءَ الحجاب جنبًا إلى جنب مع الزي في المؤسسات العامة. في البداية، كانت هناك مخاوف من العامَّة؛ إذ تزامن ذلك مع ورود أخبار عن التطرف الإسلامي. كان الزعماءُ الدينيون حاسمينَ في الحفاظ على هدوء المجتمع الإسلامي، بينما عَملوا مع الحكومة للسماح بارتداء الحجاب. على مر السنوات، تعاونت الحكومةُ والمجتمعُ الإسلاميُ معًا وعملوا على علاج هذه المسألة الحساسة.
وأوضح فضيلته أن سنغافورة عقدت مؤتمرَ الجماعات الناجحة الدولي، أو ICCOS، في سبتمبر من العام الماضي دعمًا للمسلمينَ في جميع أنحاء العالم في التعامل مع التحديات الجديدة، مشيرًا إلى أن المؤتمر وهو الأول دعا علماءَ الدين لبناء جسمٍ من المعرفة الإسلامية سيوجه الأقليات المسلمة في التعامل مع قضايا اجتماعيةٍ ودينيةٍ معقدةٍ في هذا السياق. وهو ما سيمكنُ المسلمينَ من العيش بوصفهم مواطنينَ لهم حقوق ومساهمين في بلدانهم.

وتابع: في سنغافورة، نسمي هذا بناءَ جماعةٍ مسلمةٍ ناجحةٍ، مدعومةٍ بثلاث “سي”: الشخصية والكفاءة والمواطنة، وهي كجماعةٍ ناجحة، تستطيعُ الأقلية الإسلاميةُ في سنغافورة ممارسةَ شعائر دينها بثقةٍ، والمساهمةَ في المجتمع بشكلٍ ذي مغزًى.

واختتم  الوزير كلمته قائلًا: وأثناءَ تَصفُّحنا لتحديات الألفية الثالثة، أنا واثق بأنَ قيادتنا الدينية، ومنها مؤسسةُ الفتوى، يمكن أن تجتازَ هذا التحدي. يجب أن نضمن أنها تظلُّ مصدرًا رئيسيًّا للإرشاد والوضوح والوَحدة لمجتمعنا الإسلامي، بينما نمارسُ شعائرنا في بيئةٍ متغيرةٍ باستمرار؛ حيث إن سنغافورة مستعدةٌ للتعلُّم منكم. ستُعقد النسخةُ الثانيةُ للمؤتمر الدولي عن الجماعات الناجحة في النصف الثاني من العام القادم، ونُرحبُ بالشركاء لجعل هذا ناجحًا.

زر الذهاب إلى الأعلى