محافظات

معارض لمكافحة الغلاء ودعم الصناعات اليدوية بالشرقية

 

كتب – أحمد حبيب:

نجحت محافظة الشرقية في استخدام سياسة اقامة المعارض في تنفيذ عدد من الأهداف الوطنية والتنموية منها محاربة الغلاء والذي ظهر في تنظيم معارض أهلا رمضان التي تقدم السلغ الغذائية للموانين بأسعار مخفضة، كما نجحت من حلال المعارض في دعم أصحاب الحرف اليدوية بتوفير منافذ لبيع وتسويق منتجاتهم دعما لشعار صنع في مصر.

 

في اطار دور المعارض في تنفيذ مبادرة مكافحة الغلاء وتحت شعار في حب مصر، افتتح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية معرض منتجات الملابس الجاهزة والأحذية والذي تقيمه المحافظة بالتعاون مع مجموعة شركات برينتكس للغزل والنسيج والصباغة والطباعة والملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان وذلك بمقر المجلس الشعبي المحلي القديم بمدينة الزقازيق.

تفقد المحافظ المعرض والذي ضم الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والأحذية والأقطان وأشاد بجودة المنتجات المعروضة والتي تقدم للمواطنين بتخفيضات تصل إلى 50 % وذلك لتخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطن البسيط ومحدودي الدخل.

أكد المحافظ أن الشرقية قامت بوضع خطة للتصدي لظاهرة إرتفاع الأسعار وإستغلال المواطنين بالتعاون مع الشركات وكبار تجار الجملة لفتح منافذ تسويقية جديدة بمختلف مراكز ومدن المحافظة مشيداً بتعاونهم المثمر والبناء وحسهم الوطني والوقوف بجانب المواطن البسيط ومحدودي الدخل والتصدي لكافة الممارسات الاحتكارية من حجب ومنع السلع من الأسواق.

حضر الإفتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ والأستاذ محمد رمضان وكيل وزارة التربية والتعليم والأستاذ منصور محمد أحمد مدير عام شركة برينتكس والمحاسب نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق والأستاذ شعبان أبو الفتوح رئيس حي أول والأستاذ محمد الاباصيري رئيس حي ثان.

 

في نفس الصدد إفتتح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية معرض منتجات شركة التعاون للبترول من الزيوت والكيماويات المنظفات والمُقام داخل مقر الإدارة الهندسية القديم أمام قصر ثقافة الزقازيق، وأكد أن الهدف من إقامة مثل هذه المعارض هي خدمة محدودي الدخل والمواطن البسيط ومساعدتهم في شراء إحتياجاتهم من الزيوت والكيماويات والمنظفات ومنتجات العناية بالمنزل بأسعار مخفضة عن السوق.

تفقد المحافظ أقسام المعرض التي تضم منتجات زيوت السيارات والعناية بالمنزل من (منظفات – مطهرات – معطرات) ، مشيداً بجودة المنتجات المعروضة وتقديمها للمواطنين بأسعار مخفضة.

أوضح محافظ الشرقية أن المحافظة قامت بالتنسيق مع عدد من كبار تجار الجملة والشركات لإقامة معارض ومنافذ بمختلف مركز ومدن المحافظة لتقديم السلع الإستهلاكية والملابس الجاهزة والأحذية وكافة إحتياجات شهر رمضان المبارك وعيد الفطر بأسعار مخفضة عن السوق تصدياً للغلاء والوصول إلى المواطنين الأكثر إحتياجاً.

وعلى هامش الإفتتاح أهدى مدير عام منطقة وجه بحري بشركة التعاون للبترول درعاً تذكارياً لمحافظ الشرقية تقديراً لمبادرته النبيله في خفض الأسعار وتشجيع الشركات الكبري على فتح منافذ جديدة داخل المحافظة لتخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطن البسيط.

حضر الإفتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ ، والمهندس عبد القوي كروش مدير عام منطقة وجه بحري بشركة التعاون للبترول ، والأستاذ أحمد ماهر مدير عام مساعد شرق الدلتا ، والأستاذ القذافي عقل مدير منطقة الزقازيق ، والمحاسب نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق ، والأستاذ شعبان أبو الفتوح رئيس حي أول ، والأستاذ محمد الأباصيري رئيس حي ثان.

 

من ناحية أخرى نظمت الشرقية عدد من المعارض لأصحاب الحرف اليدوية لعرض وتسويق منتجاتهم دعما لشعار صنع في مصروذلك في اطار مبادرة وزارة التنمية المحلية بإطلاق منصة ( أيادي مصر) لدعم مشروعات الحرف اليدوية لعرض وتسويق وبيع منتجات المحافظات اليدوية ذات الجودة العالية والمصنعة محلياً بأيادي مصرية علي المستوي المحلي والعالمي عبر وسائل التواصل الالكتروني المختلفة.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بالشباب بإعتبارهم الطاقة الفاعلة لبناء الوطن من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة المتنوعة لمختلف فئاتهم العمرية بالإضافة إلى تقديم كافه أوجه الدعم المادي والمعنوي للمواهب الرياضية والمتميزين من أبناء المحافظة وخاصه الفتيات والمرأة المعيلة لفتح آفاق جديده لها للعمل وتعلم حرفه تستطيع من خلالها رفع مستوى معيشتها.

أشاد المحافظ بالأنشطة والمبادرات والبرامج الرياضية والثقافية والترفيهية التي تنظمها مديرية الشباب والرياضة وخاصة الدور الفعال لنوادي المرأة والفتاه لما تقدمه من دعم كامل لتمكين المرأة من المشاركة في كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والصحية وورش العمل المختلفة التي يتم من خلالها إكتساب الخبرات والمهارات وإستثمار أوقات الفراغ وصولاً إلى الإستقلال المادي ورفع مستوي المعيشة.

ومن جانبه أشار الدكتور محمود عبد العظيم وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى مشاركة عضوات نوادي الفتاة والمرأة بالمحافظة بصناعات يدوية وحرفية بمعرض ديارنا للحرف اليدوية والذي تنظمه الإدارة الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي والبنك المركزي وبنك الإسكندرية.

اقيم المعرض بفندق كايروفستيفال بالتجمع الخامس بمحافظة القاهرة تحت شعار ( مصر بتتكلم حرفي) خلال الفترة من 23 فبراير وحتى 7 مارس 2022 وذلك لدعم وتمكين أرباب الحرف وجمعيات الأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ولعرض المنتجات اليدوية والحرفية لنوادي الفتاه والمرأة بمحافظات الشرقية والإسكندرية وسوهاج.

أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة أن عضوات نادى الفتاة والمرأة شاركن بالعديد من المنتجات والمعروضات أبرزها ( تحف وأنتيكات ونافورات من الفخار – تابلوهات مضيئة -بلاركت – اباجورات وفوانيس بالخيوط – الرسم على الزجاج مفارش كروشيه – خدديات جوبلان – مفارش – معلقات شهر رمضان ).

 

في نفس الصدد إفتتح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية المعرض الأول ( أيادي الشرقية ) ضمن مبادرة ( أيادي مصر للمنتجات اليدوية) والذي تقيمه إدارة السياحة بالديوان العام بالتعاون مع أصحاب الحرف اليدوية لعرض وتسويق منتجاتهم اليدوية والمصنعة بأيادي مصرية وذلك بنادي الربيع بمدينة الزقازيق.

تفقد المحافظ أجنحة المعرض والذي يضم 21 عارض من أصحاب الحرف اليدوية من ( خزف – فخار – سجاد يدوي – مشغولات يدوية – عرائس خشبية – انتيكات – كروشيه – ملابس هاند ميد) والذي يعكس أصالة تراثنا الريفي بما يضمه من رصيد حضاري وفكري وثقافي، مشيداً بالمستوى المتميز للمنتجات المعروضة والتي تُعد نواه لإطلاق مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تخلق فرص عمل للشباب وتفتح آفاقاً جديدة لتسويق منتجاتهم.

أوضح محافظ الشرقية أن المعرض يمنح الفرصة لجميع منتجي الحرف اليدوية لتسويق منتجاتهم اليدوية على نطاق واسع بما يعزز قدراتهم الإقتصادية ويفتح مجالات جديدة لتطوير الريف المصري وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 م.

حضر الإفتتاح الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ والمهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية والمحاسب نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق والأستاذ شعبان أبو الفتوح رئيس حي أول والأستاذ محمد الأباصيري رئيس حي ثان.

زر الذهاب إلى الأعلى