أهم الأخباراقتصادمنوعات

الصين تتقاسم مع العالم حلم التحديث المشترك


كتب: محمد حربي
أكدت تشانغ بنغ، مديرة قسم تخطيط البحوث ومكتب مجلس مركز الفكر التابع لمعهد تاريخ ووثائق الحزب التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، التحديث حلم وتتطلع عالمي مشترك، والصين ليست الاستثناء.. جاء ذلك خلال ملتقى” مسارات التحديث للصين والدول الأفريقية، حوار منتدى هونغ تينغ بالقاهرة: مسارات التحديث للصين والدول الأفريقية”.
وقالت تشانغ بنغ، إن الصين استكشفت طريق التحديث، بعد مرحلة كفاح ونضال طويلة، ومعاناة استمرت نحو 100 عام، حتى تمكنت أن تصبح أكبر دولة نامية في العالم، وأن هذه التجربة الصينية بخصائصها وسماتها، تتطلع إلى شراكة عالمية لبناء مستقبل أفضل ورخاء وسلام، وتنمية للبشرية والإنسانية العالمية.
وأوضحت تشانغ بنغ، أن مفهوم الصين للتحديث، يقوم على تحقيق الرخاء المشترك، وتنمية سلمية، وأن تجربة الصينيين قامت على مبادئ إشتراكية، ولكن بخصائص صينية، وتعايش وإنسجام وتناغم، بين الإنسان والطبيعة.
وأشارت تشانغ بنغ، إلى وجود خمسة مبادئ أساسية تم الالتزام بها في فلسفة الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، ومنها:الإصلاح، الانفتاح، استكشاف الطريق نحو التحديث، لافتة إلى وجود قواسم مشتركة بين الصين والدول الأفريقية.
وأضافت تشانغ بنغ، أن الصين تولى اهتماما وعناية خاصا، للتعاون المشترك مع القارة الأفريقية، لتحقيق المنفعة المتبادلة، لا سيما بعد توسيع مجموعة بريكس، لتعزيز الشراكة، وتحقيق انمو، لافتة إلى وجود مبادرة صينية للتحديث الأفريقي، في قطاعات حيوية، بما فيها الزراعة والصناعة .
وشددت تشانغ بنغ، على أن رؤية الصين للتحديث العالمي، تقوم على المبادئ الثمانية، التي طرحها الرئيس، شي جين بينغ، العام الماضي 2022، خلال انعقاد المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، لافتة إلى التطلع نحو عالم أفضل، يسوده السلام والرخاء .

زر الذهاب إلى الأعلى