آراء

ا د عاطف محمد كامل بكتب أهمية حدائق الحيوان ودورها في حماية الأنواع البرية والبحرية من الإنقراض

مقالة علمية

حديقة الحيوان هي مكان يعيش فيه العديد من الحيوانات والطيور. وهم يعيشون في المناطق المغلقة في حديقة الحيوان ويمكن للزوار رؤية الحيوانات من خارج الأماكن. هناك أشخاص يعتنون بحديقة الحيوان ويقدمون للحيوانات والطيور أفضل رعاية. بالإضافة إلى ذلك، تعد حدائق الحيوانات مكانًا واسعًا للترفيه للأطفال، لأنها لأنها لا تسمح للتفاعل مع الحيوانات، كما أنها تمنحهم الفرصة للحياة البرية، ما يسهم في العشوائيات دونم. علاوة على ذلك، تسهل علينا حدائق الحيوانات الوصول إلى الحيوانات النباتية، لولاها لما تمكنا من رؤية تشكيل بعض الحيوانات. انقر أيضًا على أرض خصبة لتكاثر الحيوانات، ما يضمن عدم تكاثرها أبدًا، ويساعد ذلك في تكوين منتج جيد للمركبات. وتضم حديقة الحيوانات أنواع مختلفة من الحيوانات البرية, الأليفة و الحيوانات البحرية. فمن أجمل المشاهد التي يمكنك مشاهدتها ي حديقة الحيوانات هو ملاحظة الحيوانات عن قرب ومشاهدة سلوكها وتصرفاتها المختلفة. يمكنك التقاط الصور مع الحيوانات, تتشاجر و تلعب معهم بدون خوف. فالذهاب الى حديقة الحيوانات فرصة جيدة لدى الأطفال للتعرف على الحيوانات عن قرب, فالأطفال يحبون مشاهدة الأشياء بأنفسهم. وتختلف الحدائق عن بعضها الاخر فيما يتعلق بالمساحة والحيوانات التي تضمها و كذلك عددهم وهناك الحدائق الصغيرة من حيث المساحة ومن خلال عدد الحيوانات بها. وحديقة حيوان الجيزة المصرية: حَدِيْقَة حَيْوَان ٱلْجِيْزَة، بالحروف اللاتينية: (Ḥadīqat Ḥaywān Al-Gīzah) هي حديقة حيوانات في الجيزة، مصر. وهي إحدى المناطق الخضراء القليلة بالمدينة، وتضم أكبر حديقة بالجيزة. تغطي حديقة الحيوان حوالي 80 فدانًا (32 هكتارًا)، وهي موطن للعديد من الأنواع المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من الحيوانات المستوطنة في مصر والبيئة الإفريقية والأسيوية والأوروبية والأمريكتين. وهي أول حديقة حيوان يتم بناؤها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تم بنجاح تربية الأنواع النادرة في حديقة الحيوان، بما في ذلك أول أسد بحر كاليفورنيا يولد في المنطقة. حيث تتعرض الكثير من أنواع الحيوانات في العالم لخطورة الانقراض. لم تظهر حدائق الحيوانات حتى القرن الثامن أو التاسع عشر, على الرغم من ذلك تواحدت حدائق الحيوان منذ العصور القديمة. وفى زمن قدماء المصريين كان يفضل الكثير من الملوك أو أصحاب الطبقات العليا على مر العصور الاحتفاظ بحيوانات غريبة في بيوتهم أو قصورهم من باب المتعة والفضول في امتلاك حيوانات غريبة. على مدار العصور التالية, وأقام كذلك الكثير من الملوك الأوربيين, الصينين و العرب حدائق حيوانات خاصة بهم مثل واين وانج, قبلا خان, الكسندر الأكبر, قسطنطين و شارليمنج و لكنها كانت قليلة أو غير متاحة نهائيا للزيارة من قبل العامة ولم تكن بالضرورة أماكن رائعة للحيوانات. فيجب توفير بيئة جيدة للحيوانات التي يجب الاحتفاظ بها في منطقة تواجدها. يجب توفير مياة نظيفة و معقمة الى الحيوانات في الحديقة باستمرار, كما يجب تطوير نظام غذائي متوازن لضمان احتياجات الحيوانات فيما يتعلق بالحجم, الجنس و النشلط اليومي, و كذلك الاهتمام ب 8 أسباب تجعل حدائق الحيوان ذات أهمية بالغة للحفظ
دور حدائق الحيوان في الحفظ على الأنواع البرية
كل يوم، ينقرض 150 نوعًا من الحيوانات بشكل لا رجعة فيه. ومع فقدان الأنواع بنسبة 40 في المائة، تتعرض البرمائيات لأضرار بالغة في جميع أنحاء العالم. تبلغ نسبة الوفيات في الأسماك الغضروفية مثل أسماك القرش والشفنينيات 30 بالمائة في تنوع أنواعها. ما يقرب من ثلث جميع أنواع الليمور ليست سوى الخطوة الأخيرة بعيدا عن الانقراض.
1. هناك 39 نوعًا من الحيوانات مدرجة حاليًا من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها منقرضة في البرية. هذه هي الأنواع التي كانت ستختفي تمامًا لولا وجود المجموعات الأسيرة في جميع أنحاء العالم، والتي يعيش الكثير منها في حدائق الحيوان. بالنسبة لي، هذا هو الدور الأكثر أهمية الذي يمكن أن تلعبه حدائق الحيوان. وبالمناسبة، الأمر نفسه ينطبق على الحدائق النباتية أيضًا، ولكن لا يبدو أن أحدًا يهتم بها!
2. بالنسبة للأنواع التي يبدو بقاءها في البرية موضع شك، غالبًا ما تقيم حدائق الحيوان مجموعات “تأمينية”. هذه هي مجموعات أسيرة من الحيوانات التي يمكن في أسوأ الأحوال أن تساعد في إعادة إدخالها إلى البرية، في حالة انقراض السكان الأصليين. نمر آمور، على سبيل المثال: من المحتمل أن هناك 35-65 نمرًا متبقيًا في البرية، وهو نوع يتأرجح على حافة الهاوية. ولكن لحسن الحظ هناك برنامج تربية طويل الأمد مع أكثر من 200 على قيد الحياة في الأسر. وتشارك جمعية علم الحيوان في لندن، على سبيل المثال، في أكثر من 160 من هذه البرامج.
3. إعادة الإدخال: كثيرًا ما يُقال إن حدائق الحيوان سيئة لأن عدد قليل جدًا من عمليات إعادة الإدخال تحدث بالفعل. أود أن أزعم أن حدائق الحيوان ليست هي المخطئة، بل إن إعادة الإدخال لا يمكن أن تحدث إذا لم يتم حل سبب انقراضها في المقام الأول. من بين عمليات إعادة التقديم الأكثر شهرة ونجاحًا هي: بعد أن انقرضت المها ذات القرون الحرابية في أفريقيا في الثمانينيات، حافظت حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم على أعدادها في الأسر، وفي هذا العام، بدأت عملية إعادة إدخالها بقيادة صندوق الحفاظ على الصحراء الكبرى.
ربما يكون الأسد الذهبي تامارين هو الأكثر شهرة من بين جميع عمليات إعادة التقديم. في عام 2003، تم إدراج قرد قرد الأسد الذهبي في القائمة من المهددة بالانقراض بشدة إلى المهددة بالانقراض بعد ثلاثين عامًا من جهود الحفاظ الدؤوبة التي شملت حديقة حيوان سميثسونيان الوطنية. أكثر من ثلث الحيوانات البرية هم من نسل برنامج إعادة التوطين الذي ساهم بشكل كبير ليس فقط في أعداد الكائنات الحية في البرية، ولكن أيضًا في حماية 3100 هكتار من الغابات الواقعة ضمن نطاقها. والواقع أن فكرة إعادة إدخال الأنواع هي فكرة جديدة ومحفوفة بالصعوبات. إنه أمر محفوف بالمخاطر وصعب. لا أحد يريد أن تسوء الأمور، لذا يجب منحهم كافة الدعم.
4. في عام 2014، زار 700 مليون شخص حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم. حسنًا، ليست كل حدائق الحيوان جيدة في المشاركة. في الواقع ليست كل حدائق الحيوان جيدة. ولكن من المؤكد أن هذا العدد من الزيارات كان يجب أن يخلق نوعًا من الاتصال بالعالم الطبيعي الذي ربما لم يكن ليحدث بطريقة أخرى.
5. حدائق الحيوان هي متحف حي. ما نتعلمه عن الحيوانات البرية في الأسر يمكن أن يساعدنا في إدارتها والحفاظ عليها في البرية. من السلوك الحيواني، إلى معدلات التكاثر، إلى المتطلبات الغذائية.
6. تقوم حدائق الحيوان بجمع الأموال لجهود الحفظ. من الصعب إشراك الناس في جهود الحفاظ على البيئة التي تجري في النصف الآخر من العالم، صدقوني، أعلم. ولكن من خلال تمكين الناس من تجربة الحياة البرية بشكل مباشر، واستخدام ذلك كوسيلة لرواية قصة، يمكننا أن نأمل في زيادة المشاركة في جهود الحفاظ على البيئة الدولية.
7. المساعدة في الاستجابة لحالات الطوارئ. وفي السنوات العشرين الماضية، انقرض ما يقدر بنحو 168 نوعًا من البرمائيات. بالإضافة إلى فقدان الموائل، ظهرت فطريات الكيتريد كتهديد مميت لمجموعات البرمائيات في جميع أنحاء العالم. إن الاستجابة لمثل هذه التهديدات، خاصة في الفقاريات الصغيرة أو المتوسطة الحجم، هي بالتأكيد واحدة من أعظم استخدامات حدائق الحيوان حول العالم. في الواقع، أنشأت العديد من حدائق الحيوان مراكز متخصصة في البرمائيات وهي رائدة في برامج العلاج والتكاثر.
8. يذكروننا بأننا قادرون على النجاح. إن الحفاظ على البيئة مليء بالقصص الإخبارية السيئة، ولكن في العديد من المناسبات وقفت أنظر من خلال الزجاج إلى نوع لا ينبغي أن يكون موجودًا. في WWT Barnes على مشارف لندن، وقفت في يوم شتوي ممطر أشاهد نيني، التي كانت ذات يوم أندر إوزة في العالم (الآن، بالمناسبة، أعيد تقديمها بنجاح). في أنتسوهي بمدغشقر، ألقيت نظرة من خلال السياج الشبكي على بطة مدغشقر الوحيدة في العالم، وهي بطة يُعتقد أنها انقرضت لسنوات ثم أعيد اكتشافها. في المملكة المتحدة، وقفت بينما كان طائر بالي مينا يحلق فوق رأسي، وهو طائر يبلغ عدده أقل من 100 في البرية (ولكن لحسن الحظ أكثر من 1000 في الأسر). بالنسبة لي على الأقل، تذكرنا حدائق الحيوان بأن الحفاظ على البيئة ناجح، ونحن فقط بحاجة إلى المزيد منه
9. المنظمة الدولية الشاملة لحدائق الحيوان المدارة علميًا هي WAZA (الرابطة العالمية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية). تضم WAZA 213 حديقة حيوان وحوض أسماك و22 جمعية لحدائق الحيوان وأحواض السمك في 46 دولة. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لحدائق الحيوان الأوروبية، هناك منظمة جامعة EAZA (الرابطة الأوروبية لحدائق الحيوان وحدائق الأحياء المائية)، والتي تنتمي إليها 300 حديقة حيوان وأحواض أسماك أوروبية. المهام الرئيسية لحديقة الحيوان المُدارة بشكل علمي هي: التعليم، وحماية الأنواع، والحفاظ على الطبيعة، والترفيه للزوار، وإعادة إنتاج النسل.
فأين تذهب حدائق الحيوان في المستقبل؟
لكن حدائق الحيوان ليست مثالية. هل ينبغي عليهم الاستمرار في الاحتفاظ بالحيوانات المفترسة الكبيرة أو الرئيسيات الذكية؟ على مدى العقود القليلة المقبلة، ربما لا. هل ينبغي جمع حيوانات جديدة كبيرة من البرية؟ لا، إلا إذا كانت هناك حالة مقنعة لتطوير برنامج التربية في الأسر. لكن هل تتغير حدائق الحيوان وتتطور؟ نعم! تدرك حدائق الحيوان الجيدة، أكثر من أي وقت مضى، دورها المتطور في الحفاظ على البيئة والاستجابة له. هل أفضّل أن يكون لديّ نوع ما في الأسر، بدلاً من عدمه على الإطلاق. مائة مرة، والإجابة نعم. ما لا نحتاجه هو ردود الفعل غير المحسوبة على الحوادث المأساوية.
ولذلك لماذا تعتبر حدائق الحيوان مهمة جدًا ولماذا لا يمكننا الاستغناء عنها؟
الحفاظ على حيوانات كانت ستنقرض لولا حدائق الحيوان حيث اختفت بالفعل العديد من الأنواع الفرعية من الزواحف، بما في ذلك السلاحف والسحالي والثعابين، من كوكبنا. كما أن تنوع عالم الطيور يتقلص بشكل شبه يومي. وفي ألمانيا أيضًا، يؤثر انقراض الأنواع على العديد من أنواع الحيوانات، على سبيل المثال خنازير البحر أو الخفافيش. نسمع عن الخسائر الكبيرة في أنواع الحشرات لدينا يوميًا تقريبًا. فقد أصبحت حدائق الحيوان أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى: إذا لم تكن هناك حدائق حيوان، لكان علينا اختراعها الآن على أبعد تقدير! وفي حالة العديد من الأنواع الحيوانية، فإنها تضمن استمرار وجودها وتساعد على حماية التنوع البيولوجي. نداء لحدائق الحيوان. فمن بين 2.16 مليون نوع من الحيوانات والنباتات في جميع أنحاء العالم، هناك مليون نوع مهدد بالانقراض. فكل يوم، ينقرض 150 نوعًا من الحيوانات بشكل لا رجعة فيه. ومع فقدان الأنواع بنسبة 40 في المائة، تتعرض البرمائيات لأضرار بالغة في جميع أنحاء العالم. تبلغ نسبة الوفيات في الأسماك الغضروفية مثل أسماك القرش والشفنينيات 30 بالمائة في تنوع أنواعها. ما يقرب من ثلث جميع أنواع الليمور ليست سوى الخطوة الأخيرة بعيدا عن الانقراض. والسؤال كيف تحتضن حدائق الحيوان التعليم والبحث والحفظ وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية التي تقدمها حدائق الحيوان.
1.التعليم
من خلال زيارة حديقة الحيوان، تتاح للناس فرصة معرفة المزيد عن الطبيعة والحيوانات. على الرغم من أن كل حديقة حيوان فريدة من نوعها، إلا أن العروض التعليمية الشائعة تشمل البرامج الموجودة على الأرض والعروض المدرسية والموارد المعلوماتية عبر الإنترنت. وهو برنامج يتضمن التعليم والجولات وإلقاء نظرة من وراء الكواليس على عمليات الحديقة. وهذه الأنواع من البرامج تفعل أكثر من مجرد الترفيه. ومن خلال تعزيز العلاقة بين البشر والحياة البرية، قد يصبح الزوار الصغار الجيل القادم من المدافعين عن الحياة البرية والمحافظين على الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك، هناك برامج مصممة خصيصًا لتعليم الجمهور أهمية الحفاظ على البيئة والممارسات المستدامة. هذا النوع من التعليم مهم بشكل خاص لأنه يعزز الوعي، ويحشد الدعم للحفاظ على الحياة البرية، ويدعو إلى الإشراف المسؤول، ويجمع الأموال لتمويل جهود الحفاظ على الحياة البرية.
2.البحث
توفر حدائق الحيوان فرصة ممتازة لتطوير وتنفيذ البحث العلمي. يمكن الحصول على رؤى قيمة من دراسة الحيوانات في بيئة خاضعة للرقابة والتي قد تكون أكثر صعوبة في البرية. تغطي الأبحاث التي تجريها حدائق الحيوان مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك:
• سلوك الحيوان • بيولوجيا الحياة البرية • ظروف التربية المثلى • ديناميات السكان
• أنماط الهجرة • أنماط التنوع الجيني • تقنيات تتبع الطيور الكبيرة • الهياكل الاجتماعية للحياة البرية . ومن خلال القدرة على دراسة سلوك الحيوان واستكشاف أفضل الطرق للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، يمكن لأبحاث حدائق الحيوان أن توفر الرؤية اللازمة لإنقاذ الأنواع وموائلها.
3.الحفاظ
في حين أن بقاء الحياة البرية يمكن أن يساعد من خلال التعليم والبحث، فإن حدائق الحيوان توفر أيضًا الدعم المباشر والمال لبرامج الحفاظ على البيئة. تعد هذه البرامج مهمة لأن العديد من أنواع الحيوانات تواجه خطرًا متزايدًا بسبب تطورات مثل: • التهديدات الناجمة عن تغير المناخ • ارتفاع معدلات الصيد الجائر للحياة البرية و• تدمير الموائل الطبيعية • فقدان التنوع الجيني. وفى النهاية توفر حدائق الحيوان للحيوانات المهددة والمهددة بالانقراض بيئة آمنة من صيادين ومهربين الحيوانات البرية. ويمكنها أيضًا المساعدة في حماية بقاء نوع كامل من خلال برامج التربية الأسيرة الخاصة بهم والتي تهدف إلى العثورعلى التطابقات الجينية المثالية. وقد أنقذت هذه الجهود عددًا من الأنواع التي كانت في طريقها للإنقراض، بما في ذلك المها العربي، والنمس أسود القدم، وطمارين الأسد الذهبي، والذئب الأحمر، وحصان برزيوالسكي، والبيسون الأوروبي، وكندور كاليفورنيا، والزغبة الشائعة ودب الباندا. في المجمل، تعافت أعداد أكثر من 100 نوع بفضل برامج حديقة الحيوان التي توفر التكاثر في الأسروباختصار، حدائق الحيوانات مفيدة جدًا والحيوان، لكن يجب مراقبتها لضمان سلامة ورفاهية الحيوانات.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطرى جامعة عين شمس استاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان – عضو اللجنة العلمية والإدارية لإتفاقية سايتس- المستشار العلمى لحديقة الحيوان بالجيزة وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- الأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم

زر الذهاب إلى الأعلى