منوعات

لجنة تحسين أحوال الأطباء بين الواقع والمأمول

د فريد حمدي : كنا نأمل الكثير منها د. خالد امين : إنعقدت مرتان فقط - صدر قرار وزير الصحة رقم 116 لسنة 2023 بتشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء .

كتبت سامية الفقى

– حضرت نقابة أطباء مصر ممثلة فى نقيب أطباء مصر السابق أ.د/ حسين خيرى ، و د/ محمد فريد حمدي – أمين عام النقابة ، وكذلك حضر د/ خالد أمين ، د/ أحمد السيد من شباب الأطباء .
– وانعقد اجتماع اللجنة الأول فى 28/3/2023 والثانى فى 9/5/2023 وناقشت اللجنة مشاكل الدراسات العليا ، وعدم تفعيل نصوص قانون 14 لسنة 2014 وتعديلاته التى تلزم وزارة الصحة بتحمل مصاريف الدراسات العليا لأطبائها ومشاكل التكليف ونظام ومشاكل النيابات المزمنة والمتكررة كل عام ، وتحسين بيئة العمل وتهيئة سكن لائق بالفريق الطبى ، وعودة العمل بنظام أجازات التفرغ الدراسى للأطباء بالدراسات العليا ،
وجدير بالذكر أن قرار تشكيل اللجنة قد نص على الانتهاء من أعمالها وإصدار توصياتها خلال ثلاثة أشهر ، على أن يتم رفعها للسيد رئيس مجلس الوزراء .
كما قدمت النقابة مقترحاً بعمل معاش تكميلى للأطباء ، وطالبت النقابة بتعديل مواد اللائحة التنفيذية لقانون تعويضات ومخاطر المهنة للأطباء ، وشددت وأكدت النقابة على ضرورة سرعة إصدار قانون المسئولية الطبية ، وإزالة العقبات والقيود الادارية التى تعوق تراخيص المنشآت الطبية .
منذ ذلك الحين وحتى تاريخه لم يرد ولم يصدر أى توصيات من الوزارة عن المواضيع التى تم مناقشتها ، على الرغم من مرور أكثر من خمسة أشهر على انتهاء فترة عمل اللجنة.

زر الذهاب إلى الأعلى